سلسلة ألعاب Gears of War قطعت شوطا طويلا منذ إصدارها في الجيل الماضي، بعد 13 عاما من إصدار أوّل أجزائها نصل إلى Gears 5 وهو خامس الأجزاء الرئيسية وسادس أجزاء السلسلة إجمالاً، السلسلة إنتقلت إلى فريق التطوير The Coalition الذي قدّم لنا الجزء الرابع وإبتعد فيه عن المخاطرة ولكن هل يفعلها الفريق ويضيف لمسته الخاصة إلى التجربة؟ هذا ما سنتعرّف عليه في هذه المراجعة.
تدور أحداث القصة بعد الجزء الرابع بفترة قصيرة حيث يتوجه JD Fenix مع فرقة Delta إلى أحد المنشآت نية إعادة تفعيل سلاح “مطرقة الفجر” الفتّاك لمواجهة خطر كائنات الـSwarm، مع إستمرار الرؤى الغريبة والصدّاع المزمن المرتبط بكائنات الـSwarm تقرّر Kait Diaz التي تعرّفنا عليها في الجزء الرابع الذهاب في رحلة لمعرفة سبب هذه الرؤى، ما هي الصلة بين Kait وبين تلك المخلوقات الغريية؟ وما هو سرّ قلادتها؟ العديد من التساؤلات التي تحتاج إلى الإجابة.
الأحداث تتوالى بشكل بطيء مع الكثير من الغموض في الساعات الأولى من التجربة ويمكن القول بأن البداية كانت بطيئة جدا ولكنها تبدأ في التسارع في النصف الثاني من التجربة، يمكن القول بأن القصة سترضي شريحة كبيرة من اللاعبين فهي تجاوب على التساؤلات التي تم طرحها في البداية وكشفت عن حقائق جديدة كما أنها عادت لتقديم الكثير من الأكشن والملحمية التي يبحث عنها محبّوا السلسلة وفاجأتنا ببعض التطورات المفاجئة أيضا وشوّقت لكوننا سنحصل على ملحمة ضخمة في الإصدار التالي بشكل مشابه للجزء الثاني الذي شوّق لختامية مميزة في الجزء الثالث للقصة السابقة.
اللعبة تبدو جميلة على الصعيد التقني مع الإعتناء بمختلف التفاصيل الخاصة بالشخصيات والبيئة من حولكم إضافة إلى العناية بتفاصيل العديد من العناصر القابلة للتحطم في البيئة كبعض الحواجز التي يختبئ الأعداء من حولها كما بإمكانكم أن تقوموا بتحطيم الجليد من تحت الأعداء للتسبب بغرقهم، على المستوى السمعي كان الإهتمام بالمؤثرات الصوتية بارزاً أيضا وقد تم تقديم ألحان ممتازة مع إختيار رائع للموسيقى التصويرية في بعض الجزئيات المهمة في القصة.
تجربة اللعب هي نفسها المعتادة من السلسلة ولا تختلف في بنيتها الأساسية عن الإصدارات الماضية إلا أنها قد حصلت على بعض الإضافات الجديدة فعند الحديث عن طور القصة أو الحملة كما يسميه البعض، ستخوضون نصف التجربة بالتوجه المعتاد للسلسلة بوضعكم في بيئة خطية تتوالى فيها الأحداث بشكل مباشر بينما النصف الأخر ستخوضونه في خرائط ضخمة بشكل مشابه لألعاب العالم المفتوح حيث تقومون بالتنقل خلال تلك الخرائط للقيام بالمهمات الأساسية مع تواجد عدد من المهمات الجانبية للقيام بها في حال رغبتم بذلك وقد تم تصميم المهام الجانبية بحيث يكون بعضها مقسّم إلى عدة أقسام تتطلب منكم التنقل فيما بينها، لن تستغرقوا الكثير من الوقت لإنهاء الأقسام الخاصة بالمهمات الجانبية فهي مباشرة في العادة وتكون إما قصيرة أو متوسطة في طولها مما يجعل فكرة القيام بها أمرا لا مانع منه.
صديقكم المعدني Jack يحصل على عدد من التقنيات الحديثة وهو الإضافة الجديدة الأخرى حيث أصبح Jack يمتلك مجموعة من القدرات لمساعدتكم في القتال ودعمكم مثل القدرة على تشكيل درع للحماية أو صعق الأعداء والتحكم بأحدهم، قدرات Jack قابلة للتطوير بإستخدام بعض المكونات التي تجدونها مخبأة في البيئة المحيطة من خلال نظام تطوير مشابه للمستخدم في ألعاب الأر بي جي، تم ربط مجموعة من القدرات الخاصة بـJack بالمهمات الجانبية بحيث أن إنهاء تلك المهمات يوفّر لكم تلك القدرات والتي ليست ضرورية فعليا إنما تعطيكم أفضلية إضافية وهذا الأمر أعطى قيمة أكبر للمهمات الجانبية فمع إمكان الحصول على قدرات مميزة بعد القيام بمهمة سريعة ستجدون أنكم ستتجولون أحيانا في الخريطة للبحث عن تلك المهمات ما بين المهمات الأساسية.
نظام اللعب الخاص بالسلسلة هو من الأنظمة التي تمكنت من الصمود في وجه العامل الزمني بامتياز كما أن المطورين في The Coalition قاموا بعمل جيد من تطبيق للإضافات الجديدة واعادة العواصف المميتة المرتبطة بالطقس من الجزء الماضي إضافة إلى زيادة عدد مواجهات الزعماء والزعماء الأقل حجما (mini bosses) والتنويع ممّا تقومون به من القتال والدفاع عن موقعكم تارة وتجميع بعض الموارد أو الهرب تارة أخرى ويمكن القول بأن Gears 5 من أفضل تجارب السلسلة بفضل التنويع والإضافات التي حصلت عليها.
أطوار اللعب التنافسية تعود لتقديم المزيد من المحتوى إلى التجربة مع طور اللعب التنافسي الذي يقدّم العديد من الأطوار المعتادة مثل Deathmatch و King of the Hill مع عودة أطوار مميزة مثل Arms Race الذي تقومون فيها بالقضاء على أعضاء الفريق الخصم بإستخدام سلاح واحد يتغير بترتيب محدّد وهنالك تنوّع كبير في أطوار اللعب التنافسي، طور Horde هو الأخر من الأطوار المميزة التي تقومون فيها بمحاولة النجاة خلال 50 جولة ستضعكم في مواجهة أفواج من الوحوش والزعماء وبالإمكان اللعب بشخصية Jack هنا لتقديم دعم فعّال لأعضاء الفريق.
هذا الإصدار يحصل على طور لعب تعاوني جديد بعنوان Escape والذي تقومون فيه باللعب في فريق من 3 لاعبين لإختراق خلية من خلايا الـSwarm وتدميرها من الداخل بإستخدام قنبلة للغاز السام والهرب قبل إنتشار هذا الغاز في الخلية بأكملها، هذا الطور هو تجربة بقاء جماعية تتميز بقلة الموارد والحاجة الماسّة إلى التعاون والتفاهم ما بين أعضاء الفريق، كل شخصية من الشخصيات القابلة للعب في هذا الطور لديها قدرتها المميزة التي تحدّد دورها في الفريق، الخرائط ضخمة وإيجاد المخرج ليس بالأمر السهل كما أنكم ستبدؤون اللعب بإستخدام سلاح ناري من العيار الخفيف ومع قلة الموارد يجب أن يكون هنالك تواصل ما بين أعضاء الفريق لمعرفة من منكم بأمس الحاجة إلى المزيد من الذخيرة لكي لا يأخذها اللاعبون الأخرون.
الطور يحصل على خلايا جديدة بشكل أسبوعي ولكن المحتوى الممكن تقديمه أكبر من ذلك مع إمكانية تصميم خريطتكم الخاصة لهذا الطور ونشرها ليتمكن بقية اللاعبين من تجربتها، Gears 5 تقدم حوالي الـعشر ساعات من تجربة اللعب لإنهاء طور القصة دون الإهتمام كثيرا بالمهام الجانبية والتي ستوفّر بضع ساعات إضافية في حال قمتم بإنجازها، المحتوى الضخم الذي تقدّمه أطوار اللعب التعاوني بجانب التنوع المميز في طور القصة يجعلها من التجارب التي يجب على محبي السلسلة خوضها ولكن مهمة The Coalition لم تنتهي بعد لأن السلسلة تحتاج إلى التجديد فإتبّاع نفس الوصفة والإبتعاد عن المخاطرة لن يكون مقبولا مستقبلا، على الفريق أن يملك الجرأة لتقديم شيء مدهش يحمل هويته الخاصة عوضا عن الهوية التي وضعتها Epic Games قبل 13 عاماً ونحن نترقب رؤية تلك الخطوة الجريئة منذ الأن.