يعود فريق التطوير الياباني الشهير PlatinumGames لتقديم لعبة أكشن جديدة بالكامل وحصرية لجهاز ننتندو الهجين السويتش في تجربة ذات طابع مستقبلي مختلف عن ألعاب الفريق السابقة وبفكرة التحكم بشخصيتين في نفس الوقت لخوض المواجهات المختلفة فهل يفلح الفريق في هذه المحاولة؟ من خلال هذه المراجعة نعرّفكم أكثر على Astral Chain.
أحداث القصة تدور في العام 2078 في جزيرة صناعية تدعى The Ark والتي بنتها البشرية كملجأ بعد ظهور كائنات الـChimera التي عاثت في الأرض فساداً وحوّلتها إلى ساحة لمخلفات الدمار الذي خلّفته، هذه الكائنات المخيفة جاءت من بعد أخر يدعى بالبعد النجمي أو الـAstral Plane وسبب هجومها المتواصل على البشرية وتحويل بعضهم إلى وحوش لا يزال مجهولا، البشرية تجد لنفسها فرصة للدفاع عن موطنها بعد سنوات من البحوث والتجارب التي قادت إلى الحصول على مجموعة من الوحوش تدعى بالـLegion وهي وحوش Chimera تم ترويضها وتسخيرها لحماية البشرية.
القصة تمكّنكم من الإختيار ما بين أحد التوأمين المنضمين حديثاً إلى فرقة الشرطة الخاصة Neuron وهي فرقة مكوّنة من نخبة الضبّاط الذين أثبتوا جدارتهم وقدرتهم على التحكم بوحوش الـLegion ومن هنا تبدأ رحلتكم لمحاربة وحوش الـChimera وإنقاذ البشرية، القصة بسيطة جداً وليست بالمستوى المطلوب مع الأسف وهي تعتمد على الكثير من الأفكار والمفاجئات المستهلكة أو ما يعرف بالـCliche وليست سبباً رئيسيا للتعلّق بالتجربة، الشخصيات الرئيسية جيدة ولديها كاريزما خاصة وبعض الحوارات بينها مسلية ومضحكة بفضل التمثيل الصوتي الممتاز سواءً بالإنجليزية أو اليابانية، الشخصية التي تقومون بإختيارها لن تتحدث على عكس توأمها مما يجعلها تبدو فارغة ويمنعكم من التعلّق بها.
على المستوى التقني فاللعبة جميلة جدا سواءً بوضع المحمول أو الوضع المنزلي فالمدينة بمختلف مناطقها تبدو مفعمة بالحياة مع المواطنين الذين يملؤون الشوارع واللوائح الإعلامية ذات الألوان الفاقعة وقد تم الإعتناء أيضا بمختلف المؤثرات البصرية التي تبدو جميلة على مستوى جهاز هجين مثل السويتش والأداء العام جيّد ولكن اللعبة تعاني من إنخفاض في معدّل الإطارات عند إمتلاء الشاشة بالأعداء في عدة مناسبات، على مستوى الموسيقى والألحان فإن PlatinumGames غني عن التعريف في إختياره للألحان المميزة ما بين الهادئة والجميلة التي تستمعون إليها أثناء خوض التحقيقات والأخرى الحماسية والصاخبة التي تشعل فيكم روح القتال أثناء المواجهات.
فكرة التحّكم بشخصيتين في نفس الوقت جعلتني أتخوّف من مستوى اللعبة وما إن كان فريق التطوير قادراً على تقديم نظام لعب مناسب لهذه الفكرة وقد تمكن من ذلك لحسن الحظ فالبرغم من بساطة منظومة التحكّم التي تقومون فيها بالتحكم بشخصيتكم ببضعة أزرار وإستدعاء الـLegion الخاص بكم ليهاجم الخصوم تلقائيا إلا أن تجربة اللعب عميقة ومليئة بالأفكار المتنوّعة، كيف ذلك؟ حسناً لديكم القدرة على التحكم بشكل يدوي محدود بالـLegion الخاص بكم للإستفادة من السلسلة التي تربطكم به للقيام بالعديد من الأمور كتقييد الخصم أو لفّ السلسلة من حول عدة خصوم والإندفاع لضربهم بشكل متتالي ويتم الإستفادة من هذه الفكرة للقيام بالعديد من المناورات وإتباع أساليب مختلفة للتغلب على خصومكم بشكل مبتكر.
تتوفّر 5 أنواع من وحوش الـLegion ستتمكنون من الحصول عليها وإستخدامها وكل نوع من هذه الأنواع يملك قدرة مميزة يمكن تفعيلها بضغطة زر كالقدرة على التصويب وإبطاء الوقت مع الـArrow Legion بعيد المدى أو القدرة على إرتداء درع الـArm Legion لمهاجمة الخصوم بقوة هائلة من المسافات القريبة، ستتمكنون من تطوير شخصيتكم والوحوش التي تملكونها لإكتساب مهارات جديدة والزيادة من القوة الدفاعية والهجومية كما أنّ عليكم الإهتمام بصيانة الوحوش الخاصة بكّم للتأكد من عملها بفعالية ما بين المهمات.
التجربة مقسّمة إلى عدة ملفّات كل ملف منها يمثّل فصلاً من فصول القصة وأغلب الملفّات ستضعكم في بيئات ضخمة مغلقة تقومون فيها بالتحقيق في حادثة من الحوادث أو تلبية نداء إستغاثة من إحدى الدوريات وهنالك تنوّع جميل في المهمات الأساسية ولكّن اللعبة تتميّز أكثر مع تواجد المهمات الجانبية التي تقومون فيها بمساعدة شخص على الإمساك بحيوانه الأليف أو البحث عن شخص مفقود على سبيل المثال كما تتوفّر العديد من الأسرار المخبأة في كل ملّف ولكم الخيار بالبحث عنها وتفقدّها والتنوّع في هذه المهمات ممتاز إضافة إلى أنَ عددها كبير جدا وقد تنسون القيام بمهمات القصة للتركيز على المهمات الجانبية لعدة ساعات!
مهمّات القصة تبدأ دائما بشكل بطيء قليلا ومن ثم تتسارع لنصل إلى تلك الأجواء الحماسية المعهودة من PlatinumGames أثناء قتال الوحوش ومواجهة الزعماء المرعبين وتتميّز مواجهات الزعماء بشكل عام بساحات المعارك المتنوعة وأفكار مختلفة لأكثر أولئك الزعماء وقد قام الفريق بتطبيق بعض الأفكار التي طبّقها في بعض ألعابه السابقة مثل Bayonetta خلال مواجهات الزعماء ليقدّم لنا خليطا جميلا ما بين أفكاره القديمة والجديدة، مواجهات الزعماء عديدة جدا ولكنها ليست بنفس المستوى فستشعرون بأن بعضها مواجهة مع عدّو معتاد ولكن مع عدّاد الحياة الخاص بالزعيم لا أكثر حيث أن مثل هذه الحالات لا تتطلب مهارة عالية أو إستراتيجية مختلفة.
التجربة طويلة جداً بالنسبة للعبة أكشن ولكّن الفريق تمكّن من إبقائها متجددة ومسلية من خلال تقديم شيء جديد مع كل ملّف أو فصل من فصول القصة فأنتم تحصلون دائما على قدرة جديدة أو وحش جديد لإستخدامه كما أنكم ستقابلون العديد من الوحوش الجدد في كل ملف وحتى أخر الملفّات ستقدم لكم عدداً من الوحوش الجديدة لمواجهتها والتعرُّف على قدراتها، لا يمكن القول بأن اللعبة تقدّم ألغازاً فعلية ولكن يمكننا وصفها على أنها عوائق يجب عليكم تجاوزها بالإستفادة من القدرات المختلفة لوحوش الـLegion كالقدرة على تفجير بعض العوائق أو تحريك المنصات أثناء وقوفكم عليها لإيصالكم إلى مكان أخر، أحد أكثر ميكانيكيات اللعب التي ستستخدمونها بشكل دائم حتى نهاية التجربة هي القدرة على إرسال الـLegion إلى منصة بعيدة ومن ثم سحبكم إليها نظرا لعدم قدرة شخصيتكم على القفز وهذه القدرة مع الأسف لا تعمل بالدقة المطلوبة وتتسبب في سقوطكم بشكل متكرّر ويصبح الأمر مضجراً أكثر في مواجهات الزعماء.
التجربة تقدّم طورين لمن يبحث عن تجربة سهلة يسهل تجاوزها كما تقدّم الصعوبة الأساسية والصعوبة القصوى، قمنا بإنهاء التجربة على الصعوبة الأساسية خلال 20 ساعة مع خوض عدد جيّد من المهمات الجانبية وفي حال رغبتم في إيجاد الأسرار المختلفة وإنهاء جميع المهمات الجانبية فستقضون العديد من الساعات الإضافية للقيام بذلك، قد تعاني من بعض المشاكل المزعجة هنا وهناك ولكن Astral Chain تجربة مميزة تقدّم المواجهات الحماسية المعتادة من PlatinumGames مع نظام لعب مبتكر ومحتوى ضخم جدا.
تمت مراجعة هذه اللعبة بنسخة Nintendo Switch قمنا بشرائها بعد توفّر اللعبة في الأسواق.