فريق التطوير الياباني Inti Creates سبق وأن قدم لنا ألعاب Mega Man Zero و Mega Man ZX إضافة إلى الجزئين التاسع والعاشر من سلسلة Mega Man الأصلية وفي العام 2014 قدم لنا الفريق أول أجزاء Azure Striker Gunvolt على محمول الـ3DS بلعبة منصات وأكشن سريعة مشابهة لألعاب Mega Man Zero ولكن بأسلوب لعب مختلف كثيرا ومميز عن باقي ألعاب النوع، Azure Striker Gunvolt حصلت على جزئها الثاني وسنحصل مستقبلا على الجزء الثالث ولكن قبل ذلك يقوم فريق التطوير بتقديم أول إصدار جانبي للسلسلة بعنوان Gunvolt Chronicles: Luminous Avenger iX والذي نعرفكم عليه من خلال هذه المراجعة.

القصة تتمحور حول شخصية Copen البشري الذي كان من ضمن أعداء Gunvolt في الجزء الأول وكان شخصية قابلة للعب في الجزء الثاني، أحداث القصة تدور بعد أحداث الجزء الثاني بفترة طويلة جدا إنقلبت فيها الموازين وفبدل أن يخاف الـAdepts (بشر ذو قوة خارقة متعددة) من أن تهلكهم البشرية أصبحت الأخيرة هي المهددة بالإنقراض بعد أن أصبح الـAdepts يشكلون الأغلبية وأصبح البشري الطبيعي يعرف باسم الـMinos وفي سبيل بدأ عصر جديد تقوم شركة Sumeragi بإرسال جنودها للقضاء على ما تبقى من أولئك البشر، كحال الإصدارين الماضيين فالقصة موجودة لتبرير الأحداث لا أكثر والقصة بشكل عام ليست ضالة من يبحث عن تجربة من هذا النوع.

الفريق أبدى إهتماماً أكبر في مظهر اللعبة وجمالياتها، اللعبة لا زالت تستخدم رسومات الـ16 بت ولكن واجهة المستخدم أصبحت بتصميم حديث وجميل بالتخلي عن واجهة المستخدم المبكسلة التي كانت تحاكي ألعاب النوع الكلاسيكية، حتى الحوارات ما بين الشخصيات بالرغم من قلة أهميتها إلا أنها أصبحت مشابهة لما نراه في ألعاب مثل BlazBlue من سرد للنصوص مع ظهور رسمة فنية تبين الحدث في الخلفية أو رؤيتنا للشخصيات التي يجري بينها الحوار في الواجهة وحتى بعض المهارات الخاصة بشخصية Copen تحصل على عرض قصير وجميل عند تفعيلها، الألحان عادية جدا ولن تنتبهوا إليها كثيرا بشكل عام ما عدى بعض الألحان الجميلة التي يتم تفعيلها عند إستخدامكم لقدرات معينة سنوضحها لاحقا.

أسلوب اللعب الخاص بشخصية Copen هو نفسه من الإصدار الماضي ويجب أن نثني على فريق التطوير لتمكنه من تقديم مثل هذا النظام المبتكر فالرصاص التقليدي لا يقوم بالكثير من الضرر على الخصم لذا يتوجب عليكم المخاطرة بالإندفاع (Dash) نحو الخصم والإرتطام به حتى يتم وسمه لتتمكن مساعدتكم الآلية Lola من إمطاره بوابل من القذائف القوية، للإندفاع تحتاجون إلى إستخدام الرصاص حيث يتوفر لكم 3 رصاصات في بداية اللعب ويتم إستهلاك رصاصة كاملة عند الإندفاع إلا أن الإرتطام ببعض الجدران والأعداء أثناء الإندفاع يقوم بإعادة شحن تلك الرصاصة تلقائيا، قدرة الـPrevasion التي تقوم بتفادي هجمة الخصم بشكل تلقائي دون تلقي الضرر أصبحت تستهلك رصاصتين بدلا من واحدة مما يزيد من التحدي ويجبركم على التنبه إلى عدد الرصاصات الذي تملكونه وعادة الشحن بشكل مستمر.

كحال ألعاب Mega Man ستكتسبون القوة الخاصة بالزعماء بعد هزيمتهم وإستخدام المهارة المناسبة ضد الزعماء سيساعدكم في هزيمتهم بشكل أسرع، حقيقة لم أكن راضي عن مستوى مواجهات الزعماء في الجزئين الأول والثاني واللذان أرى بأنهما يفتقدان إلى التحدي خاصة عند اللعب بشخصية Gunvolt إلا أن مواجهات الزعماء في هذا الإصدار كانت مصممة بشكل ممتاز وتقدّم التحدي المطلوب منها خاصة مواجهة الزعيم النهائي، اللعبة تقدّم نظاما للهجمات المتتالية أو الكومبو حيث ستستمر العداد في الإزدياد بشرط ألا تتعرضوا للأذى وفي حال كنتم قادرين على تجاوز ألف نقطة في الكومبو فستدخل Lola في طور الـOverdrive لتقوم بالغناء وهنا تستمعون إلى الألحان المميزة التي ذكرناها سابقا والتي تشغل روح القتال لدى Copen وتمكنه من إستخدام قدراته بقيود أقل، في حال خسرتم حياتكم فهنالك إحتمالية أن تقوم Lola بإعادة إحيائكم بأغنيتها لمساعدتكم على تخطي المرحلة ولكن هذه الميكانيكية تعتمد على إستغلالكم للوقت للحديث مع Lola والرفاق الذين ستقابلونهم للمحاولة مما يحسن من مزاج Copen ويرفع من إمكانية حدوث إعادة الإحياء عند الخسارة.

اللعبة تحسنت في بعض الجوانب الأخرى فقد تم إضافة خاصية الحفظ التلقائي أخيرا كما تم التخلي عن نظام المكونات عند شراء القدرات الإضافية للشخصية فهذا النظام الذي تم تطبيقه في الجزئين الأول والثاني لم يكن عمليا خاصة مع عشوائية الموارد التي تحصلون عليها وقد تم إستبداله بنظام بسيط تقومون فيه بشراء القدرات الجديدة بإستخدام العملة التي تكتسبونها من المهمات مع القدرة على تعيين تلك القدرات من شاشة التوقف عوضا عن الحاجة إلى العودة إلى مركز العمليات الخاص بكم كحال الإصدارات السابقة.

التجربة ليست مثالية في النهاية وتعاني من بعض العيوب مثل بعض القدرات الخاصة التي تحصل على مؤثرات مبالغ فيها عند الإستخدام والتي تجعل من الصعب معرفة مالذي يحدث على الشاشة كما أن الأعداء الذين تواجهونهم خلال المراحل مكررون بشكل عام ولا يختفلون كثيرا بالرغم من إختلاف البيئات وتميزها عن بعضها البعض.

لإنهاء جميع مهمات القصة ستحتاجون إلى حوالي الـ3 ساعات، هنالك مجموعة من الميداليات التي يمكن جمعها في المراحل كما أن بإمكانكم خوض تحدي لإنهاء المهمات في أسرع وقت ممكن أو إحراز أكبر عدد ممكن من النقاط ضمن شروط معنية، بعد إنهاء مهام القصة ستتوفر لكم مجموعة من المهمات الخاصة التي تقدّم صعوبة أكبر مع تقديم طور تتابع الزعماء أيضا (Boss Rush) وإنهاء كل شيء مع تجميع الميداليات قد يتطلّب منكم 3 أو 4 ساعات إضافية، السلسلة تتحسن بشكل منتظم وهذا الإصدار يحافظ على نظام اللعب المميز الذي تم تقديمه في الإصدار السابق مع تقديم العديد من التحسينات والإهتمام بجماليات التجربة ومع المحتوى الممتاز للعبة من مثل هذا النوع وبنفس السعر (14.99 دولار) فهي تجربة جميلة ينصح بها لمحبي ألعاب المنصات الباحثين عن نظام اللعب السريع والمواجهات الحماسية خاصة محبي Mega Man X/Zero.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة Nintendo Switch تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Gunvolt Chronicles: Luminous Avenger iX
نظام اللعب المسلي والمبتكر - مواجهات الزعماء أصبحت تقدّم التحدي المطلوب - محتوى جيد للعبة من نفس النوع وبنفس السعر
بعض المؤثرات المبالغ فيها تسبب الإرتباك وتمنعكم من معرفة ما يجري حولكم - تكرار الأعداء وقلة التنوع فيما بينهم
Gunvolt Chronicles: Luminous Avenger iX هي أفضل إصدارات السلسلة حتى الأن مع محافظتها على نظام اللعب المبتكر، تقديم التحدي المطلوب، وإضافة بعض التحسينات على التجربة العامة.
تاريخ النشر: 2019-09-26
طورت بواسطة: Inti Creates
الناشر: Inti Creates