– التعاون مع سوني و الإستحواذ على الفريق!

بعد نهاية العقد مع يونيفرسال وخسارة حقوق عنوان كراش بانديكوت كان على الصديقين Andy و Jason العمل على شيئ جديد بالكامل ومن هنا ظهرت شخصيات Jak and Daxter بلعبة أكشن ومنصات جديدة بالتعاون مع سوني والتي حصلت على العديد من الألعاب المتنوعة وحققت اللعبة نجاحا كبيرا على الصعيد التجاري جعل سوني تتخذ الخطوة المهمة بالإستحواذ على فريق التطوير Naughty Dog لتنتهي الحقبة الزمنية لـAndy و Jason مع الفريق.

بداية رحلة الوداع

سوني إستحوذت على الفريق رسميا بالعام 2001 وخلال 18 عام بقيادة Andy و Jason لفريق التطوير نوتي دوق قدما من خلالها 14 لعبة متنوعه كانت آخرها لعبة Jak X: Combat Racing على جهاز البلايستيشن الثاني و إجمالا تمكنت العاب الفريق من بيع 35 مليون نسخة و بأرباح تخطت حاجز البليون دولار.

– سنوات مابعد Naughty Dog!

بالعام 2004 أعلن مؤسسا فريق التطوير نوتي دوق Andy و Jason خروجهما من الفريق، تم طوي صفحة نوتي دوق الأن ولكن الصديقان لم يفترقا وقاما بتأسيس شركة جديدة بإسم Flektor متخصصه بتقديم البرمجيات لتصفح الشبكة وتم الإستحواذ عليها بالعام 2007 من عملاقة الإعلام شركة Fox Interactive Media وبعدها قاما بترك هذه الشركة، لم تنتهي القصة هنا فعاد الصديقان مجدا لتأسيس شركة جديدة وهذه المره بمجال العاب الفيديو وبإسم Monkey Gods ولكنها لم تحقق النجاح وإنتهت معها الحقبة الزمنية للتعاون بينهم.

خرجا من الفريق وظل الإرث قويا

Andy Gavin إختار بعد ذلك العمل بمجال كتابة الروايات وقام فعلا بإصدار روايته الاولى بعنوان The Darkening Dream بالعام 2011، بينما إختار Jason Rubin البقاء بالعمل بمجال العاب الفيديو قام بترأس شركة النشر العملاقة THQ بمنصب رئيس الشركة ولكن بعد الكوارث المالية التي عانت منها و تم جلب Rubin لخبرته الكبيرة بهذا المجال ولمحاولة أخيرة لإنقاذ مايمكن إنقاذه وهو مالم يتمكن من تحقيقه مع إفلاس الشركة.

– والأن نطرح السؤال، أين هم الأن؟

بعد هذه الرحلة الطويلة بمجال العاب الفيديو بقى فقط أن نعرف الإجابة على السؤال الأهم بهذا المقال “أين هم؟” وماذا حدث للصديقين Andy و Jason بعد مغامرة طويلة بسوق العاب الفيديو تخللتها الكثير من لحظات النجاح والفشل كما هي الحياة لكل شخص؟ حسنا يواصل Andy Gavin عمله على كتابة الروايات حتى الأن ولم يعد مجددا لسوق العاب الفيديو ويبدو أنه إكتفى بكل سنوات شبابه التي أضاعها بهذا المجال.

نهاية القصة مع مثابر بالمجال و آخر ودعه بلا عودة

بينما على النقيض تماما توجه Jason Rubin إلى شركة Oculus VR لقيادة قسم فرق تطوير الطرف الأول لمشاريع دعم خوذة الواقع الإفتراضي الشهيرة ومازال يعمل هنالك حتى اللحظة، واما بخصوص فريق التطوير Naughty Dog فكلنا نعرف ماحدث له بعد خروج المؤسسين منه وكيف تحول من فريق تطوير العاب المنصات والاكشن الكرتونية إلى عملاق بصناعة العاب الفيديو الموجهة للبالغين وبنجاح ضخم جدا، تغيرت التوجهات والنظرات لخطوات المستقبل ولكن حقق الفريق نجاحه بإدارة سوني له وطوى التاريخ صفحة الصديقين Andy و Jason، نلقاكم بحلقة أخرى من مقال “أين هم؟” مستقبلا بإذن الله.

شارك هذا المقال