سلسلة Darksiders لم تلتزم بتوجّه واحد خلال إصداراتها الرئيسيّة الثلاث التي حصلنا عليها خلال القرن الماضي فالجزء الأوّل إقتبس الكثير من ألعاب The Legend of Zelda بينما الجزء الثاني كان أقرب لألعاب الأر بي جي التقليديّة مع إقتباسات من Prince of Persia والجزء الثالث هو الأخر أتى بتجربة إقتبست من ألعاب Dark Souls، نصل الأن إلى Darksiders Genesis الإصدار الفرعي الأوّل للسلسلة والذي يقدّمه فريق التطوير Airship Syndicate المكوّن من مجموعة من الأسماء الرئيسيّة التي عملت على السلسلة سابقًا في Vigil Games مع إصدار يقوم هو الأخر بإتبّاع نهج مختلف بالتوجّه لكونه لعبة أكشن أر بي جي بالمنظور العلوي بشكل مشابه لسلسلة Diablo الشهيرة فهل تنجح السلسلة مع هذا التوجه؟ هذا ما سنتعرّف عليه خلال مراجعتنا.
القصّة تدور ما قبل أحداث الجزء الأوّل، The Charred Council الكيان المسؤول عن الحفاظ على التوازن ما بين العوالم يستدعي الفارسين War و Strife لإرسالهما في مهمّة إلى الجحيم لإيقاف Lucifer الذي يخطّط لشيء ما مع أسياد الجحيم، القصّة تعرّفنا لأوّل مرّة على الفارس الرابع Strife وتعطي بعضًا من التلميحات عن ماضيه كما تركّز على الإختلافات ما بينه وبين War فالأخير جدّي وصارم ويرجّح العقل قبل السيف بينما Strife يتحلّى بحسّ الدعابة ويقوم بإطلاق النار أولاً وطرح الأسئلة لاحقًا، القصّة تعرّفنا على أصل الأختام السبعة التي تشكّل جزءً مهمًّا من عالم السلسلة وأحداثها ولكنّها في هذا الإصدار كانت دون المستوى فهي تبرّر سبب تنقلكم في مختلف أقطار الجحيم وذبحكم للشياطين ولا تقدّم القصة المعتادة من السلسلة التي تتغيّر بشكل كبير وتوضّح أمور لم تكن بالحسبان وسيخيب أملكم في حال كانت القصّة المشوّقة هي مبتغاكم.
على الصعيد التقني فاللعبة تبدو جميلة جدًا مع محافظتها على التوجّه الفنّي والرسومي الخاص بالسلسلة وتقديمها لبيئات مليئة بالتفاصيل الدقيقة مع تقديمها لتنوّع ممتاز في البيئات بحكم إتّباعها لنظام الفصول/المهمّات بدل تقديم عالم مفتوح، هنالك بعض المشاكل التقنيّة البسيطة التي لم أجد لها تأثيرًا على التجربة بشكل عام ما عدى تفصيلاً سنذكره لاحقًا، إختيار الألحان جيدّ ولكنّ لا شيء سيعلق في الذاكرة، التمثيل الصوتي ممتاز ومميّز للعديد من الشخصيّات ولكنّ اللعبة كانت تحتاج إلى المزيد من الصقل من ناحية النصوص حيث أن بعض الحوارات قد تم تغييرها بعض الشيء خلال عمليّة التطوير ولكنّ بعض النصوص لم تتغيّر وستلاحظون في بعض الأحيان أن النصوص لا تطابق ما تقوله الشخصيّات إلّا أنّها ليست بالمشكلة الكبيرة.
أسلوب اللعب مشابه جدًا لإصدارات السلسلة السابقة من حيث توزيع الأزرار، لديكم زر للهجمات الثقيلة والأخرى الخفيفة مع القدرة على القفز والإندفاع لتفادي الهجمات وتواجد القدرات الخاصّة التي يمكن الولوج إليها من خلال ضغط زرّ الكتف الأيسر وإختيار أحد الأزرار وبالطبع لا يمكن القول بأنّها لعبة Darksiders دون التحوّلات المخيفة إلى الهيئة التي تعكس غضب الشخصيّات وقوّتها الكامنة.
Strife يقدّم سرعة أكبر في الإندفاع مع هجمات أقل قوّة بإستخدام الخناجر ولكنّه يتميّز بالهجمات بعيدة المدى بإستخدام مسدسيه اللذان تتوفّر لهما العديد من الذخائر المتنوّعة فبعض الذخائر تكون أشبه بشعاع طاقة متواصل بينما الأخرى أشبه بالقنابل أو التيّارات الكهربائية، War على الجانب الأخر يعتمد على الهجمات القويّة قريبة المدى مع قدرة أقل على المراوغة وكلا التوجّهين في القتال مفيد لكم ويمكن التغيير ما بين الشخصيتيّن بكل سهولة من خلال ضغظ زريّن فقط، اللعبة تقدّم نظامًا لتطوير الشخصيّات من خلال شجرة تطوير يتم فيها إستخدام النواة التي تكتسبونها من الأعداء، بعض النوى تقوم بالزيادة من سرعتكم أو قوّى هجماتكم بينما البعض الأخر يعطيكم فرصة لإستدعاء وحش لمساعدتكم بشكل تلقائي، كل نواة تملك مستوى يتم الزيادة منه من خلال الحصول على عدد معيّن من هذه النواة مجدّدًا من قبل نفس العدو للزيادة من فعاليّتها.
كما ذكرنا فاللعبة تتبع نظامًا للفصول عوضًا عن العالم المفتوح ممّا يسمح بتقديم عالم متنوّع ببيئاته، في كل فصل في القصّة سيكون لديكم مهمّة أو بضع مهمّات رئيسيّة لإنجازها وإنهاء الفصل، ستواجهون العديد من الزعماء الأقل قوّة (Mini Bosses) خلال الفصول مع تواجد زعماء أساسيين يقدّمون مواجهات ملحميّة تتطلّب المهارة لإنهائها، محبّوا التجميع والإستكشاف سيجدون العديد من الأسرار والكنوز لإكتشافها كما تتواجد مهمّات جانبيّة في كل فصل يمكن من خلالها الوصول إلى مواجهات زعماء سريّة أو المزيد من الكنوز المخبّأة، المعارك ممتعة ومتزايدة في صعوبتها مما يبقي الأمور مثيرة كما أنّكم تحصلون على أدواة جديدة خلال التجربة يقابلها مجموعة جديدة من الألغاز والعوائق لتجاوزها.
هذا الإصدار يقدّم لكم القدرة على اللعب التعاوني بإنقسام الشاشة أو على الشبكة وعند خوض التجربة مع لاعب أخر ستتغيّر المراحل بعض الشيء فالألغاز والعوائق المختلفة ستعتمد على تواجد لاعبين لتجاوزها كما أنّ عدد الأعداء سيتضاعف لتقديم تحدّي ملائم وتبادل الشخصيّات ما بينكم وبين اللاعب الأخر سيتطلّب تواجدكم بالقرب من ذلك اللاعب وموافقته على طلب التبديل والتفاصيل التي تم الإعتناء بها لطور اللعب التعاوني تجعل التجربة ممتعة بطور اللعب التعاوني بقدر ما هي ممتعة في طور اللعب الفردي، قد يعيب التجربة الخريطة المزعجة والتي لا تقوم بتحديد مكانكم بشكل دقيق وإنمّا تشير لتواجد شخصيتكم في منطقة معيّنة من الخريطة وهو أمر مزعج، هنالك أيضًا بطأ في إستجابة الشخصيّات لبضعة ثوناي يحدث في بعض الأحيان عند التبديل فيما بين الشخصيّات وهذه الثواني المعدودة قد تعني الخسارة عندما يحيط بكم الأعداء من كل جانب.
كما ذكرنا فالأسرار والكنوز المخبّأة إضافة إلى المهمّات الجانبية تقدّم المزيد من المحتوى للتجربة وفي حال كنتم تبحثون عن المزيد من التحدّي يوجد طور الـArena الذي يقدّم 20 تحديًّا مختلفًا وكل تحدّي يدوم لعشر جولات تواجهون فيها جحافل الجحيم كما يتواجد خيار التحدّي الانهائي الذي يختبر قدرتكم على الصمود وستحصلون على النقاط من خلال هذا الطور والتي يمكن إستبدالها بجائزة معيّنة.
خضنا نصف التجربة بالصعوبة المتوسّطة والنصف الأخر بالصعوبة العالية التي وجدناها تقدّم تحدّي أفضل مما تطلّب 12 ساعة ونصف لإنهاء القصّة وجمع بعض الأسرار ويمكنكم بعد إنهاء التجربة للمرة الأولى إعادتها بصعوبة Apocalypse لإختبار مهاراتكم، Darksiders Genesis هي محاولة موفّقة لفريق التطوير Airship Syndicate خاصّة مع كونها أوّل لعبة يقدّمها من هذا النوع، هنالك بعض المشاكل التقنيّة البسيطة والقصّة التي لم تكن بالمستوى المطلوب ولكن هنالك أيضًا الكثير من التحدّي والألغاز لإبقائكم مستمتعين بالتجربة خاصّةً عند اللعب مع أحد رفاقكم بالإضافة إلى إمكانيّة إعادة المراحل وإكتشاف ما فاتكم فيها من أسرار.
تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة حاسب شخصي تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.