Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
خلقت هذه اللعبة جدلًا واسعًا بين المُعجبين، إلا أننا نعتقد أن هذا الجدل أُثير بسبب التوقعات المسبقة لاسم “متل غير سوليد” أو الراوي القصصي البارع” هيدو كوجيما” و ليس بسبب مستوى اللعبة، فهي لعبة لا يُشق لها غبار، و إحدى أفضل الألعاب من منظور الشخص الثالث في التاريخ، الذكاء الاصطناعي في هذه اللعبة لا مثيل له فالأعداء يمشطون العالم المفتوح ببراعة يُحسدون عليها و بطريقة لا تبدو ساذجة و مُبرمجة مسبقًا كما هو الحال مع ألعاب أخرى، نظام الشخصية المرافقة (buddy system) هو كذلك نظامٌ عبقري، و لن ننسى كيف قامت القناصة “كوايت” بإنقاذنا في مواقف عديدة بأجزاء من الثانية، و كيف كان الذكاء الاصطناعي للجنود الأعداء يتعامل بصورةٍ مختلفة عن التعرّض لهجوم ثنائي من اللاعب و من كوايت ليحاول الانقسام و مواجهة الاثنين في آنٍ واحد دون أن يترك نقاط ضعف!
Metal Gear Solid V: The Phantom Pain هي قمّة ألعاب التجسس و لعبة تقدم ترسانة هائلة من الأدوات و الأسلحة التي يُمكن تطويرها في القاعدة لمساعدة اللاعب، و نرى أن تسويقها كلعبة عالمٍ مفتوح كان ظالمًا لها فهي ليست لعبة تعتمّ بخلقِ عالمٍ تفاعلي بل إنّ العالم ليس سوى خلفية من أجل التنقل من مكانٍ إلى آخر و من قاعدةٍ عسكرية إلى أخرى، بل نعتقد أن الأسلم هو وصفها بلعبة sandbox، لعبة تقدم حرية كبيرة للاعب ليقوم بإنهاء المهام بالطريقة التي يُريدها، إن كنتَ ذاك النوع من اللاعبين الذي يُحب التنويع في اللعب و الابتكار و خلق الحلول، فأنت لن تجد لعبةً حركية من منظور الشخص الثالث أفضل من تحفة كوجيما الأخيرة مع شركة كونامي.