Huntdown هي أوّل مشاريع فريق التطوير السويدي Easy Trigger والذي إفتتح أبوابه عام 2016، هذه اللعبة هي لعبة تصويب بالتصوير الجانبي كحال ألعاب كلاسيكيّة مثل Contra وهي تجربة مستوحاة من أفلام الأكشن التي عرضت في ثمانينيات القرن الماضي، في هذه المراجعة سنعرّفكم أكثر على هذه التجربة.
الأحداث تدور في عالم مستقبلي ديستوبي إنتشرت فيه الجرائم وسيطرت فيه العصابات على المدن وسط إنتشار الفساد وضعف قوّات الشرطة وهنا يأتي دوركم كصائدي الجوائز لردع العصابات والقضاء على زعمائها مقابل مبالغ طائلة تدفعها لكم الشركات الضخمة التي تجهلون نواياها، اللعبة تأتينا بتصاميم جميلة برسومات الـ16 بت حيث أتقن فريق التطوير تصميم المدن المختلفة مع العناية بالتفاصيل من مؤثّرات وحركة الشخصيّات حتّى أنّ عالم اللعبة في الخلفيّة مليء بالتفاصيل فلو أمعنتم النظر فيه سترون قوّات الشرطة وهي تتبادل إطلاق النار مع العصابات وستشاهدون المركبات والقطارات وهي تمر خلال الشاشة ونحوها من التفاصيل التي تبث الحياة في المدن، الموسيقى ذات طابع إلكتروني وهي الأخرى مقتبسة من أفلام الأكشن التي عرضت في الثمانينات وستذكّركم بمختلف الأفلام والمسلسلات الكلاسيكيّة من تلك الحقبة مع العديد من التلميحات هنا وهناك.
عند بدأ اللعب ستقومون بإختيار صائد الجوائز الذي تفضّلونه من بين ثلاث شخصيّات مع إمكان التغيير فيما بينهم في أي وقت، الإختلافات ما بين الشخصيّات مرتبطة في قوّة سلاحها الأساسي وسلاحها الثانوي الذي يتم رميه على الأعداء فشخصيّة Anna Conda لديها مسدّس يطلق عدّة طلقات مرّة واحدة وسلاحها الثانوي هو الفأس بينما الآلي Mow Man لديه مسدّس عادي يقوم بضرر متوسّط وسلاحه الثانوي هو السكاكين التي يرميها بسرعة ولدينا أخيراً الشرطي السابق John Sawyer الذي يتميّز بمسدّس ذو رتم إطلاق بطيء ولكن قوي مع إستخدامه للـBoomerang الذي يعود من حيث تم رميه للتسبّب بضرر أكبر.
خلال اللعب ستقوم بالقفز والإنزلاق على الأرض أثناء إطلاق النار كما يمكنكم أن تقوموا بالإحتماء خلف بعض عناصر البيئة أو الإختباء داخل بعض العناصر الأخرى، اللعبة ستذكّركم بألعاب النوع الكلاسيكيّة مثل Contra من حيث تقديمها لتجربة مليئة بالتحدّي مع تدافع الأعداء نحوكم من جميع الإتجّاهات ولضمان كون التجربة عادلة ستجدون ترسانة متنوّعة من الأسلحة خلال المراحل من بندقيّات، قنّاصات، مدافع، سيوف وغيرها من الأسلحة التي تناسب مختلف الأذواق والأعداء وإضافة ميكانيكيّات اللعب الحديثة مثل القدرة على الإحتماء والإندفاع جعلت من التجربة أكثر ديناميكيّة.
الإتقان في تصميم البيئات وطابع اللعبة المستقبلي لم يقتصر على المظاهر فقط بل كان الإتقان على مستوى التصميم أيضاً، هنالك العديد من الأسرار المخبّأة في المراحل من حقائب مليئة بالنقود أو أسلحة سريّة ومحبّوا التجميع والإستكشاف سيجدون في محاولة إيجاد جميع تلك الأسرار تحديّا مرضياً، اللعبة تقدّم 4 مناطق مختلفة كل منها يقدّم 4 مراحل تنتهي بمواجهة أحد جنود العصابة ذو المرتبة العالية ومن ثم تقودكم للمرحلة الخامسة والأخيرة في المنطقة والتي تواجهون فيها زعيم العصابة وهنا يظهر الإتقان في التصميم مرّة أخرى حيث أنّ تعلّمكم لنمط الهجمات الخاص بالزعيم وتصميم المرحلة يقودكم إلى إتّباع إستراتيجيّة معيّنة في اللعب وعند الوصول إلى جزئيّة معيّنة في مواجهة الزعيم سيبدو الأمر وكأنّه يقرأ تحرّكاتكم مع بدأ الزعيم بشن مجموعة جديدة من الهجمات المختلفة التي تبطل الإستراتيجيّة السابقة ممّا يجبركم على محاولة التأقلم والإتيان بإستراتيجيّة مختلفة وهذا الأمر جعل من مواجهات الزعماء مشوّقة خاصةً مواجهات زعماء العصابات التي تتكوّن في العادة من عدّة أطوار وربّما يعيب بعض هذه المواجهات الصعوبة الزائدة والتي لاحظناها في مناسبات قليلة لن تفسد عليكم التجربة بشكل عام.
Huntdown تقدّم طورا للعب التعاوني المحلّي لخوض التجربة مع أحد رفاقكم والتجربة لها طعم خاص بهذا الطور وقد ترغبون في إعادتها مرّة أخرى مع رفاقكم على طور الصعوبة Badass والذي يحاكي الألعاب الكلاسيكيّة من حيث أنّ الخسارة تتم بضربة واحدة، لإنهاء التجربة تطلّب الأمر 6 ساعات علماً بأنّنا لم نقم بإكتشاف وجمع العديد من الأسرار المخبّأة في المراحل والتي ستضيف بضع ساعات إضافيّة إلى تجربتكم، Huntdown هي مثال جيّد على التقديم المتقن للألعاب الكلاسيكيّة مع بعض اللمسات الحديثة، هي تجربة مسليّة ومليئة بالتحديّات المصمّمة بشكل متقن وننصح بها محبّي هذا النوع من الألعاب.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة Nintendo Switch تمّ توفيرها من قبل الناشر.