انتقد Shawn Layden إداري البلايستيشن السابق الارتفاع المُستمر في تكاليف تطوير الألعاب عبرَ مقالٍ جديدٍ على Gamesindustry، و ذكرَ أن هذه التكاليف تكاد تتضاعفُ في كلّ جيل مقارنة بما سبقه، و أنه قد بات من الطبيعي أن تصل تكلفة التطوير دون التسويق بين 80 و 150 مليونًا مع قضاء 5 أعوامٍ في التطوير:
المشكلة في هذا النموذج أنه غير قابل للصمود على المدى الطويل.
لا أعتقد أنك تستطيع أن تأخذ هذه الأرقام في الجيل الجديد و تضربها باثنين و تظنُ أنك قادرٌ على تحقيق النموّ.
شون ليدن لا يعتقد أن كلّ لعبة ضخمة يجب أن يتراوح طولها بين 50 إلى 60 ساعة، و أن الصناعة بحاجة إلى إعادة تقييم نفسها، و لا بأس في العودة إلى الألعاب بعمر 12 إلى 15 ساعة في رأيه، كما كان الحال في أجيال سابقة.