واحدة من المشاريع التي أثارت إهتمامنا بعالمها وفكرتها بداية العام هي Mortal Shell من فريق التطوير Cold Symmetry، هذه اللعبة هي من ألعاب الأكشن والأر بي جي الشبيهة بسلسلة الـSouls والتي تحلّت بالجرأة لتقديم الأفكار الخاصّة بها وبعد أن كانت تجربتنا مع البيتا مشجّعة، حان الوقت لنطلعكم على التجربة التي قدّمتها اللعبة في نسختها الكاملة من خلال هذه المراجعة.
القصّة تأخذنا إلى عالم محطّم وكئيب وتضعكم بدور كيان قادر على تلبّس أجساد المحاربين ومن هنا يأتي إسم اللعبة ولا عجب بأنّ القصة ليست عنصراً رئيسياً في التجربة كما هو معتاد مع ألعاب النوع، العوالم في Mortal Shell مثيرة للإهتمام بتصاميمها وأفكارها وقد أعجبنا التوجّه الفنّي لفريق التطوير وإبتكاره في تصميم بعض الأعداء، المستوى التقني كان متفاوتاً فبعض المناطق تبدو جيدة ومصقولة بينما بعض المناطق الأخرى تظهر برسومات وتفاصيل ضبابية بعض الشيء وقد تكون مزعج في بعض الأحيان خاصةً في المنطقة الأساسية في اللعبة Fallgrim، على المستوى السمعي فاللعبة كحال العديد من شبيهاتها تكتفي ببعض الألحان المخصّصة لمواجهات الزعماء ولا يوجد ما هو مميّز من هذه الناحية.
بالحديث عن أسلوب اللعب فإنّ Mortal Shell تقدّم منظومة التحكّم المعتادة من حركة وإندفاع أو دحرجة لتفادي الهجمات بالإضافة إلى زر للهجمات الخفيفة والثقيلة مع زر لصد الهجمات في اللحظات المناسبة ولكنّ الفرق هو بالقدرة على “التحجّر” حيث أنّكم لا تملكون القدرة على الدفاع بإستخدام الدروع ولكنّكم تتحوّلون إلى تمثال حجري ممّا يمنعكم من تلقّي الضرر من هجمات الخصوم ويقوم بشل حركات أولئك الخصوم لبضع ثواني ممّا يوفّر لكم نافذة للقيام بهجوم معاكس كما يمكنكم القيام بالتحجّر أثناء هجومكم في حال كان الخصم على وشك القيام بهجوم مضاد ممّا سيسفد محاولته ولكن يجب أن تكونوا حذرين من إستخدام هذه القدرة دون تخطيط فهي قابلة للإستخدام كل بضع ثواني والعجلة في إستخدامها قد تترككم معرّضين لضربات قاتلة فالعديد من الخصوم في هذه اللعبة يتميّزون بالسرعة أو الهجمات ذات المدى الواسع التي ستضعكم في مأزق.
خسارة عدّاد الصحة لا يعني الموت بشكل مباشر حيث أنّ شخصيّتكم سيتم طردها من المحارب الذي تتلبّسه ومن ثم يتوجّب عليكم العودة إلى جسد المحارب قبل أن يتم القضاء عليكم لأنّ الشخصيّة الأساسية ستموت بضربة واحدة من أضعف الأعداء ولديكم فرصة واحدة فقط للعودة إلى جسد محاربكم وخسارة عدّاد الصحة للمرة الثانية يعني الموت، صد الهجمات في اللحظة الأخيرة Parry يمكّنكم من القيام بهجوم خاص سيتسبّب بضرر إضافي مع ملء جزء من عدّاد الصحة الخاص بكم، اللعبة تقدّم 4 محاربين مختلفين كل منهم يتميّز عن الأخر من ناحية عدّاد الصحة، قدرة التحمّل، أو “العزيمة” وهو عدّاد يتم ملؤه من خلال توجيه الضرر للخصوم ويسمح لكم بالقيام ببعض الهجمات الخاصّة بالسلاح المستخدم كما أنّه يستخدم للصد في اللحظات الأخيرة أيضاً، التنوّع في الشخصيّات جيّد ويخدم أساليب اللعب المختلفة ولكنّنا نرى بأنّ اللعبة تحتاج بعض الموازنة من ناحية عدّاد التحمّل فهو يمتلئ ببطء كما أنّ بعض المحاربين يستهلكونه بسرعة غير منطقية تجعل من اللعب بإستخدامهم مزعجاً.
اللعبة تقدّم 4 أسلحة تختلف في المدة الذي تغطّيه كما أنّ كل سلاح يقدّم نوعين مختلفين من الهجمات الخاصة والتنوّع الذي تقدّمه الأسلحة ممتاز، نظام الترقية في اللعبة مختلف بعض الشيء عن الألعاب المشابهة فترقية الأسلحة لا تشمل الرفع من قوّتها فقط بل تشمل تفعيل قدراتها الخاصّة حيث أنّكم يجب أن تجدوا غرضاً معيناً لتفعيل تلك القدرات، بالنسبة للمحاربين فكل محارب يتميّز بقدراته كما ذكرنا ولترقية المحارب يجب عليكم أولاً التعرّف على إسم المحارب من خلال زيارة Sester Genessa وهي مرشدتكم في هذه الرحلة والتي ستدفعون لها العملة المستخدمة “Tar” لمعرفة إسم المحارب ومن ثم البدأ بترقيته، الترقية لا تعتمد على الـTar فقط بل على عملة ثانية أيضاً تعرف باسم Glimpses وهي عملة تكتسبونها من هزيمة الأعداء الأقوياء في العادة كما يمكن الحصول عليها من خلال بعض الأدوات.
على عكس الألعاب الأخرى فأنتم لا تملكون غرضاً معيّناً لإعادة ملء عدّاد الصحّة وعليكم الإستفادة من الموارد التي يقدّمها لكم عالم اللعبة أو التاجر Vlas واللعبة تشجّعكم على إستخدام أي شيء تجدونه في عالمها فأي غرض جديد ستحصلون عليه لن تعلموا ما هي وظيفته إلّا في حال قمتم بإستخدامه وكلّما إستخدمتم غرضاً معيّناً كلّما زاد إلمامكم به وبعد عدد معيّن من الإستخدامات سيصبح هذا الغرض أكثر كفاءة، الفطر على سبيل المثال سيقوم بملء عدّاد الصحّة بسرعة أكبر بينما مصادر الـTar ستعطيكم المزيد من هذه العملة عند إستخدامها وهذا النظام يغيّر توجّهكم بالكامل نحو إستخدام الموارد ويجعلكم تركّزون على مدة إلمامكم بما تملكونه عوضاً عن التركيز على العدد.
بالحديث عن الصعوبة فإنّ Mortal Shell تجربة موزونة بشكل عام ويمكن القول بأنّها متوسّطة الصعوبة مقارنة بألعاب النوع الأخرى فما تقدّمه لكم اللعبة من قدرات مثل التحجّر والهجمات الخاصّة يجعلكم مستعدّين لمواجهة أي تحدّي يقف في طريقكم كما أنّ أغلب الأعداء وحتّى الزعماء يتبعون نمطاً بسيطاً للهجوم وبعد مواجهة أو مواجهتين مع أي عدو ستصبحون ملمّين بما يشكّله ذلك العدو من خطر وما هي الهجمات الخاصّة به وقد وجدنا مواجهات الزعماء محبطة بعض الشيء فهي لم تقدّم التحدّي الذي كنّا نرغب به في النهاية ولكنّها ستكون تجربة عادلة جداً خاصةً للقادمين الجدد.
اللعبة لا تقدّم أي مناطق جانبية ولكنّ المناطق التي ستزورونها متشعّبة بما فيه الكفاية لجعلكم تقضون بعض الوقت في الإستكشاف والبحث عن الأسرار وهنالك أيضاً بعض مواجهات الزعماء الإختيارية التي قد تجذب إنتباهكم، 14 ساعة كانت كافية لإنهاء التجربة وقد سبق وأن ذكر فريق التطوير بأنّها ليست بطول ألعاب النوع الأخرى وهو أمر يفسّر بيعها بنصف السعر الكامل، Mortal Shell تقدّم تجربة جديدة ومألوفة في نفس الوقت فهي تلتزم بأساسيات الألعاب الشبيهة بسلسلة الـSouls ولكنّها تقدّم في نفس الوقت العديد من أفكارها الخاصّة والتي تميّزها عن غيرها من تلك الألعاب، هي تجربة ممتعة وموزونة ومناسبة للقادمين الجدد ويمكن القول بأنّها تجربة جيّدة لعشّاق ألعاب النوع ولكنّها ليس بالأكثر تحدياً أو إختباراً لمهاراتكم.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة Xbox One تمّ توفيرها من قبل الناشر.