دور النينجا ليس بالدور الذي نلعبه كثيراً في ألعاب الفيديو ولكنّه من الأدوار المميّزة والمثيرة للحماس التي تتسبّب بالعادة بشهرة أغلب الألعاب التي تتبنّى هذه الفكرة مثل سلسلة Ninja Gaiden المحبوبة، أحدث الألعاب التي تضعنا في هذا الدور هي لعبة الهاك أند سلاش من منظور الشخص الأوّل Ghostrunner والتي تأخذنا إلى مستقبل ديستوبي، فكيف كانت هذه التجربة؟
القصة تضعنا في دور أخر الـGhostrunners وهم مجموعة من البشر الذين تمّ هندستهم ليكونوا الخليط المثالي ما بين البشر والألة للحصول على الجنود المثاليين لتطبيق النظام وحفظ الأمن داخل برج Dharma الضخم الذي أصبح الملاذ الأخير للبشرية بعد كارثة جعلت العيش على باقي الأرض مستحيلاً، سيتم قيادتكم في مهمتكم من قبل Architect وهو نسخة ذكاء إصطناعي لأحد العلماء الذي قام بتنظيم الحياة داخل البرج قبل أن يتم الإنقلاب عليه وإغتياله من قبل زميلته Mara التي تُعرف باسم Keymaster، كما ذكرنا فالأحداث تدور في مستقبل ديستوبي بطابع الـCyberpunk ويمكن القول بأنّها قصة كلاسيكية ففي حال مشاهدتكم لأي فيلم أو إطلاعكم على أي عمل ترفيهي أو قصصي يحمل هذا الطابع فستعلمون كيف ستدور أحداث القصة والتي يتم إستخدامها لتبرير ما يجري لا أكثر ولكنّنا بالرغم من ذلك أُعجبنا بالتمثيل الصوتي الممتاز للشخصيات الرئيسية والحوارات التي تمّ أداؤها بإتقان مما أضاف بعض القيمة للقصة.
اللعبة لا تعاني من مشاكل تقنية واضحة وعلى المستوى البصري فهي تبدو رائعة بما فيها من تفاصيل في عالمها المليء الذي سيتراوح ما بين المناطق الفقيرة ذات الطابع الصناعي وصولاً إلى الطوابق العلوية التي تمتاز بلوائحها الإعلانية وأضواء النيون ذات الألوان المتنوّعة والفاقعة، كما ذكرنا فالأداء الصوتي للشخصيات كان مميزاً ومن ناحية الموسيقى فاللعبة تحظى بألبوم موسيقي رائع ذو طابع إلكتروني وبالعديد من الألحان التي تعلق في الذاكرة.
Ghostrunner هي تجربة سريعة جداً وهذا يتطلّب تقديم منظومة تحكّم يسهل إستخدامها فأنتم قادرون على التحرّك، القفز، الإندفاع والزحلقة بالإضافة إلى الهجوم المعتاد بالسيف وزر مخصّص للمهارات الخاصة والباقي يعتمد على مهارتكم فاللعبة ليست موجّهة لأي لاعب بل إلى اللاعب المحترف الذي يبحث عن التحدّي بالذات فالرتم سريع جداً ويتطلّب منكم الدقة مع قتالكم بالسيف ضد أعداء أغلبهم يعتمد على الأسلحة النارية و الموت يحصل بضربة واحدة فقط ولإعطائكم فرصة أمام خصومكم فالإستمرار في الضغط على زر الإندفاع عند القفز يتسبّب بإبطاء الزمن للسماح لكم بالتوجّه يُمنى أو يُسرى لتفادي رصاصات الخصوم، الموت هو شيء سيحصل في اللعبة كثيراً ولهذا تمّ الحرص على كون فترات التحميل فورية، التحدّي في اللعبة متواصل فما إن تعتادوا على نوع معيّن من الأعداء يتم تقديم نوع جديد يضيف معاملاً جديداً إلى المعادلة والتجربة تتطلّب منكم التركيز طوال فترة اللعب في حال كنتم ترغبون في التغلّب على التحديات التي ستوضع أمامكم.
لإعطائكم بعض المساعدة الإضافية فهنالك لوحة لتطوير القدرات والتي يتم توفير جزء منها بداية اللعبة مع تمكنكم من الإستفادة منها بالكامل في المراحل الأخيرة، لوحة التطوير يتم ملؤها بالقدرات التي تظهر على شاكلة أحجار Tetris والتي عليكم بترتيبها بأفضل شكل ممكن لإستغلال جميع المناطق الفارغة، هذه التطويرات تساعدكم بشكل طفيف ولكن مفيد في العادة وبعضها قد يكون ذو فائدة واضحة ولكنّه يأتي مقابل ضريبة معينة كالحاجة إلى الإنتظار لوقت أطول قبل التمكّن من إستخدام القدرة على الإندفاع مرة أخرى.
Ghostrunner ليست مؤلفة من المعارك فقط فهنالك وجهان أخران للتجربة منهما الألغاز التي ستقومون بحلّها في عالم رقمي بشكل يتوافق مع سياق الأحداث كإختراق نظام معيّن في البرج أو تمكين القدرة على الوصول إلى قدرة خاصة جديدة، الوجه الأخر للتجربة هو تجربة القفز من على المنصات والتي تعتمد بشكل أساسي على قدرتكم على الركض على الجدران وكحال المعارك فاللعبة تستمر بتقديم عناصر جديدة إلى البيئة لجعل التجربة متجدّدة بشكل مستمر فمع مرور الوقت ستتمكّنون من إختراق أنظمة معينة للتحكّم بعناصر في البيئة كما ستحصلون على مضاعفات مؤقتة لقدرتكم على القفز أو إبطاء الزمن لتجاوز عوائق معينة.
جزئيات القفز من على المنصات وتجاوز العوائق في البيئة تمّ دمجها مع عنصر المعارك ممّا يقدّم لنا تجربة تمّ تصميمها بعناية فائقة فالبرغم من خطية اللعبة وكونها تتطلّب الإنتقال من النقطة أ إلى النقطة ب فالمراحل تقدّم لكم إمكانيات عديدة في مناورة الأعداء ومهاجمتهم فبالإمكان مهاجمة الأعداء من اليمين أو اليسار أو ربّما إستخدام الخطّاف لمباغتتهم من الأعلى.
التجربة ليست مثالية في النهاية ويمكننا القول بأنّه يعيبها أمران أساسيان جداً، الأوّل هو الإستجابة السريعة جداً للأعداء فالبعض لا يكاد يدرك وجودكم حتى يقوم بإطلاق النار بكل دقة لإصابتكم كما أنّكم مع التقدّم في التجربة ستواجهون أعداداً أكبر من الأعداء وبحكم الرتم السريع فمن السهل جداً أن يتم إصابتكم برصاصة قادمة من مكان يصعب رؤيته وهنا قد يميل التحدّي إلى عدم الإتزان، الإشكال الثاني هو تطلّب جزئيات القفز من على المنصات للدقة العالية جداً في القفز من على الجدران أو التعلّق بعناصر معيّنة ممّا سيجعل السقوط إلى حتفكم أمراً سهلاً جداً كما أنّ بعض هذه الجزئيات تمّ تصميمها بشكل يقدّم صعوبة نزعُم بأنّها مرَضيّة ولكم أن تتخيّلوا مدى تأثير هذين الإشكالين على التجربة فهما واقعان في أكثر عنصرين أساسيين منها ولكنّهما لا يحدثان طوال الوقت إلّا أنّ أثّرهما واضح.
التجربة تقدّم عدداً من العناصر القابلة للتجميع منها ما يعطي فكرة عن عالم اللعبة مع بعض التسجيلات الصوتية التي تعرّفنا على بعض شخصياتها كما تتوفّر أشكال بديلة لسيفكم ضمن هذه المحتويات، التجربة تطلّبت 9 ساعات لإنهائها وقد قمنا خلالها بجمع قرابة نصف العناصر القابلة للتجميع وهو عمر ممتاز جداً للعبة بحكم خطيتها كما أنّه مناسب لإنهائها قبل نفاذ الأفكار والعناصر الجديدة، Ghostrunner قد تُبالغ فيما تقدّمه من صعوبة في عدد من المناسبات ولكنّها في النهاية تجربة موجّهة للمحترفين الذين يبحثون عن تجربة سريعة تختبر قدراتهم وتدفعها إلى أقصى الحدود، هي لعبة لن تناسب الجميع ولكنّها سترضي الفئة الموجّهة إليها.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.