2- نظام Gambits العبقري للتحكم بالذكاء الاصطناعي
أتت فاينل فانتسي 12 بطريقة عبقرية و غير مسبوقة للتحكم بشخصيات الذكاء الاصطناعي و ذلك عن طريق نظام يُسمى باسم Gambits، هذا النظام المذهل يتيح للاعب توزيع الأوامر على الشخصيات بطريقة تُشبه “البرمجة”، يُمكن لكل أمر من الأوامر أن يشتمل على الشخصية المستهدفة (عدو أو صديق)، و الأكشن المُراد تنفيذه (علاج أو هجوم أو ضربة سحرية الخ)، و يُمكن ترتيب هذه الأوامر بحسب الأولويات.
إن اللاعب الذي يُجيد توزيع الأوامر جيدًا على شخصياته سيكون بمقدوره أن يخوض المعارك دون أن يلمس أداة التحكّم! حقًا، لم نلعب لعبة أخرى تتفوق على فاينل فانتسي 12 في طريقة التحكّم العبقري بالشخصيات لا في الشرق و لا في الغرب.