4- التخلص من المواجهات العشوائية و روعة معارك الصيد
قبل فاينل فانتسي 12 كانت المعارك في سلسلة فاينل فانتسي تعتمد على المواجهات العشوائية (ينتقل اللاعب إلى شاشة أخرى و تبدأ المعركة بشكل فجائي)، فاينل فانتسي 12 تخلصت من المواجهات العشوائية للأبد و للمرة الأولى في تاريخ السلسلة، جميع الوحوش كانت ظاهرة على الخريطة و ذلك رغم المحدودية الكبيرة للرام في جهاز سوني المنزلي البلايستيشن2 و حقًا لا نعرف كيف تمكن عباقرة سكوير من تحقيق ذلك، ليس هذا فحسب بل حرص المصممون على خلق التفاعل بين هذه الوحوش التي يُمكن رؤية بعضها و هي تتقاتل أحيانًا مثل الديناصور الموجود في بداية اللعبة و الذي يلتهم الذئاب ليزداد قوة! بعد فاينل فانتسي 12 لم تعد السلسلة أبدا للمواجهات العشوائية.
اللعبة ضمت أيضًا أفضل محتوى جانبي في تاريخ سلسلة فاينل فانتسي متمثلًا بمعارك الصيد (Hunts) و التي تتطلب قتال وحوشٍ أكثر تميزًا من البقية و أصعب بكثير، و بحق فإن مواجهات وحوش الصيد و بالذات في المراحل المتقدمة عندما تزداد صعوبتهم هي من أروع و أكثر المعارك ملحمية في تاريخ ألعاب الآربيجي.