5- التصميم العبقري للعالم
فاينل فانتسي 12 لعبة سبقت عصرها في تصميم العالم، بعد التوجه الخطي للجزء العاشر شكك الكثيرون في قدرة السلسلة على تقديم عوالم ضخمة برسوم مطورة كما كان الحال في ألعاب البلايستيشن1 فتطوير الألعاب بات أكثر صعوبة و أعلى تكلفة. فاينل فانتسي 12 لم تنجح فقط في تصوير عالم ضخم بالأبعاد الثلاثية إلا أنها قدمت له تصميمًا عبقريًا مترابطًا بفلسفة تصميمية أثرت على الكثير من الألعاب التي لحقتها (مثل زينوبليد كرونكلز و حتى دراغون كويست 11).
عوضًا عن تقديم مناطق ضخمة شاسعة قامت فاينل فانتسي 12 بتقسيم العالم إلى أجزاء مترابطة أشبه بـZones متعددة، كل منها له تصميمه الخاص و تظهر به أنواع معينة من الوحوش و يتحكم به المصممون كيفما شاؤوا، هذا كان ضربًا من العبقرية التصميمية التي تُذكرنا إلى حدّ ما بلعبة حكاية متشرد Vagrant Story من ذات المصمم المتألق ياسومي ماتسونو و التي صدرت على البلايستيشن الأول.
فاينل فانتسي 12 ليست أكثر فاينل فانتسي ساحرة أو حالمة إلا أنها الأفضل لعبًا و الأكثر ملحمية في معاركها و نظام قتالها الحديدي و الذي صمد في اختبار الزمن و ما زال أفضل من 99% من ألعاب الآربيجي الموجودة في السوق حتى يومنا هذا.