4- واقعية التحريك و الحياة الافتراضية للوحوش
مونستر هنتر ليست لعبة “قتال زعماء” كما كان الحال مع Shadow of the Colossus على سبيل المثال، إذ تُحاول السلسلة باستمرار تقديم منظومة واقعية كاملة للوحوش التي تتحرك بطريقة واقعية إلى درجة مرعبة في بعض الأحيان. هذه الوحوش تنام، تأكل، تغتسل بالماء و حتى أنها تُقاتل بعضها البعض إن لزم الأمر ذلك. تجربة مونستر هنتر أصابتنا دائمًا بالانبهار من مدى إتقان تصاميم الوحوش و تحريكهم و المنظومة البيئية التي تخلقها اللعبة حولهم، و هذا يجعل مونستر هنتر حقا تجربة فريدة مقارنة بأي سلسلة ألعاب أخرى.