عندما أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن النسخة الجديدة (11) من نظام التشغيل الشهير ويندوز، أتتنا المفاجأة عن طريق مدونة مايكروسوفت و التي أكدت أن خاصية DirectStorage ستكون حصرية لهذا النظام، هذه الخاصية هي جزء من باقة DX12 Ultimate البرمجية و التي تتوفر على الويندوز 10 أيضًا. من يتساءل حول المشكلة في هذا الأمر يجب أن يُدرك أن هذه الخاصية ستكون جوهرية جدًا لألعاب الجيل الجديد، فهي تسمح أن يستغل المطورون السرعة الكبيرة للـSSD لنقل البيانات مباشرة إلى ذاكرة الفيديو الخاصة بالبطاقة الرسومية متجاوزًا الذاكرة العشوائية التقليدية، مما يسرع دورة نقل البيانات و يسمح للمطورين بتقديم ألعاب بتفاصيل و جودة أعلى مما سبق. كما تسمح بطرق متقدمة في ضغط البيانات لتسريع عملية نقلها (و هي التقنية التي تعتمد عليها نفيديا في خاصية RTX IO التي أعلنت عنها سابقًا).
يبدو أن مايكروسوفت تراجعت عن هذا القرار الآن و لا تُريد إجبار المستخدمين على الانتقال إلى ويندوز 11 بهذه الطريقة، و عن طريق تدوينة جديدة تم التأكيد بأن الخاصية ستتوفر لمستخدمي ويندوز 10 أيضًا بنسخته 1909 و ما بعد و ليس لمستخدمي ويندوز 11 فحسب. و لكن التقنية ستعمل بشكل أفضل على ويندوز 11 لأنه يدعم تحسينات إضافية في برمجية النظام الخاصة بعملية التخزين و نقل البيانات.