في مقال جديد على GamesIndustry، أكّد Shawn Layden الإداري السابق للبلايستيشن أن تكلفة تطوير الألعاب على وشك الانفجار من جديد، شون يؤكد أن تكلفة التطوير ترتفع بمقدار الضعف في كل جيل عن الذي يسبقه و في جيل البلايستيشن4 وصلت تكلفة تطوير الألعاب الضخمة إلى 100 – 150 مليون دولار، هذا يعني أن ألعاب البلايستيشن5 في وقتٍ لاحقٍ من دورة هذا الجيل ستصل تكاليفها إلى أرقام تتجاوز 200 مليون دولار و هناك شركات قليلة فحسب في العالم ستكون قادرة على ضخّ مثل هذه الميزانيات.
Shawn Layden صرّح أيضًا برؤيته أن هذا يتسبب في المزيد من عمليات الدمج و الاستحواذ و أن عمليات الدمج هذه هي العدو الأول للتنويع و التجديد.