دعونا نتحدث قليلًا عن تتبع الأشعة في اللعبة، تستخدم فار كراي 6 تتبع الأشعة في الانعكاسات و الظلال: تستعمل اللعبة توظيفًا للتقنية يعتمد على التنقيط و كذلك على معلومات الشعاع لخلق الانعكاس، هذه الطريقة الهجينة تؤدي إلى انعكاسات أفضل و أكثر واقعية من النتقيط التقليدي و تقنية screen space reflections، إلا أنها تعاني من عدة عيوب و على سبيل المثال يختفي الانعكاس عند النظر من بعض الزوايا لأن المُجسم المُنعكس أصبح خارج مجال الرؤية، هذه من عيوب تقنية التنقيط و يُفترض أن تقنية تتبع الأشعة تعالج هذا العيب إلا أنه يتواجد هنا بصورة نسبية تعتمد على الزاوية التي تنظرون فيها إلى الانعكاس.
الأمر المؤكد أن الانعكاسات ليست بجودة الألعاب التي تقوم نفيديا بتسويقها و نحن نلاحظ أن جميع الألعاب التي تقوم AMD بتسويقها تكتفي بتطبيق متواضع للتقنية (مثل Resident Evil Village و Godfall). إجمالًا نستطيع القول أن الانعكاسات تقدم تحسينًا في الصورة و ننصح بتفعيلها لصورة أجمل لمن يمتلك بطاقة رسومية قادرة على ذلك، إلا أننا ننصح بعدم تفعيل الظلال الخاصة بتتبع الأشعة فهي لا تضيف الكثير من الجودة و من الأفضل توفير الأداء الخاص بها. لا تقدم اللعبة تقنيات تتبع الأشعة فيما يتعلق بالإضاءة غير المنتشرة و لا تستطيع التعامل مع الخامات الشفافة.
فيما يتعلق بأداء اللعبة، يرتبط الأداء على دقة 4K كما هو الحال مع جميع الألعاب بقدرات البطاقة الرسومية في المقام الأول و الأخير. مع تفعيل تتبع الأشعة، تخسر اللعبة 20% إلى 30% من الأداء الذي تستطيع الوصول إليه، لكن هذه لن تكون مشكلة إن كنتم تستعملون بطاقة رسوم قوية بدقة عرض 1440p لأن اللعبة ستنجح في الحفاظ على معدل إطارات سلس رغم ذلك. الأمر المزعج نسبيًا أن اللعبة مع محركها القديم نسبيًا ما زالت تعتمد بشكل كبير في الأداء على سرعة المعالج و قدرة النواة الواحدة عوضًا عن الاستغلال الأمثل للأنوية المتعددة، هذا يعني أنكم بحاجة إلى أسرع معالج ممكن للحصول على أداء مرتفع بدقة عرض 1440p التي باتت محدودة بالمعالج. لاحظنا أن اللاعبين الذين يستخدمون معالجات انتل من الجيل الثامن أو التاسع، أو رايزن 3xxx، يخسرون 20-30% من الأداء الذي تستطيع بطاقة رسومية مثل RTX 3080 أو 6800 XT تقديمه بدقة عرض 1440p مع معالج انتل من الجيل العاشر/الحادي عشر أو معالج Ryzen 5xxx، و هي معالجات تتمتع بكفاءة كبيرة للنواة الواحدة. بمعنى آخر، إن لم يكن لديكم أسرع معالج ممكن، فإن الأداء مع بطاقة رسومية قوية مثل RTX 3080 أو RTX 3080 Ti يُمكن أن يكون متقاربًا جدًا بين دقة عرض 4K و دقة عرض 1440p! ما زالت اللعبة تعاني من مشكلة التقطيع أثناء الحركة السريعة مثل القيادة، و نحن نعتقد أنها تحصل لأن محرك اللعبة القديم لا يستفيد من سرعة الـSSD في نقل البيانات، مثل هذه المشاكل يجب أن تختفي بسهولة عندما تبدأ الألعاب بتدشين خاصية DirectStorage من مايكروسوفت دايركت إكس و توظف المحركات للاستفادة بشكل أفضل من سرعة نقل البيانات، لكنها لا تؤثر على الأداء بصورة كبيرة عمومًا.
فار كراي 6 لعبة ممتازة رسوميًا بأداء ممتاز لكنها ليست أفضل لعبة رسوميًا من يوبي سوفت إذ يبقى هذا اللقب محجوزًا لصالح Watch Dogs Legion التي قدمت تطبيقًا أفضل لتقنية تتبع الأشعة و جودة صورة أعلى و تقنيات متطورة مثل الضباب الحجمي. اللعبة لا تقارع سايبربنك 2077 على سبيل المثال كلعبة عالم مفتوح من المنظور الأول في الرسوم، إلا أنّ نقطة تفوقها عليها تتمثل في التحريك الرائع لشخصية داني رغم استخدام المنظور الأول، مثل التحريك أثناء السباحة أو عند التسلق أو حتى التزحلق عند الاحتماء خلف الحواجز. الأعشاب و النباتات كثيفة جدًا و تتحرك بشكل تفاعلي متقن، إلا أنه لا يوجد إعداد خاص يسمح بتغيير مدى الرؤية، و إنما يرتبط مدى الرؤية بالإعدادات الرسومية ذاتها، و بذلك فإن تقليل الإعدادات من ألترا إلى الإعدادات المتوسطة يُمكن له أن يقلل مدى الرؤية بشكل ملحوظ.
أعجَبَنا:
+ انعكاسات تتبع الأشعة إضافة جيدة لجمالية المظهر
+ الغيوم الحجمية
+ مؤثرات المياه الرائعة
+ كثافة النباتات و الأشجار و البيئة الطبيعية و ديناميكيتها
+ وجود خيارات عديدة لتحسين الأداء مثل FSR
+ تحريك ممتاز للشخصية الرئيسية من منظور الشخص الأوّل
لم يُعجبنا:
– تطبيق تتبع الأشعة محدود جدًا للعبة ضخمة في 2021
– الاعتماد الزائد على أداء النواة الواحدة للمعالجات و عدم استغلال تعدد الأنوية بالشكل الأمثل
– ظلال تتبع الأشعة لا تتحلى بتأثير ملموس
– الانعكاسات و المؤثرات و الغيوم تبدو منخفضة الدقة
– مشاكل في عرض الtextures على البطاقات الرسومية من نفيديا.