Century: Age of Ashes هي لعبة أكشن جماعية جديدة يقدّمها لنا فريق التطوير Playwing وما يميّزها عن غيرها من هذه التجارب هو فكرة خوض المعارك على متن التنين الخاص بكم في معارك تنافسية ما بين فريقين وسنطلعكم على تفاصيل هذه التجربة في مراجعتنا.
اللعبة لا تقدّم أي قصة فالتركيز منصب على تجربة اللعب الجماعي ولكنّها توفّر مكتبة من المعلومات حول أصناف التنانين المختلفة لمن يرغب بمعرفة المزيد عن عالم اللعبة، المستوى الرسومي للعبة يوضّح العناية الفائقة من فريق التطوير فالخرائط التي ستلعبون فيها معقّدة في تصاميمها ومليئة بالتفاصيل والممرّات الضيقة مع العناية كما أنّ تصاميم مختلف التنانين دقيقة ومليئة بالتفاصيل المختلفة مع العناية بالانيمشن في مختلف حركات التنانين عند القيام بالمناورات والهجمات والمستوى السمعي حظي أيضاً بعناية ممتازة فاللعبة تقدّم مجموعة من الألحان الحماسية التي تعكس حدة المعارك.
نظام اللعب بسيط ويسهل التعوّد عليه، هنالك 3 تخصّصات وجميعها تشترك في قدرة التنين على إطلاق قذائف نارية أو نفث النيران على الخصم من مسافة قريبة مع توفّر قدرتين مميزتين لكل تخصّص يمكن استخدامهما بعد فترة من الزمن، التنانين قادرة على الطيران بسرعة أكبر عند الاستمرار في الضغط على زر معيّن وعند ضغط الزر مرتين متتاليتين مع الاستمرار في الضغط سيندفع التنين في الهواء بسرعة فائقة تمكّنكم من اللحاق بالخصم أو الهروب من القذائف التي أُطلقت باتجاهكم، التحكّم سلس جداً ودقيق ويسمح لكم بالقيام بمختلف المناورات عند مطاردة الخصم أو محاولة تفاديه وأسلوب التحكّم من أكبر مزايا هذه التجربة.
استهداف الخصوم يتم بشكل تلقائي بشرط إبقاء مسافة معينة ما بينكم وبين الخصم وهنالك مؤشّر يوضّح قدرتكم على إطلاق القذائف النارية على الخصم ومؤشّر أخر يوضّح قدرتكم على نفث النيران باتجاههم، التخصصات الثلاثة هي Marauder الذي وجدناه الأكثر توازناً فهو يركّز على استهداف الخصوم وإلحاق ضرر كبير بالخصم عند تفعيل قدرته الخاصة ولدينا تخصّص Windguard والذي يركّز على دعم رفاقه في المعارك وتعزيز دفاعهم وهو الأقل خطورة من ناحية القدرة على الهجوم ولكنّه يملك القدرة المزعجة على إطلاق الغاز السام خلفه والذي يتسبّب بإعاقة الرؤية ومنعكم من التصويب مع إلحاق الضرر بكم ممّا يجعل فعالية هذه القدرة مبالغاً فيها ولدينا أخيراً تخصّص Phantom الذي يملك القدرة على التخفّي بحيث لا يمكن رؤيته أو استهدافه مع قدرته على القيام بهجمات مفاجئة قوية جداً أو نصب الفخاخ على هيئة قنابل تنفجر عند اقترابكم منها ونرى بأنّ اللعبة تحتاج للمزيد من الموازنة لهذا التخصّص وتخصّص Winguard، جميع التخصصات تملك أيضاً طور Berserk والذي يتم تفعيله بعد تلقّي مقدار معيّن من الضرر وفي هذا الطور ستتمكنون من إطلاق المزيد من القذائف النارية مع قدرتكم على تلقّي عدد أكبر من الضربات قبل الموت لفترة محدودة.
اللعبة تقدّم حالياً 4 أطوار لعب منها طور Skrimish و Carnage وهما مشابهان لطور Team Deathmatch ولكنّ طور Skrimish يقدّم مواجهات ما بين فريقين من 3 لاعبين بينما Carnage يقدّم مواجهات ما بين فريقين من 6 لاعبين والفريق الذي يحصل على أكبر عدد ممكن من النقاط هو الفائز، أحد التفاصيل الأخرى المميّزة في طور Carnage هو أنّ اللاعبين الذي يقومون بالقضاء على عدد معيّن من الخصوم بشكل ممتالي دون الموت يصبحون أهداف ثمينة بحيث أنّ القضاء على أحدهم يعني الحصول على المزيد من النقاط وأقصى عدد ممكن من النقاط يمكن الحصول عليه من هذه الأهداف هو 5 نقاط.
الطور الثالث في اللعبة هو طور Spoils of War وهو الطور المفضّل بالنسبة لنا لما فيه من تفاصيل مختلفة، في هذا الطور تقومون باستهداف تنانين تحمل الكنوز للحصول على الذهب المتساقط منها ومن ثمّ إيداعه في الخزينة الخاصة بفريقكم مع قدرتكم على مهاجمة أعضاء الفريق الخصم للحصول على الذهب الخاص بهم أيضاً، الجميل في هذا الطور هو تقديم عدد من الأفكار المثيرة للاهتمام فمن الممكن أن تظهر جوهرة في الخريطة والفريق الذي يحمل أحد أعضائه هذه الجوهرة سيحصل على المزيد من الأموال بشكل تلقائي طالما بقيت الجوهرة لديه وهنا تبدأ المعركة للحفاظ على الجوهرة وهنالك أيضاً قنبلة يمكنكم أخذها إلى خزينة الخصم لتفجيرها والتسبّب بخسارة نسبة كبيرة من الأموال كما يتواجد مفتاح يمكنكم من خلاله إغلاق خزائن الفريق الخصم ومنعه من إيداع غنائمه ليقدّم هذا الطور منافسة شديدة لجمع أكبر كمية ممكن من الذهب قبل نفاذ الوقت ونجاح أحد الفريقين في الاستفادة من عناصر مثل القنابل قادر على قلب الموازين في لحظة.
الطور الرابع والأخير هو طور Gates of Fire وهو مشابه لطور Capture the Flag ولكنّكم لا تقومون هنا بأخذ علم من الفريق المنافس فهنالك علم واحد سيظهر في الخريطة وعليكم أخذ هذا العلم والمرور به خلال عدد معيّن من البوابات لكسب الجولة أو محاولة المرور بأكبر عدد ممكن من البوابات قبل انتهاء الوقت وفي هذا الطور سيتم منعكم من استخدام قدرات خاصة مثل التخفّي عند حملكم للعلم حرصاً على جعل المنافسة عادلة وتوفير قدرة متساوية لكلا الطرفين على الفوز والمرور بجميع البوابات لكسب الجولة صعب جداً ويتطلّب مهارة عالية لتحقيقه.
أحد مشاكل اللعبة الجوهرية في الوقت الحالي في تنظيم المواجهات أو الـMatchmaking لأنّ اللعبة تضع اللاعبين الجدد ذوي المستويات المنخفضة في مواجهة لاعبين في مستويات متقدّمة وستجدون في بعض الأحيان فريقاً لا يتجاوز مستوى لاعبيه المستوى العاشر ضدّ فريق يحوي لاعبين في المستوى الثلاثين أو السابع والعشرين وهي مشكلة مزعجة ينتج عنها طحن الفرق المكوّنة من لاعبين جدد بكل سهولة وبفارق مضحك في بعض الحالات.
المتجر الخاص باللعبة مخصّص للاكسسوارات فقط مع الـXP Boost الذي يرفع من نقاط الخبرة التي تكسبونها من المواجهات واللعبة لا تحاول دفعكم إلى دفع الأموال للحصول على الاكسسوارات المميّزة فهنالك اكسسوارات يمكن الحصول عليها بالعملة المعتادة كما أنّ التقدّم في المستوى سيعني حصولكم على قدر سخي من الجواهر وهي عملة اللعبة المدفوعة وستجدون أنّكم قادرون مع الوقت على تجميع القدر الكافي من الجواهر لشراء ما ترغبون به من اكسسوارات أو تنانين اسطورية لا تتوفّر إلّا عبر المتجر، هنالك 3 أصناف مختلفة من التنانين بجانب التنانين الأسطورية وهذه الأصناف تتوفّر بأشكال وألوان مختلفة يمكنكم الحصول عليها من خلال البيوض التي ستكتسبونها وستقومون بالعناية بها وتربية التنين الذي يخرج منها حتى بلوغه من خلال القيام بمهمات معينة أثناء اللعب كأن تقوموا بالقضاء على عدد معيّن من الخصوم او استخدام تخصّص معيّن لعدد من المواجهات وهي عملية سهلة ولا تتطلّب الكثير من الوقت.
اللعبة لا زالت بحاجة إلى بعض الموازنة للتخصّصات كما ذكرنا كما أنّ محتواها محدود في الوقت الحالي فهنالك 4 أطوار لعب و 4 خرائط فقط في الوقت الحالي وهي مشكلة سيتم حلّها مع مرور الوقت بلا شك، ما عدى السلبيات التي ذكرناها فنحن نرى أنّ Century: Age of Ashes تجربة جماعية مسليّة وتمتاز بمستوى رسومي جميل ونظام لعب سلس ويسهل التعوّد عليه وهي تجربة ستوفّر لكم الكثير من المتعة في الوقت الحالي وقادرة على تقديم المزيد من المتعة متى ما تمّ معالجة مشاكلها الحالية وتوفير المزيد من المحتوى.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي.