– The Legend of Zelda: Wind Waker
الجهاز : GC
تاريخ الإصدار : 2003
http://www.youtube.com/watch?v=gYfZ_aLsW90
ربما ليس هناك لعبة تقدم الرسوم الكرتونية بشكل أروع من زيلدا : موقظ الرياح حتى هذه اللحظة ، عليك فقط أن تشاهد تأثيرات الرياح المذهلة على الملابس و أوراق الشجر ماذا عن وجه لينك و ملامحه الخبيثة ، هذه اللعبة كانت أول من يتخلص من الحواف السوداء المرسومة في الألعاب الكرتونية ليظهر المنتج النهائي و كأنه عالم ورقي و كرتوني تماما ، و تفنن المطورون كذلك بالأسلوب الفني والعوالم المقدمة في اللعبة ليتم إبراز التقنية الرسومية الجديدة و المؤثرات الكرتونية بأبهى حلة على الإطلاق .
– Half-Life 2
الجهاز : PC
تاريخ الإصدار : 2004
اللعبة التي عرفت للعالم المحرك الفيزيائي الثوري “سورس-انجن” .. لأول مرة في ألعاب الفيديو أصبحنا نرى أدوات قابلة للتحريك و التكسير و متفاعلة بشكل مذهل في عالم اللعبة ، المبرمجون العباقرة في فالف قاموا أيضا بتصميم بعض الألغاز المبنية و بشكل كامل على فيزيائية اللعبة فقط مما شكل واحدة من أروع تجارب اللعب في التاريخ ، حيث أن تحريك بعض الأدوات و رصها في مكان واحد كان كفيلا بتحريك أداة بشكل معين مثلا ليفتح الطريق للاعب و هكذا ، بل و كان هناك أيضا سلاح في اللعبة تم تصميمه خصيصا لاستغلال المحرك الفيزيائي المذهل وهو Gravity Gun .
– Shadow of the Colossus
الجهاز : PS2
تاريخ الإصدار : 2005
http://www.youtube.com/watch?v=DazoTQaqJrs
من منا تخيل بأن عتاد بلاي ستيشن2 يستطيع تجسيد أعداء ضخام بطول ناطحات السحاب ؟ لا أحد سوى أولئك العباقرة في فريق آيكو ليقدموا لنا لعبة تدفع بقدرات الجهاز إلى أقصى حد ممكن و معارك الزعماء العمالقة كانت منظرا في غاية الإبهار رأيناه في ألعاب متعددة بعد ذلك لكن هذه اللعبة تبقى صاحبة الفضل الأكبر .
– Gears of War
الجهاز : X360
تاريخ الإصدار : 2006
هذه اللعبة شكلت نقلة نوعية و عملاقة في مستوى الألعاب المنزلية من ناحية الرسوم ، حيث كانت الألعاب التي سبقت جيرز اوف وور هي ألعاب مشابهة لعصر البلاي ستيشن2 و الجيم كيوب فقط مع دقة عرض أعلى و المزيد من المؤثرات الرسومية بشكل بسيط ، لكن جيرز اوف وور غيرت ذلك تماما مع محرك أنريل انجن3 الثوري و جلبت تفاصيل للشخصيات و البيئة لم نكن نحلم بها مع الاستعمال المكثف لتقنيات الـBump والـNormal Mapping بالإضافة إلى مشاهد الدمار العملاقة .