و بعيدا عن ذلك فلدينا بعض العيوب الغريبة التي لاحظناها في اللعبة حيث يبدو بأن سونيك تيم لن يتقن كل شيء في إصدارة واحدة ابدا ، في البداية لماذا لا نقاتل الزعماء عند كل عالم كما اعتدنا من ألعاب سونيك ؟ نعم قتالات الزعماء هنا تم اختصارها بشكل ملحوظ و لن تظهر لك سوى عند الانتقال من عصر إلى آخر و كل عصر يحتوي على 3 عوالم بعدها ستنهي عددا من التحديات و تحصل على المفاتيح لتقاتل الزعيم و تنتقل إلى المجموعة التالية من العوالم ، هناك أيضا المراحل الإضافية أو الـBonus Levels هذه المراحل ليس لها أي وجود في سونيك جنريشنز و ستجمع الجواهر بطرق مختلفة هذه المرة ولا أدري لماذا تم التخلص من هذه المراحل أيضا.

تتنوع أفكار التحديات التي تقدمها اللعبة ، أحيانا عليك أن تسابق نسخة كربونية من شخصيتك إلى خط النهاية ، و في أحيان أخرى عليك أن تجمع عددا معينا من الأدوات قبل نهاية الوقت ، يمكننا أن نقول بأن هذا التوجه في إطالة عمر اللعبة هو أفضل من مراحل الويرهوج السيئة في أنليشد لكنه أيضا لن يروق للجميع و الكثير من اللاعبين سيشعرون بأن التحديات تعطل رتم التقدم في مراحل اللعبة وتخفف من الحماس للمراحل الجديدة أحيانا خاصة و أن أفكارها تصبح مكررة مع الوقت .

رسوميا تأتي سونيك جنريشنز بمستوى جيد و مقبول ، مرحلة Green Hill Zone تحديدا تبدو الأفضل من الناحية الرسومية فيما تبدو بعض المراحل في المدن أقل مستوى و لا تحتوي نفس الكم الجميل من التفاصيل ، و هنا تظهر لدينا مشكلة أخرى في اللعبة و هي مجموعة المراحل التي اختارتها سيجا لتظهر في اللعبة لأن أغلب المراحل إما في الغابة الخضراء أو المدينة الحجرية و كنا نتمنى وجود تنويع أكبر في المراحل خاصة لو أخذنا بالحسبان العدد الهائل من المراحل الكلاسيكية المتواجدة في السلسلة ، كما أن 3 عوالم فقط من ألعاب الجنسس و هي الحقبة الذهبية لألعاب سونيك تبدو قليلة بعض الشيء ، علينا أيضا هنا أن نذكر بأننا واجهنا بعض المشاكل في معدل الإطارات مع مرحلة كيمكال بلانت ، كما أن نسخة الكونسول لا تقدم معدل إطارات ثابت تماما بالرغم من ان اللعبة ترتكز على عامل السرعة بالدرجة الأولى ،أما من ناحية الموسيقى فلا يمكن لسيجا أن تخيب الآمال من هذه الناحية مع تواجد الملحن الذهبي جن سينو وهو أحد أقدم العاملين في سيجا و شارك في تلحين بعض أجزاء الجنسس ، المقطوعات المعادة يقدمها لنا بشكل جميل في سونيك جنريشنز حيث أن المقطوعات الخاصة بسونيك الكلاسيكي تم تعديل الإيقاع الخاص بها لتتناسب مع أجواء ألعاب سونيك الكلاسيكية ، لكن التمثيل الصوتي يبدو في غاية السوء .

حسنا ، كالعادة ننهي لعبة سونيك الجديدة التي تسبقها التوقعات بأنها ستكون أفضل ألعاب السلسلة ، لينتهي بنا الأمر و نحن نشعر بالكثير من الإحباطات ، و كالعادة أيضا .. سيجا تفسد الكثير من الأمور بالقرارات التصميمية الغريبة و كذلك لا تبدو المراحل متقنة و مميزة بالقدر الكافي ، و في الحقيقة أنا أشكك كثيرا بقدرات فريق ألعاب سونيك الحالي حيث أن هذا الفريق لا يظهر ما يؤهله للمنافسة على القمة ، عندما تأتي لعبة سونيك جديدة و تعالج بعض العيوب للألعاب السابقة تخلق لنفسها عيوب و مشاكل أخرى و هلم جرا ، اللعبة ليست رخيصة الثمن و المحتوى الذي تقدمه لا يشفع لها هذا السعر فأنت ستنجح في إنهاء اللعبة بجلسة واحدة أو اثنتين غالبا و لن تعود لها بعد ذلك إلا لو كنت من عشاق سونيك – القلة – المخلصين الذين يحاولون تحطيم الأرقام القياسية باستمرار والعثور على طرق جديدة مختصرة في المراحل .

ما معنى هذا الكلام ؟ سونيك جنريشنز هي لعبة بقشرة جميلة و محتوى أجوف ، تبدو مغرية للاعبين القدامى و لكن عند تجربتها و اللعب بها للوقت الكافي ستظهر لك العيوب والسلبيات الدفينة ، من الجيد على الأقل بأن اللعبة ليست كارثية كبعض الإصدارات السابقة و في النهاية هذه اللعبة هي هدية مرتفعة الثمن لعشاق السلسلة ، و ان لم ترضهم تماما فهي على الأقل ستنعش لديهم الكثير من الذكريات و الحنين إلى الأيام الخوالى .

شارك هذا المقال
Sonic Generations
اللعبة سريعة و مسلية ، تقدم الكثير من الموسيقى المميزة، لا يوجد أثر للويرهوج
قصيرة و سهلة ، قرارات تصميمية غير موفقة من فريق العمل ، تصميم المراحل متوسط و ميكانيكية اللعب غير دقيقة تماما، لا وجود للمراحل الإضافية ، بعض المشاكل التقنية البسيطة ، لا تقدم أي جديد للسلسلة ، التمثيل الصوتي سيء
لعبة قد ترضي محبي القنفذ الأزرق القدامى لكنها بعيدة عن مناطحة عمالقة ألعاب المنصات .
تاريخ النشر: 1-11-2011
طورت بواسطة: Sega
الناشر: Sega