في مقابلة مع موقع The Cambridge Student تحدث Gabe Newell رئيس Valve عن قرصنة الألعاب و قال أنها لا تشكل مشكلة بالنسبة لهم، و ذلك أنهم مقتنعون أن السبب الرئيسي في القرصنة هو جودة الخدمة التي يقدمها الناشر و المطور و ليس سعر الألعاب كما يعتقد البعض، فيقول:

نعتقد أن هناك فكرة خاطئة راسخة في الأذهان حول قرصنة الألعاب، فهي دائماً تتعلق بجودة الخدمة و ليس سعر اللعبة، مثلاً إذا كان أحد قراصنة الألعاب يوفر اللعبة في أي مكان بالعالم على مدار 24 ساعة في الأسبوع و يمكنك أن تشتريها و أنت جالس أمام شاشة حاسوبك الشخصي، و كان المزود الشرعي للعبة يقول أن اللعبة مغلقة حسب المنطقة و ستصل إلى بلدك ثلاث شهور بعد الولايات المتحدة و يمكنك أن تقتنيها من محلات معينة حينها ستجد أن الخدمة التي يوفرها قرصان الألعاب أكثر قيمة.

معظم أساليب إدارة الحقوق الرقمية تقلل من قيمة المنتج سواء من خلال تقييد مباشر على استخدام المستهلك أو من خلال خلق حالة من عدم اليقين، هدفنا هو أن نخلق خدمة أعظم من الخدمة التي يقدمها قراصنة الألعاب و هذا الأسلوب ناجح بالنسبة لنا لدرجة أن القرصنة لم تعد مشكلة بالنسبة لنا.

أكيد أن هذا تناقض مباشر مع ما يراه معظم المتواجدين في صناعة الألعاب حول القرصنة، و لكنه يفسر لماذا شهد جميع الناشرين قرصنة أكثر لألعابهم بالرغم من فرضهم الكثير من أدوات إدارة الحقوق الرقمية، و قد وصلنا إلى مرحلة تكون فيها أدوات إدارة الحقوق الرقمية مضرة للمستهلك الذي يدفع القيمة الكاملة للعبة التي يشتريها.

شارك هذا المقال