بجانب طور القصة فإنّ طور اللعب الجماعي هو أحد أهم أطوار اللعب الأساسية التي تقدّمها سلسلة ألعاب الأكشن العنيفة Gears of War ولكنّنا كنّا على وشك الحصول على الجزء الأوّل من السلسلة الذي صدر عام 2006 دون ذلك الطور بحسب مصمّم أسلوب اللعب Lee Perry في مقابلة جديدة.
Perry ذكر بأنّ Epic Games كانت تعاني في تلك الفترة من تطوير عنصر اللعب الجماعي حتى فصل الصيف ومع بقاء بضعة أشهر على الإصدار واستمرار المشاكل فقد فكّرت الشركة بشكل جدّي في إلغاء طور اللعب الجماعي خاصةً وأنّ حجم الفريق خلف المشروع كان محدوداً.
أحد التحديات كان كيفية تصميم المراحل حول تجربة اللعب التي تقدّمها Gears of War والتي كانت ذو رتم أبطأ وأكثر استراتيجية من ألعاب أخرى مثل Halo التي كانت ذات رتم أسرع ولا شكّ بأنّ معاناة الفريق خرجت بنتيجة رائعة مع حصولنا على تجربة لعب جماعي ممتعة في هذه السلسلة المحبوبة.