صدرت لعبة المغامرة و الأكشن أنشارتد 4 نهاية لصّ على جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الرابع في مايو 2016 وحققت نجاحًا ضخمًا ما بين المبيعات و النجاح النقدي على حدٍ سواء. رغم إعجاب اللاعبين بالشكل النهائي للمغامرة إلا أن نوتي دوغ كان يملك خططًا أخرى لهذه اللعبة في ذلك الحين.
Josh Scherr الذي شارك نيل دركمان في كتابة القصة ظهر كضيف على قناة اليوتيوب Couch Soup وسلّط الضوء على بعض التفاصيل الإضافية التي تتعلق بأنشارتد 4:
كنا نتطلع للقيام بأشياء مثيرة مع ميكانيكية التسلق… النسخة المختصرة من القصة الطويلة أننا قمنا باستعمال عداد لياقة مع كل تلك الأفكار، في محاولة لجعل اللعبة أكثر تحديًا.
رغم ذلك شعر الفريق أن هذه الخاصية وقفت في وجه الطريقة التي يفضل الاستوديو أن يمزج فيها بين لعب المنصات و الأكشن:
لم نرغب في أن يُركز اللاعب على عداد اللياقة بينما يحاولون تفادي أعداء يُطلقون النار عليهم و كل ذلك. أردنا أن نجعل كل شيء يتحرّك بسرعة.
أنشارتد4 وصلت إلى أكثر من 37 مليون لاعب.