في مقابلة جديدة مع Comic Days، تحدّث Naoki Yoshida منتج لعبة Final Fantasy XVI عن أسلوب القتال في اللعبة وتركيزه على الأكشن بشكل أكبر وهو يدرك بأنّ هذا الأسلوب لن يروق لجميع اللاعبين خاصةً محبّي نظام اللعب التقليدي بتعاقب الأدوار الذي تتبعه السلسلة.
Yoshida ذكر بأنّهم يرغبون في إيصال اللعبة إلى مختلف الفئات خاصةً اليافعين والشباب في أواخر العشرين من العمر الذين سمعوا عن Final Fantasy ولكن لم يسبق لهم وأن قاموا بتجربتها خاصةً وأنّ أكثر الألعاب الشهيرة حالياً تقدّم نظام لعب يتمركز حول الأكشن والبساطة الأكبر في التحكّم ممّا يجعل نظام تعاقب الأدوار غير مألوف للعديدين.