مع بدء التركيز على تطوير ألعاب مخصصة لأجهزة الجيل الحالي المنزلية فقط، يعود النقاش حول تأثير الجهاز الاقتصادي الإكس بوكس سيريس إس على عملية التطوير والعوائق التي قد يشكّلها بالنسبة للمستوى التقني للألعاب خاصةً مع سماعنا للتعليقات من المطوّرين ما بين الحين والأخر حول تأثير الجهاز السلبي.
Ian Maclure المتخصّص في المؤثّرات الخاصة في Bossa Studios قام بالرد بتغريدة على تويتر على تساؤلات الإعلامي Jeff Gerstmann حول تعليقات المطوّرين عن الجهاز وقد ذكر Maclure بأنّ العديد من فرق التطوير كانت تحاول إقناع مايكروسوفت خلال العام الماضي بإلغاء متطلّب إصدار الألعاب على الإكس بوكس سيريس إس.
السبب هو بكون تجربة المطوّرين مع الجهاز سلبية بدايات الجيل الحالي عندما كان تطوير الألعاب على أجهزة الجيل الماضي أيضاً والمطوّرون لا يرغبون بالمرور بنفس التجربة مع الألعاب التي يتم تطويرها حصراً لأجهزة الجيل الحالي، Maclure قام بحذف تغريدته خلال بضع ساعات من نشرها ويبدو بأنّه نشر تفاصيلاً لم تكن قابلة للنشر.