معاينة الألعاب- القسم الأول: Blender, Red Dead Redemption 2, The Callisto Protocol, Cyberpunk 2077, Resident Evil Village
قمنا بمعاينة الأداء بدقتي عرض 2160P و 1440P. الحُزمة الحالية من الألعاب الاختبارية جرى تحديثها عن المراجعة السابقة إذ قمنا بالتخلي عن Bright Memory Infinite بسبب الأخطاء التقنية في واجهة المستخدم، وتخلينا عن Control بفضل وجود Portal with RTX التي تدعم تقنية Path Tracing والتي ستكون لعبتنا الأساسية لاختبار تتبع الأشعة من الآن فصاعدًا، كما قمنا بإضافة اختبار Blender الذي يضم اختبارًا للبطاقة الرسومية يتوزع على ثلاثة مشاهد هي Monster و Junkshop و Classroom ونجمع النتيجة للمشاهد الثلاثة معًا. أضفنا أيضًا ألعابًا تتضمن The Callisto Protocol و Cyberpunk 2077 و The Witcher 3 Wild Hunt مع تحديث الجيل الجديد ودعم DLSS 3، كما أضفنا Red Dead Redemption 2. نحن نقوم باستخدام ملفات الأداء الجاهزة (Presets) كلما وُجِدَت لنقوم بتسهيل المقارنة عليكم مع أجهزتكم الخاصة أو مع النتائج الأخرى على شبكة الانترنت.
أولى اختباراتنا كانت مع برنامج Blender وذلك لفكرة عن الفروق الحقيقية بين البطاقات بمعزل عن أداء محركات الألعاب مع كل بطاقة. البرنامج يقدم للبطاقة الرسومية ثلاثة مشاهد مختلفة في اختبار واحد وقد قمنا بجمع نتائج المشاهد الثلاثة لكل بطاقة وحصلنا على النتيجة النهائية.
بطاقة RTX 4080 تتفوق على بطاقة RTX 4070 Ti بواقع 27% وهذه نتيجة جيدة جدًا للبطاقة المتوسطة بالنظر إلى فرق السعر بين البطاقتين.
Red Dead Redemption 2 تملك رسومًا خلابة للغاية على الحاسب الشخصي وأفضل بمراحل من نسخة الأجهزة المنزلية، استخدمنا في هذا الاختبار أعلى الإعدادات المعدة مسبقًا (preset) مع أداة الاختبار الداخلية الخاصة باللعبة.
بطاقة RTX 4070 Ti تمكنت من تقديم تجربة لعب سلسة كما كان متوقعًا وتفوقت بنسبة 8% على بطاقة RTX 3090 وهي البطاقة العليا من الجيل الماضي.
في الاختبار الثاني قمنا بتفعيل DLSS بإعداد Performance الذي يقوم برفع الدقة من 1080P إلى 2160P وحصلنا على قفزة كبيرة في الأداء. الفرق بين البطاقتين اتسع إلى 13% وباتت البطاقة الجديدة قريبًا جدًا من تقديم تجربة الإطارات المرتفعة بهذه الدقة المُجهدة.
بدقة 1440P لم تواجه بطاقة RTX 4070 Ti أدنى مشكلة في كسر حاجز 124 إطارًا ودون الاستعانة بأي نوع من تقنيات رفع الدقة.
The Callisto Protocol ذات الرسوم الممتازة هي لعبة جديدة أخرى تنضم لحُزمة الاختبار الخاصة بنا، قمنا باستخدام أعلى الإعدادات في اللعبة دون تفعيل تتبع الأشعة (بسبب تأثيره السلبي على أداء المعالج وعدم إمكانية الحصول على نتائج دقيقة)، ولم نقم بتطبيق تقنية FSR2 لعدم إعجابنا بمستواها البصري مع إعداد Performance. اختبرنا اللعبة عن طريق أداة الاختبار الداخلية.
تفوق RTX 4070 Ti كان كبيرًا في هذه اللعبة على RTX 3090 ووصل الفرق إلى 20%!
Cyberpunk 2077 ما زالت قمة الرسوم في عالم الألعاب بمنظورنا الشخصي وما زالت اللعبة الأكثر تحديًا والمعيار الحقيقي للبطاقات الرسومية. قمنا بإجراء اختبارات الأداء من خلال أداة الاختبار الداخلية في اللعبة.
ما زالت اللعبة غير قابلة للعب على أي بطاقة عند تفعيل تتبع الأشعة بدقة 2160P دون مساعدة تقنيات رفع الدقة مثل DLSS. كما إن أداء RTX 4070 Ti يبدو قريبًا جدًا من RTX 3090 وبعيدًا بعض الشيء عن RTX 4080، مع فرق يصل إلى 30% في الأداء بينهما.
تغيرت الأمور تمامًا مع تفعيل DLSS Performance وباتت بطاقة RTX 4070 Ti قادرة على كسر حاجز 60 إطار والوصول إلى 68 إطار وتفوقت بنتيجة كبيرة للغاية على RTX 3090 وبفرق وصل إلى 19% بين البطاقتين.
إليكم هذا الاختبار المفاجىء بإعدادات RT Psycho، نعم هذه الإعدادات باتت قابلة أخيرًا للعب بدقة 2160P مع تفعيل DLSS Performance مع معدل أداء يصل إلى 61 إطارًا. لا يوجد أي بطاقة من بطاقات RTX 30 قادرة على تحقيق نفس النتيجة حتى مع إعدادات RT Ultra!
الأداء جيد وقابل للعب بدقة 1440P دون الاستعانة بتقنيات رفع الدقة، وفي حال الاستعانة بإعداد DLSS Quality فإن اللعبة تصبح في غاية السلاسة.
Resident Evil Village هي ليست فقط لعبة ساحرة في المظهر، بل هي أيضًا لعبة تعمل بأداء مرتفع للغاية وهي تحقق بذلك المعادلة الصعبة بين جودة الرسوم والسلاسة. قمنا باختبار اللعبة في قلعة Dimitrescu.
أداء مذهل لجميع البطاقات بدقة 4K ومن الملاحظ أن بطاقة RTX 4080 استعرضت عضلاتها بهذه الدقة وتفوقت على RTX 4070 Ti بنسبة 28%. من جهة أخرى، لم يكن الفرق كبيرًا بين RTX 4070 Ti و بين RTX 3090.
بدقة 1440P وصل مستوى الأداء إلى أرقام جنونية ومن يملك شاشة بسرعة 240 هرتز بهذه الدقة سيكون قادرًا على اللعب بسرعة 240 إطار مغلقة وهذا مذهل. لاحظنا انخفاض الإطارات الأقل بشكل غريب مقارنة مع RTX 3090 في هذه اللعبة.
الآن ننتقل إلى دفعة أخرى من الألعاب.