Shadow the Hedgehog

محاولات Sega مع نقل قنفذها السريع Sonic إلى البعد الثالث كانت متفاوتة في الجودة وكثيراً ما عانت تلك الألعاب من مشاكل تقنية مختلفة وقد حاولت Sega تجربة بعض الأفكار الجديدة في البعد الثالث ولكن هذه المرّة مع عدو Sonic الغامض Shadow من خلال Shadow the Hedgehog التي صدرت عام 2005 على البلايستيشن 2، الجيم كيوب والإكس بوكس الأصلي.

اللعبة كانت من تطوير الفريق الخاص بألعاب Sonic في أمريكا وكون اللعبة تحاول الابتعاد عن شخصية Sonic وتحاول التركيز على Shadow ففريق التطوير رغب بتجربة بعض الأفكار التي سبق وأن اقترحها المعجبون ولكنّه لم تكن مناسبة لتوجّه ألعاب Sonic فقد قامت اللعبة بتقديم الأسلحة النارية! نعم Shadow يقفز ما بين المنصات ويندفع بسرعة حاملاً سلاحاً نارياً لإطلاق النار على الأعداء! حسناً النتيجة لم تكن جيدة فالاستقبال الإعلامي كان كارثياً وهو أمر مبرّر كون اللعبة تفتقر لهوية واضحة وهي أشبه بتجربة ممسوخة تقع في المنتصف ما بين ألعاب Sonic وألعاب التصويب والإثارة وربّما كانت لتكون أسوأ ففريق التطوير كان يحاول الحصول على التنصيف العمري للمراهقين ولكنّه قرّر لاحقاً الالتزام بتصنيف لمن فوق العاشرة فقد كان من المخطّط أن تكون اللعبة أكثر دموية ومع استخدام للشتائم وظهور بعض المشاهد العنيفة، اللعبة نجحت تجارياً بالرغم من الاستقبال الإعلامي السيء ولكنّها لم تحصل على جزء جديد لأسباب واضحة.

Silent Hill: Downpour

الإصدارات الأولى من سلسلة ألعاب Silent Hill قدّمت تجربة رعب نفسي فريدة سرعان ما جذبت قاعدة جماهيرية وفية جداً لهذه السلسلة ولكنّ Konami قرّرت عام 2005 إغلاق فريق التطوير الياباني الواقف خلف السلسلة Team Silent لرغبتها بتسليم السلسلة إلى فرق تطوير غربية وهذه كانت نقطة التغيّر في مستوى إصدارات السلسلة اللاحقة الذي كان متفاوتاً جداً مع عمل فريق تطوير مختلف على كل إصدار ولعلّ أغرب قرارات Konami كان تسليم إصدار Silent Hill: Downpour لفريق التطوير التشيكي Vatra Games كثاني المشاريع في تاريخ الفريق!

بالرغم من أنّ اللعبة قامت بتقديم قصة جيدة وسردتها بطريقة مثيرة للاهتمام إلّا أنّها ركّزت بشكل كبير على المعارك المزعجة باستخدام الأسلحة البيضاء مع محدودية الأسلحة النارية وفترات استخدامها كما أنّ اللعبة جعلت من عملية الاستكشاف عملية مرهقة ومضجرة مع الحاجة للاستكشاف والتجوّل دون وجهة واضحة حتى الوصول إلى المكان الصحيح الذي يمكن التقدّم في فهم الأحداث من خلاله وفي حال لم يكن الاستكشاف المضجر وكثرة المعارك كافياً فالمستوى التقني للعبة كان سيئاً من حيث الأداء ومن حيث الأخطاء التقنية أيضاً، Konami لم تتطرّق لأداء اللعبة التجاري وفريق التطوير Vatra Games أغلق أبوابه سريعاً وإصدارات السلسلة الرئيسية توقّفت منذ ذلك الحين وحتى العام الماضي حين أعلنت Konami عن عودة السلسلة مع عدد من المشاريع الجديدة وريميك للجزء الثاني ولا زلنا ننتظر تحديد موعد الإصدار لواحدة من تلك المشاريع.

شارك هذا المقال