أقامت شركة تاكو الألعاب دورتها الأولى في مدينة عمّان التي كانت بعنوان زنقة تاكو لتطوير الألعاب و برعاية في تو فو ففتي فور، و شهد الحدث مشاركة أكثر من مئة شخص هاوي من 14 دولة عربية، و إستطاعوا من خلالها إستكمال تطوير 15 لعبة تحاكي قضايا تحدث في مجتمعاتنا العربية و يمكنك تجربة جميع هذه الألعاب على موقع تاكو الألعاب.
خلال 48 ساعة من فعاليات زنقة تاكو لتطوير الألعاب إستطاع مجموعة من مطوري الألعاب العرب أن يطّوروا 15 لعبة تحاكي قضايا إجتماعية في الوطن العربي.
زنقة تاكو لتطوير الألعاب هو حدث تم بتنظيم من شركة تاكو الألعاب يجمع هواة ومطوري الألعاب العرب في ورشة عمل لتطوبر الألعاب خلال يومين بدعم ورعاية من أكاديمية الألعاب في مدينة أبو ظبي الإعلامية (توفور ففتي فور) وشركة يونيتي الشهيرة في مجال محركات الألعاب.
24 كانون الأول / ديسمبر 2011 – أعلنت شركة تاكو الألعاب عن عقد الدورة الأولى من زنقة تاكو لتطوير الألعاب بنجاح في تاريخ 16 و 17 كانون الأول 2011 وقد شهد الحدث تسجيل ومشاركة أكثر من 100 شخص من هواة ومطوري ألعاب من أربعة عشر دولة عربية حيث إستطاع المشاركين أن يستكملوا تطوير خمسة عشر لعبة تم رفعها على موقع تاكو الألعاب ليتم إعلان الألعاب الفائزة بالمسابقة خلال الأسبوع الأول من 2012.
عقدت شركة تاكو الألعاب الزنقة في عمّان وفتحت المجال أمام مطوري الألعاب العرب للمشاركة من جميع الأقطار العربية عبر شبكة الإنترنت وقد اكتظت قاعة الزنقة في عمّان بـحضور 27 مطورٍ الذين يملأهم الشغف والحماس حيث بدأت فعاليات الزنقة في منتصف الليل من يوم الأربعاء وإنتهت بعد 48 ساعة في منتصف الليل من يوم السبت الموافق 17 كانون الأول ديسمبر 2011.
وأفاد عبد الله حامد مؤسس ومدير تاكو الألعاب “كشف الإقبال الكبير على زنقة الألعاب سواءً في صالة الزنقة في عمّان أو عبر قنواتنا الإجتماعية على الإنترنت عن تعطش مطوري الألعاب العرب لفرص تمكنهم من التفاعل مع زملائهم في نفس المجال وإظهار مهاراتهم وقد كانت الزنقة فرصة رائعة لنا لبناء مجتمع خاص بمطوري الألعاب العرب وجمعهم معاً في 48 ساعة من صناعة الألعاب”
وكما هو معتاد عالمياً بمثل هذه الفعاليات فقد قام فريق تاكو الألعاب بطرح موضوع في الساعات الأولى من الزنقة حيث توجب على المطورين القيد به في تطوير ألعابهم وذلك لتحدي قدرات المشاركين وتشجيعهم على صناعة العاب جديدة خلال نهاية الأسبوع المتزامنة مع فعاليات الزنقة. وكان الموضوع الذي تم طرحه “قضايا إجتماعية” وتم توجية المشاركين على أن يطوروا ألعاب تتعلق بالقضايا الإجتماعية والإقتصادية المحلية مثل الفقر والبطالة وأي شيء غير محمود في مجتمهاتنا مثل رمي النفايات وسلوكيات عدم الإلتزام قيادة المركبات.
وقد نجح المطورون المشاركون بإكمال 15 لعبة تم نشرها على موقع العاب تاكو وكانت المواضيع التى تطرق لها المطورون من خلال ألعابهم تحاكي قضايا مجتمعية مثل التحديات التي يواجهها الشباب في البحث عن وظائف والزواج كما تطرقت لمواضيع شخصية مثل الصراع مع مرض السرطان ومقاومة المجتمعات العربية لأي شيء خارج عن المؤلوف.
وأضاف عبدالله “في الدورة الأولى لزنقة الألعاب قمنا بإختيار موضوع القضايا الإجتماعية لنوجه رسالة لمطوري الألعاب ولعامة المجتمع بأن الألعاب ليست فقط وسيلة ممتعة لقضلء الوقت وأنما هي وسيلة إعلام يمكن إستخدامها للتعبير عن النفس وإيصال فكرة ولتكون وسيلة لإحداث تغيير في المجتمع. لقد فوجئنا بالألعاب التي تم تطورها خلال الزنقة والتى تمثل لمحة عن القضايا التى تحظى بإهتمام الشباب هذه الأيام من خلال ألعاب ممتعة.”
وقد حظيت مبادرة زنقة تاكو لتطوير الألعاب بدعم ورعاية من جهات مهمة في مجال صناعة الألعاب وهي أكاديمية الألعاب في مدينة أبو ظبي الإعلامية (تو فور ففتي فور) وشركة يونيتي تيكنولوجيز صانعة محرك الألعاب الشهير يونيتي حيث ستقدم شركة يونيتي رخصة يونيتي برو غير منتهية المدة بقيمة 1500 دولار للفريق المطور لأفضل لعبة مبنية على محرك يونيتي.
وفي هذا الصدد قال مدير التسويق الإقليمي في شركة يونيتي السيد نك جوفيك “نحن في يونيتي متحمسين جداً للنمو الذي يحزره مجال صناعة الألعاب في الشرق الأوسط ونحن مهتمين جداَ بدعم مبادرات مثل زنقة الألعاب. هذه المبادرات محورية في تنمية المهارات والحماس لتطوير الألعاب ونحن فخورين بالجهود التى بذلتها شركة تاكو الألعاب لتنظيم الزنقة وإستقطاب مشاركين من 14 دولة في المنطقة.” وأضاف جوفيك “من أهم الأهداف التي تسعى لها لشركة يونيتي في المنطقة هو تيسير عملية تعليم صناعة الألعاب على جميع الإطارات من المدارس والجامعات إلى مشاريع حاضنة لمطوري الألعاب وورش عمل ومسابقات مثل زنقة تطوير الألعاب. نتمنى التوفيق لكل المشاركين في الزنقة ونتطلع إلى إعلان نتائج المسابقة”
تنتظر الألعاب التي تم تطويرها في الزنقة التقييم من هيئة التحكيم والتصويت من مستخدمي موقع تاكو الألعاب حيث سيتم بناءً على ذلك إعلان الفائزين في المسابقة على الجوائز النقدية والتي تصل إلى 15000 دولار أمريكي. وتتلخص الألعاب التي نتجت عن الزنقة أدناه:
- مظهر حضاري X NOT (فريق شموخ، السعودية): لعبة كوميدية عن مشكلة الكتابة والرسم على الجدران مطورة بإستخدام محرك يونيتي. إمنع الأطفال من الكتابة على الجدار.
- جمّع جمّع 3D (فريق وزردز، الأردن): لعبة عن حياة طفل فقير بدء بتجميع المعلبات لتأمين حاجاتة للعيش ثم تطور طموحه بحيث اصبح يجمع القرطاسية ليدخل المدرسة وصولاً إلى الجامعة واخيرا ليجمع المال لزواج. اللعبة مطورة بإستخدام محرك يونيتي.
- زبالووز (أحمد خليفة، مصر): تبين هذه اللعبة المبنية على محرك Flashpunk عواقب رمي النفايات بصورة كوميدية. إقطع أكبر مسافة ممكنة متجنباً أكياس النفايات التي تتساقط من المباني فوقك.
- تعرّض (أحمد صقر، مصر): لعبة قصيرة عن نبذ المجتمعات لكل غريب والتمسّك بالمألوف ولو ظاهرياً. مرئيات اللعبة ملهمة من الفيلم نوار وهي مطورة بإستخدام محرك يونيتي
- مدرسة السلاتيح (New Age Games، السعودية): اللعبة تتتحدث عن بعض القضايا المدرسية مثل ضرب المدرسين للطلاب واصدقاء السوء والتدخين بين الطلاب والحرائق في المدارس مقتبسة من احداث جدة الأخيرة ومطورة بإستخدام محرك يونيتي.
- سواك (ابراهيم خالد، الأردن): لعبة عن مضار التدخين وفوائد استبداله بالسواك مطورة بإستخدام الـ HTML5.
- الطريق الشرقي (محمد سالم، فلسطين): ساعد سائق الشاحنة المحملة بالبضائع لإيصالها إلى المكان المطلوب قبل إنتهاء الوقت. لعبة مطورة بإستخدام أدوبي فلاش.
- وصفات متحركة مع بكيزه اللزيزة (خرابيش، الأردن): تعرف على اشهى الاكلات العربية بطريقة ممتعه وشيقة. لعبة طبخ مقتبسة من مسلسل “وصفات متحركة مع بكيزة اللزيزة” الرمضاني من إنتاج شركة خرابيش.
- عبدالله حامد والبحث عن الشنطة (فيصل الكبيسي، قطر): حاول مساعدة البطل عبدالله في إيجاد الحقيبة المفقودة, وأستعادة ثقة زوجته به. لعبة مطورة بإستخدام GameMaker وتقنية الـ HTML5
- أنابيب دلفري (MotionTween، الأردن) استغل الماء قبل ان يهدر وقم بتمديد خط انابيب مناسب لايصال الماء للبيوت بأسرع وقت ممكن.
- راسين في الحلال (علي محمد علي، مصر): ساعد العريس بأن يجمع متطلبات الزواج من مهر وشبكة وسكن زوجية على أن يتحاشى التصادم مع أهل العروس المتعنتين لكي تستطيع أن توفق رأسين في الحلال. اللعبة مطوربة بإستخدام أدوبي فلاش.
- عاطل إلى العمل )قرد الألعاب، الأردن): حارب الواسطة واعمل جاهداً لتساعد”عاطل” في الحصول على وظيفة. اللعبة مطورة بإستخدام محرك فلكسل المبني على تقنية فلاش.
- هامور الأراضي )عبدالله كونش، السعودية): تقمّص دور تاجر الأراضي واستولِ على أكبر قدر من الأراضي في أقل وقت ممكن. مطوّرة بإستخدام محرك يونيتي.
- ســرطان (ModyWorks، مصر): تحكم بجسم مضاد وحاول القضاء على خلايا السرطان. اللعبة مطورة بإستخدام HTML5
- كابوس الأسعار (عبد الرحمن مخلوف، السعودية): لعبة عن غلاء الأسعار و العادات الاستهلاكية للناس مطورة بإستخدام أدوبي فلاش.