صدرت لعبة Cyberpunk 2077 الأساسية في أواخر سنة 2020 و حصلت العديد من التحديثات سواء كان ذلك تعديلات لها أو تحديثات بمحتوى جديد. و بالطبع من ضمن ذلك المحتوى مهمات جديدة و أسلحة و معدات. و أحدث شيء في ذلك الأمر هو محتوى مسلسل الأنمي Cyberpunk Edgerunners حيث ستجد لبس الخاص في بطل المسلسل و بعض من الأسلحة الموجودة بها و غير ذلك.

و الآن حان الوقت للحوار عن التوسعة المنتظرة بشوق كبير من اللاعبين ألا وهي Cyberpunk 2077: Phantom Liberty حيث حظينا بفرصة لتجربة نسخة الديمو من التوسعة ، و عند صدورها ، ستجلب إضافة لقصة البطل V و شخصيات جدد فيها. و مميزات جديدة في أسلوب اللعب التي سنتحدث عنها لاحقًا في هذه المقالة.

قبل البدأ في ذكر أي تفاصيل رأيناها في النسخة التجريبية للتوسعة ، نود التنويه بأن التوسعة يوجد بها تعريب لقوائم اللعبة و أيضا ترجمة عربية للحوارات مثل ما هو الحال في اللعبة الأساسية.

مثل ما رأينا في العروض التشويقية التي تم نشرها في السابق للتوسعة ، سيكون هناك علاقة محورية لشخصية البطل V برئيسة دولة أمريكا الحديثة أو New United States of America و اسمها روزاليند مايرز (Rosalind Myers)، و كانت سابقًا الرئيسة التنفيذية لشركة ميليتيك لصنع الأسلحة و تمكنت من المحافظة على موضعها الرئاسي لثلاث فصول متتالية لحد الآن. و طبعًا لعبة Cyberpunk ليست Cyberpunk دون عودة شبح المغني الإرهابي الراحل Johnny Silverhand بتمثيل البطل خلف سلسلة أفلام John Wick و The Matrix كيانو ريفز (Keanu Reeves) الذي لن يفارق البطل V في كل خطوة و يبدي رأيه المعتاد في كرهه لشركات القطاع الخاص العظمى و الأمور السياسية في ذلك العالم المستقبلي الشرس. و مثل اللعبة الأساسية ، يمكنك الاستماع لنصائح جوني سيلفر هاند أو تجاهل كل شيء يقوله. و تم التلميح لعودته في العروض التشويقية أيضًا.

بالإضافة لشخصيات جديدة بالكامل مثل العميل السري سولومون ريد الذي يؤدي دوره الممثل الشهير البريطاني إدريس إيلبا الذي ظهر في أعمال عدة مثل تأدية صوت شخصية Knuckles في الجزء الثاني من سلسلة أفلام سونيك و عدد من أفلام مارفيل و أفلام آكشن مختلفة. شخصية Solomon Reed يُعرف عنه بأنه عميل جدًا بارع في مجاله ، حيث أنه قادر بالتسلل لأي منشأة مهما كانت قوة نظام و شدة الأمن فيها و الحصول على المعلومات الحساسة بأي طريقة ممكنة لديه. و من المتوقع أنه سيكون أيضا شخص نتعامل معه بكثرة خلال لعب التوسعة عند صدورها.

بالنسبة لأسلوب اللعب و قوائم اللعبة ، ستجد تحسينات و مميزات جديدة بجانب محتوى القصة الرئيسي و المهام الجانبية. و من ضمن تلك التحسينات ، إن كنت تلعب بسلاح يدوي مثل سيف الكاتانا ، ستلاحظ ظهور إشعار للقيام بضربة قاضية لقتل العدو. و ذلك لم يكن موجود سابقًا بشكل واضح مما يسهل معرفة إمكانيتك القيام بهذا النوع من الضربات. أما القتال بالأسلحة ، أعجبني ظهور مؤشر نقاط ضعف معينة في العدو في أماكن مختلفة في أجسامهم ، و حسب السلاح الذي تستخدمه إذا كان سلاح ذكي أو إلكتروني أو العادي. عند تركيزك إطلاق النار على نقطة الضعف باستخدام سلاح إلكتروني أو Tech ، ستجد العدو ينفجر إنفجار كهربائي و ضرر ذلك يؤثر على الأعداء من حوله و بالتالي سيساعدك ذلك على قتل الأعداء المتأثرين بالانفجار بشكل أسرع.

و تفاجأنا بتعديل جديد على ميكانيكية استخدام الأسلحة و مثل الضرب باليدين أو بالأسلحة اليدوية كالسيوف ، المسدسات و الرشاشات و غيرها الآن تستنزف عداد اللياقة أو Stamina لديك مما يؤدي إلى انخفاض دقة التصويب خلال إطلاق النار على مر الوقت فيجب على اللاعب أن ينتبه لمؤشر اللياقة باستمرار خلال القتال ، علمًا بأن المؤشر أصبح دائما موجود تحت مؤشر طاقة حياة البطل في التوسعة الجديدة الذي كان في السابق يختفي بعد أن يمتلئ. و استهلاك عداد اللياقة يختلف من سلاح لآخر و كل ما كان السلاح أقوى ، كل ما كان استهلاك اللياقة أكبر لكل طلقة نار. و شخصيًا رأيت هذه الإضافة جيدة لتعطي اللاعب درجة صعوبة و تحدي أكبر خلال اللعب.

لنتحدث الآن عن التحسينات على قوائم اللعبة التي تمكنت من الإنتباه لها. في الزاوية السفلية إلى اليسار ، ستجد أيقونة الهاتف للقيام بالاتصال على شخصيات في اللعبة و القيام بالردود على رسائلهم النصية. تم إضافة لمسة مرحب بها جدًا ، عند فتح قائمة الرسائل النصية ، ستلاحظ بأنها أصبحت بأسلوب Overlay في الجهة اليسرى من الشاشة حيث يمكنك رؤية الرسالة و اختيار الرد المناسب لها بدل من الدخول إلى قائمة الرسائل النصية بالكامل و تغطي الشاشة. و أيقونتا الهاتف و طلب السيارات أصبحوا بشكل أصغر و تراهم فوق بعضهم البعض ، و هذا الفضل يعود بسبب إضافة أيقونة جديدة كي يصبح عدد الأيقونات خمسة بدل من أربعة ، و الأيقونة الخامسة هي الأداة الخاصة بتشغيل أداة Cyberware و يظهر عليها أزرار تفعيلها مثل Sandevistan التي تجعلك سريع جدا في الحركة و كل من حولك يصبحوا بطيئين.

أما في قائمة معدات الشخصية ، تم ترتيب عناصرها بشكل أفضل ، حيث تم تحريك أدوات الاستخدام السريع خلال اللعب Quick Access  إلى الجهة اليسرى من الشاشة و ستجد أسفلها تعديلات الشخصية Cyberware بشكل مرتب أكثر من السابق.

توسعة اللعبة Cyberpunk 2077: Phantom Liberty تجلب لنا أيضا منطقة جديدة بالكامل في خريطة عالم اللعبة ، و المنطقة الجديدة اسمها Dogtown و تقع تقريبا جنوب منطقة Heywood و تشمل أيضا أسلحة و معدات و سيارات جديدة بالإضافة لمهمات و أنشطة جانبية جديدة بالكامل مثل مهمات التوصيل Courier Missions و Airdrops حيث ستجد كل فترة صندوق  يسقط من السماء و عند وصوله إلى الأرض سينبعث منه دخان بلون معين. و عليك الوصول إليه قبل العصابات حتى تغتنم كل ما بداخل الصندوق من أدوات أو أسلحة مميزة و قد تكون نادرة أيضا. و تم فتح شجرة مهارات جديدة بالكامل تحت مسمى Relic ، في اللعبة الأساسية لم يكن ذلك متوفر ، و هذه الشجرة تتيح للاعب حركات جديدة بالكامل ، و حسب بنية شخصية اللاعب ، الشجرة الجديدة تضيف له أساليب تخصيص جديدة ، على سبيل المثال ، يمكنك تعزيز مهارات التسلل و التخفي بشكل أكبر بفضل مهارات Relic.

مسيرة التوسعة لا تنتهي هنا فحسب ، بل هناك المزيد من المحتوى في توسعة Phantom Liberty للعبة Cyberpunk 2077 لم يتم الكشف عنه بعد و بالتأكيد سنشهد تفاصيل لها في الأيام القادمة. و التوسعة على جهاز الحاسب الشخصي و أجهزة Playstation 5 و Xbox Series X|S في السادس و العشرين من شهر سبتمبر 2023.

شارك هذا المقال