نظرة عامة
وصلت إلينا بطاقة الرسوم GeForce RTX 4060 Ventus 2x من Nvidia و MSI حتى نقوم باختبار الأداء ومراجعتها، وهي بطاقة جديدة من الفئة الاقتصادية بمعمارية Ada Lovelace وبدقة تصنيع 5 نانومتر من شركة TSMC التايوانية، وهي دقة تصنيع محسنة عن دقة 5 نانومتر. في حين شهدت بطاقات RTX 40 إجمالًا ارتفاعًا في الأسعار مقارنة مع بطاقات الجيل الماضي RTX 30، أتت الأمور مختلفة مع هذه البطاقة التي يصل سعرها الرسمي في الأسواق الأمريكية إلى 300$، وهذا يعني أنها أرخص بواقع 30 دولارًا من سعر الإطلاق لبطاقة RTX 3060. البطاقة التي نراجعها اليوم هي نسخة مكسورة السرعة من البطاقة الأصلية.
هذه البطاقة مبنية على رقاقة AD107 وهي الرقاقة الأصغر في عائلة Ada Lovelace حيث تأتي بحجم 159 مم فقط وهي تضم 18.9 مليار ترانزستور. الرقاقة بالأرقام هي أكبر بقليل من نصف حجم رقاقة AD104 المستخدمة في بطاقات RTX 4070 مما يعني أن فرق الأداء بين البطاقتين شاسع جدًا وهو ما تشير إليه الأرقام بالفعل. تضم هذه البطاقة 3072 وحدة تظليل CUDA و تعمل بسرعة أساسية تصل إلى 2460 ميغاهرتز إلا أن السرعة التي حصلنا عليها كانت أعلى من ذلك بفارق ملحوظ.
المواصفات | RTX 4060 |
---|---|
المعمارية | Ada Lovelace |
الرقاقة | AD107 |
حجم الرقاقة الفيزيائي | 159mm |
عدد الترانزستورات بالمليار | 18.9 |
عدد وحدات التظليل | 24 |
عدد أنوية CUDA | 3072 |
عدد أنوية Tensor | 96 |
عدد أنوية تتبع الشعاع RT | 24 |
التردد | 2460 mhz |
ذاكرة الفيديو VRAM | 8GB GDDR6 |
واجهة الذاكرة | 128-bit |
سرعة ذاكرة الفيديو | 17 Gbps |
التدفق Bandwidth | 272 GB/s |
ذاكرة الكاش L2 | 24 MB |
استهلاك الطاقة الكهربائية بالواط | 115W |
السعر بالدولار | $300 |
النقلة في المواصفات لا تبدو كبيرة إطلاقًا عن بطاقة الجيل السابق RTX 3060 بل في الحقيقة هناك تراجع في بعض الجوانب حيث جرى استخدام واجهة 128-bit هذه المرة عوضًا عن 192-bit كالسابق وجرى تقليص ذاكرة الفيديو بسبب ذلك إلى 8GB عوضًا عن 12GB، لكن التحسينات الرئيسية التي تحصل عليها هذه البطاقة تتمثل في الترددات المرتفعة جدًا مقارنة مع بطاقات الجيل الماضي بمعمارية Ampere، بالإضافة إلى ذاكرة الكاش التي تأتي بحجم 24 ميغابايت والتي تساعد البطاقة على التغلب على محدودياتها في المواصفات، نسبيًا على الأقل، وهي تتشارك في هذا المنهج التصميمي مع بقية بطاقات عائلة RTX 40 series. العديد من اللاعبين احتجوا على استخدام واجهة ذاكرة ضيقة مثل 128-bit، إلا أنني أفضل دائمًا التركيز على تجربة المستخدم وقياس الأداء على أرض الواقع وعدم الخوض في لعبة الأرقام والمواصفات.
البطاقة مصممة خصيصًا لتعمل بدقة عرض 1080p وهي بطاقة اقتصادية ولا تستخدم توصيلة 12VHPWR الجديدة وإنما تستخدم منفذ واحد 8-pin وتستهلك 115 واط من الطاقة الكهربائية فحسب وهذا يعني أن أي مزود طاقة قادر على تشغيلها حتى لو كان يعمل بقدرة 500 واط فقط. في الحقيقة إن الحجم الصغير جدًا للبطاقة بالإضافة إلى الاستهلاك المنخفض للطاقة يجعلانها خيارًا جيدًا للتجميعات ذات الحجم الصغير (Small Form Factor) والتي هي الموضة في عالم الحواسيب هذه الأيام، وهي مفيدة في حال الرغبة بنقل الجهاز من مكان إلى آخر.
تحافظ هذه البطاقة على المنافذ المعتادة من نفيديا والتي تواجدت في بطاقات الجيل الماضي أيضًا، مع HDMI 2.1 واحد و ثلاثة منافذ DP 1.4، و تتوفر بسعر رسمي يصل إلى 300 دولار بالسعر الأمريكي (سيتم تحديث المعلومة بالسعر في السوق السعودي أو الإماراتي لو حصلنا عليها). شخصيًا أرى أن السعر هو أحد المزايا القوية لهذه البطاقة وهي تصدر بسعر أقل من الجيل الماضي RTX 3060 التي صدرت بسعر 330 دولار بل الحقيقة إن بطاقة RTX 3060 وصلت إلى أسعار تجاوزت 500-600 دولار لفترات طويلة عندما كان تعدين العملات الرقمية في أوجه وهذه هي حقيقة السوق على أرض الواقع.
مواصفات جهاز الاختبار
المعالج | Ryzen 7 5800X |
---|---|
اللوحة الأم | Asrock B550 Taichi |
الذاكرة العشوائية | HyperX Fury DDR4-3200 |
وحدة التخزين | M.2 SSD Gen 3 |
مزود الطاقة | Seasonic Focus 850W Gold |
المبرّد المائي | DeepCool Castle 240 |
الصندوق | Cooler Master H500 |
نظام التشغيل | Windows 11 |
معاينة الألعاب
قمنا بمعاينة الألعاب بدقة عرض 1080p وبدقة عرض 1440p. البطاقة موجهة في المقام الأول لدقة عرض 1080p لكننا رغبنا أيضًا باختبارها بدقة عرض 1440p فهي تصلح للاستخدام كبطاقة اقتصادية رخيصة الثمن في هذه الحالة، ولم نقم باختبار البطاقة بدقة عرض 4k ولا نعتقد أنها تصلح لها لا من ناحية الأداء ولا من ناحية ذاكرة الفيديو التي تصل إلى 8GB فقط.
أولى اختباراتنا كانت مع برنامج Blender وقد حققنا معه 3625 نقطة وهي بداية محبطة نسبيًا وتؤكد ما تقوله المواصفات على الورق أن هذه البطاقة هي أفضل بقليل من نصف قدرات RTX 4070. وفيما يتعلق بالألعاب لنبدأ مع اختبارات الأداء بدقة 1080p:
اسم اللعبة | دقة العرض | الإعدادات | متوسط معدل الإطارات | الإطارات الأقل |
---|---|---|---|---|
Red Dead Redemption 2 | 1080 - 1920 | Favor Quality | 81 | 66 |
Cyberpunk 2077 | 1080 - 1920 | Ultra | 83 | 63 |
Shadow of the Tomb Raider | 1080 - 1920 | Highest | 151 | 116 |
Spider-Man Remastered | 1080 - 1920 | Very High | 147 | 77 |
Resident Evil Village | 1080 - 1920 | Prioritize Graphics | 221 | 143 |
The Callisto Protocol | 1080 - 1920 | Ultra | 144 | - |
Forza Horizon 5 | 1080 - 1920 | Extreme | 104 | 90 |
يمكننا القول أن البطاقة نجحت تمامًا في اختبارات الأداء بدقة 1080p. نعم سيكون بمقدوركم أن تقوموا بتشغيل جميع الألعاب بأعلى الإعدادات بهذه الدقة والحصول على أداء ممتاز حتى في الألعاب المتطلبة. جميع الألعاب التي قمنا باختبارها عملت بسلاسة تامة ودون مشاكل حقيقية، الإطارات الدنيا بدت قليلة بعض الشيء في سبايدرمان ريماسترد إلا أن هذا يعود على الأرجح إلى المعالج المستخدم وهو Ryzen 5800x ويبدو أن اللعبة تفضل معالجات انتل أو تعمل بشكل أفضل مع معالجات أكثر حداثة.
ننتقل الآن إلى اختبارات الأداء بدقة 1440p:
اسم اللعبة | دقة العرض | الإعدادات | متوسط معدل الإطارات | الإطارات الأقل |
---|---|---|---|---|
Red Dead Redemption 2 | 1440 - 2560 | Favor Quality | 63 | 53 |
Cyberpunk 2077 | 1440 - 2560 | Ultra | 51 | 40 |
Shadow of the Tomb Raider | 1440 - 2560 | Highest | 98 | 79 |
Spider-Man Remastered | 1440 - 2560 | Very High | 91 | 39 |
Resident Evil Village | 1440 - 2560 | Prioritize Graphics | 143 | 105 |
The Callisto Protocol | 1440 - 2560 | Ultra | 114 | |
Forza Horizon 5 | 1440 - 2560 | Extreme | 85 | 80 |
في ألعاب مثل Resident Evil Village تراجع الأداء بنسبة 54% وهي نسبة مقبولة، إلا أن التراجع كان كبيرًا مع لعبة Cyberpunk 2077 بنسبة 62% ونحن لا نعتقد أن هذا الأداء كاف لهذه الدقة. لحسن الحظ، تقنيات مثل DLSS و FSR و XeSS تستطيع أن ترفع دقة العرض وتقلل الدقة الحقيقية لتحسين الأداء وجميع الألعاب الحديثة تحتوي على دعم لأحد هذه التقنيات أو أكثر. بالنظر إلى اختبارات الأداء نعتقد أن البطاقة قابلة للاستخدام بدقة 1440p كخيار اقتصادي وهي تستطيع الوصول إلى 60 إطار فما فوق دون تضحيات كبيرة أو ملحوظة في الأداء حتى مع الألعاب الحديثة إلا أن تخفيض الإعدادات أو استخدام تقنية لرفع الدقة سيكون مطلبًا للحصول على أفضل النتائج، لكن البطاقة لن تكون قادرة على تقديم معدل إطارات مرتفع في الألعاب المتطلبة بهذه الدقة.
الآن نأتي إلى النقاط التي تثير الفضول حول هذه البطاقة وهي تتمحور حول كل من ذاكرة الفيديو و الأداء مع تتبع الأشعة. سنبدأ الحديث عن ذاكرة الفيديو والتي كانت مثيرة لقلق اللاعبين هذا العام مع صدور ألعاب عديدة واجهت مشاكل بدقة 1080p و ذاكرة 8GB فهل هذه المخاوف في مكانها؟ حسنًا قمنا بتجربة لعبة Resident Evil 4 بنسختها الجديدة وقمنا برفع الإعدادات إلى الحد الأقصى، القائمة الداخلية للعبة أكدت أنها بحاجة إلى 13GB من ذاكرة الفيديو فكيف كانت النتيجة؟
في الحقيقة لم نواجه تجمد كامل للعبة أو انهيار كما كنا نتوقع لكننا بالتأكيد واجهنا تقطيعًا في الحركة (stuttering) وعند الوصول إلى منطقة القرية المليئة بالأعداء هبط الأداء بشكل كبير جدًا وباتت اللعبة وكأنها تعمل بالعرض البطيء. هذه بالتأكيد مشكلة ذاكرة فيديو. بجميع الأحوال، التغلب على المشكلة سهل جدًا في هذه اللعبة وهو لا يتطلب أكثر من تخفيض بعض الإعدادات، لكنها بالتأكيد مثيرة للقلق لمستقبل البطاقة. في الحقيقة، أنا لا أعتقد أن محدودية الذاكرة تصل إلى مرحلة أن تقتل المنتج أو إلى الامتناع عن شرائه بالكامل، لن يكون هناك بطاقات جديدة في الأسواق حتى العام 2025 وحتى ذلك الحين سيكون على المطورين التعامل مع البطاقات الحالية وهناك أعداد هائلة منها بذاكرة 8GB فقط، لكن عليك أن تتوقع القيام ببعض التضحيات حتى بدقة 1080p ببعض الألعاب بسبب محدودية ذاكرة الفيديو.
فيما يتعلق بتقنية تتبع الشعاع نظرتنا دائمًا كانت أن هذه الفئة من البطاقات غير قادرة على تشغيل التقنية بأداء جيد ومقبول، فهل تغيرت الأمور؟ بطاقات RTX 40 حصلت على تعديلات كبيرة في المعمارية الخاصة بتقنية تتبع الشعاع بالإضافة إلى تقنية DLSS3 حصريًا وهي تقنية تعمل على توليد إطارات غير حقيقية بين الإطارات الحقيقية لزيادة معدل الإطارات، مما يعني أن بطاقة RTX 4060 قد تكون قادرة على تشغيل تتبع الشعاع بصورة مرضية. حسنًا، اختبارات الأداء ستقوم بتوضيح الصورة:
اسم اللعبة | دقة العرض | الإعدادات | متوسط معدل الإطارات | الإطارات الأقل |
---|---|---|---|---|
Cyberpunk 2077 | 1080 - 1920 | Ray Tracing Ultra/DLSS2 Quality | 63 | 49 |
Cyberpunk 2077 | 1080 - 1920 | Overdrive mode/DLSS3 | 56 | 39 |
Spider-Man Remastered | 1080 - 1920 | Ray Tracing Very High | 85 | 37 |
Spider-Man Remastered | 1440 - 2560 | Ray Tracing Very High/DLSS3 | 100 | 46 |
حسنًا، البطاقة قادرة على تقديم أداء جيد وقابل للعب بدقة 1080p بلعبة Cyberpunk 2077 عند تفعيل تتبع الشعاع بإعدادات Ultra وتقنية DLSS2، مشكلتنا في هذه الحالة أن الانعكاسات لا تبدو جميلة بالشكل المطلوب لأنها مرفوعة الدقة، كما إن الأداء ليس بالسلاسة المطلوبة. بالطبع، تفعيل DLSS3 بهذه الدقة يحل المشكلة تمامًا وتقدم اللعبة أداء ممتازًا جدًا ونستطيع أن نقول بأنه أفضل استعراض لقدرات بطاقة RTX 4060 مقارنة مع الجيل الماضي. لسوء الحظ، لا تدعم جميع الألعاب تقنية DLSS3 ولا يمكن الاعتماد عليها على الدوام لتكون المنقذ، كما لا يمكن أن نحصل على أداء ممتاز مع حزمة المؤثرات الكاملة لتتبع الشعاع دون تفعيل DLSS.
من جهة أخرى يمكنكم أن تتوقعوا الحصول على أداء ممتاز مع الألعاب التي تدعم نوعًا واحدًا من مؤثرات تتبع الشعاع مثل الانعكاسات فقط أو الظلال فقط، سبايدرمان أتت بأداء ممتاز بدقة 1080p حتى دون تقنيات رفع الدقة، وعند تفعيل دقة 1440p فإن تقنيات DLSS3 كانت كفيلة بتقديم معدل إطارات ممتاز
عملت البطاقة معنا بتردد وصل إلى 2805 ميغاهرتز كحد أقصى إلا أنها حافظت على تردد 3730 ميغاهرتز في أغلب الأوقات ووصلت درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية كحد أقصى في صندوق مفتوح وبدرجة حرارة الغرفة وبالتالي نتوقع أن تتجاوز البطاقة 70 درجة مئوية في الصناديق المغلقة وهو رقم أعلى مما نتوقع لهذه الفئة من البطاقات.
الكلمة الأخيرة
تعرضت هذه البطاقة للعديد من الانتقادات على شبكة الانترنت كما هو الحال مع العديد من بطاقات RTX 40 الأخرى. أما أنا فإن نظرتي الأساسية في الاختبار تقوم بالتركيز أولًا وأخيرًا على تجربة المستخدم مقابل القيمة المدفوعة، أنا أعتقد أن البطاقة ممتازة بهذا السعر وستقدم تجربة مرضية و ممتازة للمستخدم بدقة 1080p. البطاقة تقدم تشكيلة رائعة من الميزات المتقدمة وهي تستهلك أقل القليل من الطاقة الكهربائية وتعمل بكفاءة عالية جدًا اعتدنا عليها من معمارية Ada Lovelace.
من المؤسف حقًا أن هذه الفئة من البطاقات لم تعد تقدم نقلات ملحوظة في الأداء من جيل إلى آخر وهي تكتفي فقط بزيادات هامشية نسبيًا ولكن هذا هو الواقع الحالي للسوق مع ارتفاع الأسعار. السعر الزهيد على الأقل كفيل بتقبل العيوب على مضض أما نقطة الضعف الأكبر فهي تبقى محدودية ذاكرة الفيديو وكيف ستلعب دورها في الأداء في المستقبل. هل ستموت البطاقة سريعًا خلال عامين أو ثلاثة بسبب هذه المحدودية؟ أم أن المطورين سيواصلون أخذ محدودية الذاكرة في الحسبان؟ في الوقت الحالي يصعب التنبؤ بالإجابة، ولكن من الجدير بالذكر أن تقنية DLSS3 أيضًا تزيد استهلاك ذاكرة الفيديو.
الخيارات في السوق قليلة نسبيًا وليست كثيرة بما فيه الكفاية في هذه الفئة، أسعار الرقاقات في ارتفاع مستمر لدى TSMC التايوانية بسبب تطور المعدات التي تحتاج إليها لتقليص حجم الترانزستورات إلى أحجام متناهية في الصغر والمستهلك يدفع الثمن والفاتورة النهائية. الجانب المضيء فيما يخص هذه البطاقة أنها لم تشهد ارتفاعًا في السعر مثل بقية فئات RTX 40 series بل شهدت انخفاضًا بسيطًا في السعر عن بطاقة الجيل الماضي مع تحسن في الأداء. بالنظر إلى كل الظروف؟ هذه ليست صفقة سيئة للباحثين عن بطاقة اقتصادية، لكنها ليست خيارًا شديد الإغراء أيضًا. متى سنحصل على بطاقة جديدة تلهب حماسنا حقًا من ناحية الأداء و السعر معًا مرة أخرى؟ ليس بوسعنا سوى الانتظار.