Gravity Circuit هي لعبة أكشن ذات تصوير جانبي مستوحاة من ألعاب النوع الكلاسيكية وهي أولى ألعاب فريق التطوير الفنلندي الصغير Domesticated Ant Games وقد صدرت مؤخراً على الحاسب الشخصي، البلايستيشن والننتندو سويتش وحان الوقت لنعرّفكم أكثر عليها.
القصة تبدأ مع هجوم جيش Virus Army وهو جيش من الآليين الذين يتم السيطرة عليهم من قبل فايروس غامض والذي يحاول القضاء على باقي الآليين على الكوكب وهنا يأتي دور أبطال الكوكب المعروفين بالـCircuits لحمايته من هذا الخطر المحدق والذي ينتهي بنجاة بطل واحد وهو Gravity Circuit الذي وُجد في حالة يرثى لها مع اختفاء باقي رفاقه والأحداث الفعلية للقصة تبدأ مع عودة الجيش الخطير بعد عقود من الزمن واستيقاظ Gravity Circuit وسط هذه الأحداث لحماية كوكبه من جديد ليتفاجأ بأنّ رفاقه قد أصبحوا في صف العدو، كحال ألعاب النوع فالقصة مبررة للأحداث لا أكثر ولكنّها تقدّم طاقماً صغيراً من الشخصيات التي يتم التفاعل معها بشكل طريف في بعض الأحيان.
على الصعيد البصري فاللعبة تبدو جميلة جداً برسومات 16 بت وأجواء اللعبة تذكّرنا بأجواء ألعاب مثل Mega Man X من حيث تصاميم المراحل والدقة الجميلة في التصاميم والموسيقى التي تقدّمها اللعبة جميلة جداً وستذكركم بألعاب النوع الكلاسيكية أيضاً.
من حيث تجربة اللعب فاللعبة مختلفة عن ألعاب النوع التي اعتدنا فيها استخدام القذائف حيث أنّ بطلنا Gravity Circuit والمعروف أيضاً باسم Kai يعتمد على الهجمات قريبة المدى مستخدماً اللكمات والركلات مع الخطّاف الذي يعتمد عليه في التأرجح ما بين المنصات والقفز من فوق العقبات والذي يمكم استخدام لمهاجمة الأعداء أيضاً، عند هزيمتكم لبعض الأعداء ستحصلون على وحدات طاقة باسم Burst Energy وهي ضرورية للقيام بهجمات خاصة باسم Burst Technique والتي تتسبّب بالكثير من الضرر واعتماد اللعبة على الهجمات قريبة المدى سيتطلّب من عشّاق هذا النوع من الألعاب بعض الوقت للتعوّد ومن ثمّ ستتمكنون من خوض التجربة برتم أسرع وأكثر سلاسة وهنا ستبدأ المتعة الحقيقية للعبة مع قفزكم من منصة إلى أخرى والتأرجح فوق العدو للانقضاض عليه ومن ثمّ سحبه بالخطّاف ورميه على عدو أخر واتباع ذلك بهجوم خاص يدمّر جميع الأعداء على الشاشة!
اللعبة تقدّم 12 مرحلة مختلفة وقد أبدع فريق التطوير في تصميم تلك المراحل وتقديم ما يميّز كل واحدة منها عن الأخرى وبنفس الاتقان المعهود من ألعاب النوع الكلاسيكية، جميع المراحل تنتهي بمواجهة زعيم وهنالك 8 زعماء أساسيين يجب هزيمتهم للانتقال إلى الفصل النهائي من القصة وكل زعيم في العادة يملك عدادين للصحة وبعد انتهاء العدّاد الأول سيصبح أكثر خطورة مع استخدام الـBurst Technique الخاصة به وزيادته من رتم الهجمات وخطورتها وكما هو حال المراحل فإنّ كل زعيم يتميّز بنوعية خاصة من الهجمات وفي العديد من الأحيان بساحة قتال ملائمة لنوعية هجماته وهجمات الزعيم غير قابلة للمقاطعة إلّا من قبل الـBurst Techniques الخاصة بكم والتي ستقوم برميه بعيداً لإعطائكم فرصة للتنفّس علماً بأنّكم غير قادرين على مقاطعة الـBurst Technique الخاصة بالزعيم.
بعد انهاء كل مهمة ستعودون إلى المقر الرئيسي والذي يمكنكم فيه شراء Burst Techniques جديدة فبعد هزيمة كل زعيم ستتوفّر مجموعة من تلك الهجمات المبنية على قدراته والتي يمكن شراؤها بالأموال كما يمكن شراء شرائح تكسبكم تحسينات عامة لقدراتكم كشريحة تجعل من مدى الخطّاف أبعد أو من الضرر الذي يتم تلقّيه من مصادر معينة أقل مع قدرتكم على استخدام 3 شرائح فقط في نفس الوقت وسهولة التبديل فيما بينها أثناء المهمات وللحصول على هذه الشرائح يجب عليكم إنقاذ عدد من الآليين المفقودين في ساحات القتال ممّا يشجعكم على إمعان النظر في البيئة المحيطة لتدمير الحواجز المزيفة أو الوصول إلى المناطق السرية التي ستجدون فيها الآليين المحتاجين للمساعدة وخلال هذا البحث قد تجدون خزاناً إضافياً للطاقة أو وحدة خاصة بالرفع من عدّاد الحياة الخاص بكم وهو أمر يشجّع على الاستكشاف.
عند الحديث عن سلبيات اللعبة فهي ليست قليلة جداً وليست محورية حقيقةً ولكنّها كانت اللمسة المفقودة التي كانت لتجعلها تجربة مثالية أو شبه مثالية، فأحد السلبيات هي غياب الـCombos أو التنوّع في الهجمات التقليدية لشخصيتكم فمجموعة الركلات واللكمات التي يمكنها القيام بها محدودة وهي نفسها التي ستبدؤون معها التجربة وكما رأينا تنوعاً جميلاً في الـBurst Techniques التي يمكن شراؤها، كنا نتمنى أن تتوفّر القدرة على شراء أو اكتساب أنواع جديدة من الهجمات التقليدية، وبالنسبة لتجربة اللعب العامة فالصعوبة موزونة وتميل للتحدي بشكل جيد والتحدي ممتع في جزئيات القفز ما بين المنصات ولكن كان هنالك صعوبة غير مضبوطة في بعض تحديات القفز ما بين المنصات التي يجب تجاوزها لإنقاذ بعض الآليين والتي كانت مربكة بعض الشيء لتطلّبها لدقة عالية جداً في التحرّك في مناطق ضيقة ومليئة بالمخاطر ولكنّها قليلة جداً إذا ما قورنت بباقي التحديات في اللعبة.
قمنا بإنهاء التجربة بالكامل على الصعوبة المتوسطة مع اكتشاف جميع الأسرار والحصول على جميع التطويرات خلال 5 ساعات ونصف تقريباً وبعد إنهاء التجربة للمرة الأولى سيتوفّر طور Circuit Mode والذي يسمح لكم بالمخاطرة واستخدام عدّاد الحياة لشحن هجماتكم الخاصة كما يمكنكم خوض التجربة بالصعوبة العالية لاختبار مهاراتكم بشكل أكبر وتجربة اللعب المسلية تسمح لكم بإعادة التجربة عدة مرّات دون الملل خاصةً في حال كنتم ممّن يرغب بمحاولة إنهائها في فترات قياسية، Gravity Circuit هي تجربة وفية لألعاب التصوير الجانبي الكلاسيكية مع تقديمها لعدد من أفكارها الخاصة والنتيجة النهائية رائعة وينصح بها لمحبي هذه التجارب.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.