حان الوقت للعودة لتكسير العظام والدماء و العنف المبالغ فيه الذي أحببناه دوما مع سلسلة العاب القتال Mortal Kombat مع الجزء الجديد منها والذي يعيدنا من جديد لنسخة ريبوت أخرى لها يحكي لنا القصة بشكل مختلف ولكن مع نفس الوجوه المعتادة، نظام لعب قتال جديد يعتمد على شخصية مساعدة يغير كثيرا من شكل السلسلة المعتاد بهذه اللعبة، هل كان خيار اللعب الثنائي بالقتال وتوجهات اللعبة عموما خيارا مميزا من فريق التطوير NetherRealm Studios موفقا هذه المرة؟ أم كانت التجربة أقل من التوقعات في فترة قوية لألعاب القتال الكلاسيكية و إصداراتها الجديدة؟ اليوم نتعرف على الإجابة من خلال مراجعتنا للعبة.
لعبة Mortal Kombat 1 هي الجزء الثاني عشر الرئيسي من السلسلة ولكن هذا الجزء وكما يظهر بعنوانه هو ريبوت لها ويعيد الأحداث مجددا من البداية، طالما سنتحدث عن البداية فسندخل مباشرة بالحديث عن طور القصة باللعبة، كما كان الحال بألعاب الأخيرة للعنوان باتت السلسلة تركز على تقديم طور قصة قوية و بالتأكيد لإضافة قيمة أكبر للمنتج بدلا من خيارات العاب القتال المعتادة من التحديات والبرج وغير ذلك، قصة اللعبة هنا تغيير الكثير من أساسات العنوان المعتادة، فبدلا من أن يكون “لو كانق” هو بطل الأرض في قتال الأبعاد المختلفة بات الان هو إله النار ومن يبحث عن مقاتل يمثل الأرض في البطولة القادمة، الاختيار جاء لشخصيات رايدن وكينق لاو و كينشو و جوني كيج لخوض المهمة اختيار البطل بينهم ليصبح ممثلا للأرض في البطولة القادمة ومن هنا تبدأ الأحداث حيث يدور طور القصة بمشاهد سينمائية حتى لحظة القتال.
من المرات القليلة التي استمتع جدا بقصة لعبة قتالية، الأحداث ما بين الجادة والهزلية كأنها واحدة من أفلام الاكشن وستعطيك الفرصة لخوض اللعبة بالعديد من الشخصيات المختلفة بحسب المشاهد بالقصة وحتى الشخصيات نفسها ستختلف قدراتها ما بين الفصول فستلاحظ مثلا أن رايدن وكينق لاو في البداية دون قدراتهم الشهيرة من كهرباء و استخدام القبعة الحديدية ولكن مع تطور الاحداث تبدأ بفهم كل شيء وتتطور الشخصيات مع تقدم القصة ومن الجميل شرح العديد من الأشياء المبهمة بالقصص السابقة ما بين صراع الأبعاد المختلفة وقصص الأميرات وغيرها من الأمور و شدتني جدا قصة اللعبة التي استمتعت بفصولها كثيرا، ومع الإشارة بكون الاحداث خطية وغير متغيرة وخسارتك بأي تحدي لا تحمل معها أي تغييرا بالأحداث بكل تجبرك على إعادة المحاولة مجددا لاستكمال القصة ولا توجد تفرعات لها.
بالإضافة لطور القصة هنالك طور الأبراج المعتاد بالسلسلة وأيضا طور التحدي والتمرين و اللعب على الشبكة وإجمالا تقدم اللعبة معها محتوى جيد للقيمة المدفوعة لها وخصوصا مع طاقم الشخصيات الكبير منذ البداية و تعدد الخيارات للاعبين بينهم.
لنتحدث الان عما تقدمه اللعبة بجانبها البصري وبالصوتيات، حسنا، لعبة Mortal Kombat 1 مبهرة تقنيا بهذا الجانب، مشاهد القصة بالكثير من المرات تكون أقرب ما يكون لمشاهد الـCG وتشك كثيرا أنك فعلا تشاهد مشهدا سينمائيا برسوم الكمبيوتر وليس لقطات بمحرك اللعبة حتى تبدأ القتالات وتتأكد بنفسك بانك فعلا كنت تشاهد لقطات برسوم اللعبة نفسها و نلاحظ جودة تصاميم الشخصيات وحركة الشفاه لها عند الحديث وغيرها من الأمور وبحق في بعض الأحيان تبدو هذه اللعبة مبهرة على الصعيد التقني، حتى بمراحل القتالات ستشاهد تنوعا كبيرا مع مع تصاميم مبدعة وبعدد كبير جدا من الخيارات المظلمة بطابع العاب مورتال كومبات المعتاد، تأثيرات الدماء وتكسير العظام وغيرها من الأمور تعود لنا بفكرة مشابهة للألعاب السابقة و هي مشاهد تزيد حماس وتيرة المباريات ولا تكاد تنتظر حتى تأتيك الفرصة لتكسير بعض العظام.
صوتيات اللعبة بالتمثيل الصوتي فيها للشخصيات مميز جدا، ما بين حوارات جوني كيج الهزلية وصوته إلى حكمة لو كانق و ساندال ومكر شخصية شانق تسونق ومؤامراته مع الجنرال شو كان، التمثيل الصوتي للشخصيات مميز باللعبة و كذلك الأمر مع الموسيقى بغالبية المراحل وقد أكون من الأشخاص القدماء بالسلسلة الذي يفتقدون لصوت بعض الضربات الشهيرة والمذيع وتعليقاته وغيرها من الأمور ولكن على المستوى التقني هذه اللعبة لا تخيب الظن على الإطلاق.
التغيير الأكبر بنظام اللعب هو بنظام الشخصية المساعدة، الأن بات عليك بالإضافة لاختيار شخصيتك أن تختار شخصية مساعدة لك وبإمكانك الاستفادة منها من خلال ضربات الكومبو أو بكسر كومبو الخصم أو حتى بتنفيذ الضربات التعاونية برمي العدو أو بالضربات القاضية وسط القتال حيث تشارك الشخصية المساعدة بتكسير بعض العظام مع شخصيتك، عليك سريعا أن تعتاد على نظام الكومبو باللعبة لكونه يلعب دورا مهما بالقتال والفوز وخصوصا مع المستويات الصعبة للعب وبات هنالك دمج مميز جدا ما بين الكومبو الأرضي والهوائي ومع تنوع كبير بالشخصيات وأساليب لعبهم، هذه اللعبة تقدم معها أفضل نظام قتالي لسلسلة العاب مورتال كومبات من حيث الاحترافية وسلاسة اللعب فلام يعد القفز مزعجا كالكثير من الأجزاء السابقة وبات رتم القتال أفضل كثير بهذه اللعبة، وسأظل دائما أعاني عند العودة لسلسلة العاب مورتال كومبات مع تذكر وظيفة أزرار الحماية الذي لا يتواجد بمعظم العاب القتال الأخرى والتي تعتمد على السهم للخلف للحماية ولكن مورتال كومبات لا تريد ان تبتعد عن جذورها هنا.
تختلف تأثيرات الضربات المشتركة بتغيير الشخصية المساعدة لك وربما ما كان مزعجا بعض الشيء هو كون بعض الشخصيات الرئيسية بالسلسلة مثل سونيا بليد وجاكس وغيرهم هم شخصيات مساعدة ولا يمكن اختيارهم للعب بهم وهنالك تحديد واضح للشخصيات الرئيسية والشخصيات المساعدة وليس اختيارا حرا للاعبين باللعب بأي شخصية ووضع أي شخصية أخرى مشخصية مساعدة، اللعبة تقدم معها كمية كبيرة من الشخصيات ولكن بدون ظهور أي شخصيات جديدة وربما ننتقد بعض الشيء مستوى توازن الشخصيات فشخصية مثل باراكا بكون القتال معها معقدا جدا نظرا لضرباته القوية جدا بينما شخصيات أخرى لا تملك نفس الخيارات و هنالك مشكلة بوزنية قوة الشخصيات باللعبة وستلاحظ ذلك كثيرا حتى عند مواجهة الذكاء الاصطناعي فبعض القتالات ستفوز فيها بسهولة لضعف المنافس “لشخصية” بينما شخصيات أخرى ستعاني معها الآمرين.
لعبة Mortal Kombat 1 تقدم معها خليطا ما بين القديم الجيد و الحديث المميز، مع طور قصة ممتع وعدد كبير من الشخصيات للاختيار بينها ورسوم مذهلة لا شك انها بداية جديدة للسلسلة بأفضل ما يكون، لعبة ممتعة جدا لمحبي العاب القتال وغيرهم أيضا ما تقدمه اللعبة من محتوى، الأنظار ستتجه الأن للعبة Tekken القادمة لمعرفة ان كانت ستواصل خطوات العاب القتال الكلاسيكية المبدعة بإصداراتها الجديدة.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة بلايستيشن5 تمّ توفيرها من قبل الناشر.