Epic Games لم تقاضي شركات الأجهزة المنزلية بسبب عمولتها لهذا السبب

كان موقف Tim Sweeney رئيس Epic Games التنفيذي واضحاً وصريحاً بخصوص انتقاداتها لمتجر Steam والعمولة التي يأخذها وهي 30% من المبيعات وقد سبق وأن انتقد Google و Apple على طلب نفس العمولة ومع اختلاف وجهة نظره مع الشركتين الأخيرتين حول الممارسات، قادت قرارات Epic Games إلى معارك قضائية مع كلا الشركتين.

البعض قد يفكّر في سبب عدم تطرّق Sweeny إلى انتقاد شركات الأجهزة المنزلية بنفس الحدة والوتيرة وقد سبق وان انتقد بعض تلك الشركات وممارساتها ولكن ليس بالشكل الذي سيتذكّره أكثر اللاعبين وقد وضّحت Epic Games سبب تركيزها في هذه المعارك القضائية على الشركات الواقفة خلف الهواتف الذكية فقط من خلال رئيسها المالي Randy Gelber خلال جلسات الاستماع في المعركة القضائية ما بين Epic Games و Google.

Gelber ذكر بأنّ سوق الأجهزة المنزلية سوق تنافسي وعند النظر إلى العمولات وبنية التكلفة في هذا السوق نجد بأنّ سوق الأجهزة المنزلية مختلف تماماً عن الهواتف الذكية ومتاجرها الرقمية كما أنّ أكثر التقارير تشير إلى أنّ شركات الطرف الأول تبيع أجهزتها المنزلية وتتحمل الخسائر عن كل وحدة مباعة ولهذا تتقاضى تلك الشركات مثل هذه العمولة.

Google و Apple على النقيض من الشركات الأخرى لا تتحمل الكثير من المسؤوليات فعندما يواجه المستخدم مشكلة مع تطبيق فهو يتواصل مع المطوّر وخدمة العملاء الخاصة به وليس خدمة العملاء الخاصة بشركة Google على سبيل المثال وهنالك تكاليف عديدة أخرى يتحمّلها المطوّر.

جلسات الاستماع قد انتهت وسيتم الإدلاء بالتعليقات الختامية وحكم القاضي في المعركة القضائية ما بين Epic Games و Google الأسبوع المقبل.

شارك هذا المقال