في مقابلة جديدة مع John Deiley مصمّم لعبة الأر بي جي الكلاسيكية Fallout 2، تحدّث Deiley عن كائنات الـDeathclaw الذكية والقادرة على الحديث والتي تظهر في اللعبة في منشأة Vault 13 كفئة من هذه الكائنات الخطيرة التي تمكنت من كسر برمجتها الوحشية ورغبت في العيش بشكل مسالم.
هذه الكائنات قُتلت خلال أحداث اللعبة وقد ذكر Deiley في المقابلة بأنّ هذه لم تكن الخطة وبأنّه قد تمّ قتل الشخصيات في القصة دون عمله وفي الواقع كان يتجوّل في يوم من الأيام عندما لاحظ تواجد منتج اللعبة Feargus Urquhart في مكتب أحد المبرمجين وسأله عمّا فعله وعلم حينها بأنّهم سيقتلون الشخصيات دون علمه ويبدو بأنّ زملاءه لم يكونوا معجبين بهذه الفكرة فقد سبق وأن ذكر Chris Avellone أحد مصممي اللعبة عدم إعجابه بالفكرة فقد تمّ تصميم هذه الكائنات خصيصاً لتكون مخيفة ويشعر اللاعب بالفخر بعد هزيمتها.