استرا نوفا

Astra Nova هي لعبة عالم مفتوح من نوع تعاقب الأدوار تنتمي إلى صنف الفانتازيا والخيال العلمي وهي لعبة مجانية للعب، ومصممة بمحرك التطوير المتقدم Unreal Engine 5. اللعبة تعد بتجربة Web3 ثورية. عمل على اللعبة فريق كبير يتجاوز عدد أفراده 80 شخصًا من مصممين مخضرمين عملوا في شركات ألعاب كبيرة، ومبرمجين محترفين، وخبراء في التسويق عملوا في شركات مثل Rockstar و Netflix و Ubisoft.

جرى استلهام لعبة Astra Nova من عمالقة ألعاب تعاقب الأدوار أو الألعاب الجماعية مثل Final Fantasy و Destiny و Fallout وغيرها، حيث سيكون على اللاعب أن يستكشف عالمًا مليئًا بالبيئات العجائبية والغرائبية، وأن يجمع القطع الأثرية القديمة، وأن يقوم ببناء المجتمعات ويوحدها لمواجهة قوى الشر. وقد نبعت اللعبة من مبادرة في المملكة العربية السعودية للارتقاء بالألعاب في المنطقة مع تدشين العديد من الابتكارات ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقديم رسومات متقدمة تناهز الألعاب الضخمة AAA، ويطورها استوديو Rogue Sentinel Studios.

ما هو Web3؟

دعونا في البداية نوضح ماهية Web3 للقارىء الكريم الذي ربما لم يسمع بهذا الاصطلاح من قبل. في البداية يجب أن نوضح ما هو Web1 و Web2. الشكل القديم للإنترنت يُسمى Web1، استمر حتى 2004 تقريبًا، فقط كان المستخدم يفتح صفحات الإنترنت ويطلع على محتواها حيث كان الانترنت أشبه بشبكة ويكيبيديا عملاقة، المستخدم كان يتصفح هذه الشبكة للحصول على معلومات.

مصطلح Web2 يُشير إلى الفترة الحالية منذ ظهور الخدمات الاجتماعية مثل فيسبوك ويوتيوب وغيره وكيف بدأت بجمع بيانات المستخدمين واستخدامها لتوجيه الإعلانات إليهم، حيث لم يعد التصفح عشوائيًا أو غير موجه كما كان في السابق بل أصبح مبنيًا على ميول و ذوق المستخدم واهتماماته، مع Web2 تتمركز القوة في يد الشركات الكبيرة و الخوادم المركزية التي تضم البيانات.

الآن مع Web3 ومرحلة جديدة كليًا للإنترنت، مرحلة تنتهي فيها المركزية وملكية الشركات، وننتقل إلى اللامركزية وحفظ البيانات على آلاف الخوادم والأجهزة وملكية الأفراد بفضل تقنيات مثل سلاسل الكتل (البلوكتشين). ملكية الأصول الرقمية تصبح بيد اللاعب عن طريق NFTs (توكنز) وسيطغى مفهوم “العب-لتكسب” أو Play to Earn حيث يتمكن اللاعب من بيع الأصول إلى لاعبين آخرين مقابل عملة رقمية.

الآن فيما يتعلق بلعبة Astra Nova، وقد وعدت اللعبة أنها ستقدم تجربة لعب متوازنة ولن تكون لعبة مبنية على الطمع التجاري وحلب جيوب اللاعبين، بل سيتمكن اللاعبون من الاستمتاع بتجربة اللعب بالكامل دون منغصات.

نبذة عن اللعبة

هناك 5 عوالم متوازية و 15 جنس مختلف من المخلوقات، وقد تعرضت هذه المخلوقات لضرر بالغ بسبب كيان يسمى بالAccretion. في النهاية جرى تدمير العوالم الخمسة بالكامل بسبب الهجوم الناجح والمتزامن، السماء أصبحت داكنة ومظلمة والحياة بنفسها أصبحت على المحك. العوالم الخمسة تدعى Sokorien و Abja و Eamis و Saerinda و kawaida وهي تحتضن أشكال الحياة المختلفة أو كانت تحتضنها قبل الفناء.

أولئك الذين تمكنوا من النجاة رحلوا إلى العالم الجديد والذي يمثل الملجأ الأخير لهم Astra Nova، ولكنهم لم يكونوا أول المخلوقات هناك، فإن أول من سكن استرا نوفا هي كائنات تحمل الاسم The Deviants. هذه الكائنات صنعت عن طريق جنس آخر مكون من الطاقة وقادر على تخطي حواجز الزمان والمكان يسمى بالWeavers كاختبار للعالم الجديد وقابلية الحياة فيه، والWeavers هي في حالة حرب وصراع مع الAccretion الذي قام بتدمير العوالم الخمسة، إلا أن مخلوقات الDeviants هذه باتت مثيرة للمشاكل أكثر مما كان متوقعًا.

كائنات الDeviants

هناك عدد ضخم جدًا من كائنات الDeviants وهي قابلة للشراء من هذا الموقع عن طريق عملة الإثيريوم حيث تمثل هذه الكائنات المتحركة بالأبعاد الثلاثية، و التي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف كائن موثق على شبكة الإثيريوم، التوكنز أو الNFTs الخاصة باللعبة، كل واحدة منها تقدم بعض التفاصيل المميزة حول عالم اللعبة (lore) وخواص لها علاقة باللعبة ذاتها.

وتعد الشركة الصانعة للعبة بمزايا أخرى من اقتناء الDeviants، بما يتضمن الوصول إلى مشاهد ما خلف الكواليس للتطوير، و رسوم تخيلية للعبة، وتحديثات، ووصول حصري لمجموعة من القصص المصورة على الشبكة لفترة زمنية محددة. أما فيما يتعلق بطريقة اللعب فإن الDeviant الذي يشتريه اللاعب سيكون حليف (Companion) للاعب في عالم اللعبة وسيكون شريكًا في اللعب والاستكشاف، كما ستعقد داخل اللعبة فعاليات لبيع هذه الكائنات وتبادلها بين اللاعبين، وسيكون هناك لعبة Deviants مصغرة أيضًا وستصدر قبل إطلاق اللعبة الرئيسية.

تعرف على Black Pass

البلاك باس هي منصة في عالم لعبة أسترا نوفا يمكن صكها مجانًا كـNFT خاصة باللاعب، يمكنكم أن تفكروا بها كملف رقمي دائم لتخزين و تفعيل الجوائز مثل الShards، وذلك عن طريق إنهاء المهام الاجتماعية (social quests). الShards يمكن تحويلها لاحقًا إلى $RVV (أي Revive Tokens) والتي ستكون العملة المستخدمة للتداول في اللعبة.

للحصول على بلاك باس سيكون عليك أولًا إنشاء محفظة EVM (من هنا) ثم صك البلاك باس الذي سيرتبط بمحفظتك، بعد ذلك ستبدأ بجمع المكافآت عند المشاركة في المهام (quests)و الفعاليات. البلاك باس سيكون مسؤولًا عن جمع كل معلوماتك في عالم لعبة Astra Nova، وسيبدأ كل شيء مع بداية الموسم الأول للعبة.

ستحصل اللعبة على ديمو، وسيقدم الديمو مهمة معينة لكسب الshards، حيث سيكون بمقدور اللاعبين الذين يقومون بإنهاء الديمو الحصول على أكبر قدر ممكن من الShards في مهمة واحدة. منصة X ستكون منصة رئيسية للمشاركة.

الديمو

سيكون هناك ديمو تقني للعبة يعرفنا على المعالِج Kaletak على متن كوكب Saerinda. يتعرض الكوكب لكارثة من النيازك المدمرة التي تدمر وقتل من فيه. يسعى كاليتك إلى النجاة ويكشف معبدًا أثريًا وعدوًا يتحول إلى حليف، ويحاول اكتشاف الأسرار الغامضة للمعبد والهرب من Saerinda المدمر للوصول إلى Astra Nova. كما أطلقوا مؤخرًا منصة مجزية لما قبل اللعبة اسمها http://blackpass.astranova.world ويمكنك عن طريقها كسب نقاط ما قبل اللعبة مقابل المهام الاجتماعية. أيضًا المستوى الأول من الPlaytest سيكون متاحا على ستيم من 27 مايو.

الموسم الأول

في بداية الموسم الأول سيتولى اللاعب دور المبعوث وسيصل إلى منطقة Wildlands. سيبني اللاعب منزلًا جديدًا في مستوطنة Fulcrum في الغابات العميقة،

سيتحالف اللاعب مع كائنات في مستوطنة Fulcrum وسترشده خلال المهام وستطور فهمه لهذا العالم الجديد الغريب. وسيجمع اللاعب متابعين جدد لمساعدته في رحلته. سيواجه اللاعب التهديدات التي تهدد سلامة المستوطنات في جميع أنحاء الأراضي البرية البعيدة، مثل الوحوش الغزيرة، والكوارث الطبيعية، وهجمات القتلة، وحتى التورط في نزاعات بين الفصائل المتحاربة.

سيكون على اللاعب جمع الممتلكات، والمساعدة في البناء، والحصول على الموارد، وتعلم مجموعة واسعة من المهارات. الاستكشاف سيمتد إلى المستوطنات، من على قمم الأشجار، وداخل الأطلال، وفي أعماق الأرض، حيث سيتم الكشف عن المزيد عن التاريخ السري لأسترا نوفا، والصراع الممتد لآلاف السنين بين Accretion وال Weavers، بالإضافة إلى اكتشاف حقيقة الDeviants. بحلول نهاية الموسم الأول، سيبلغ استكشاف Wildlands ذروته في مواجهة أحد أمراء حرب ال Accretion.

وفي الموسم الثاني سيحصل اللاعب على خيارات منوعة أكثر لإنشاء شخصيته الخاصة وسيكون قادرًا على الاختيار من بين ال15 جنسًا الموجودين في عالم اللعبة.

طريقة اللعب

سيتحكم اللاعب في أسترا نوفا بشخصية المبعوث، اللعبة من منظور الشخص الثالث. سيكون اللاعب مكلفًا بإنقاذ عالم أسترا نوفا وإعادة توحيد الأجناس الخمسة عشر. بمقدور اللاعب أن يتجول في العالم مستكشفًا الغابات والكهوف والجبال والمدن و الخنادق والمستوطنات. أما القصة الرئيسية فهي تتكون من خط قصصي رئيسي مقسم على فصول متعددة.

تحتوي اللعبة على خاصية التنقل السريع، أما قدرات التحكم باللاعب فهي تتضمن المشي، والقفز، والتسلل، والركوب، والتسلق، والركض، واستعمال مهارات قتالية و سحرية متعددة. وسيكون بمقدور اللاعب تطوير مهاراته خلال اللعب مما سيسمح مثلًا بقفز أعلى أو ركض أسرع. كما إن هناك تحسينات يقدمها الDeviant تتضمن بناء الأشياء والخيمياء والتبادل التجاري والكاريزما. هناك نظام وظائف في اللعبة كذلك.

هناك ميزات لعب إضافية مصممة لتعزيز تجربة المستخدم، بما في ذلك القدرة على إبطاء الوقت أو استخدام السفر عبر الزمن لاستكشاف تاريخ عالم اللعبة. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم اللعبة قدرة الإدراك إما لتنبيه المبعوث بالخطر القادم، أو لإرشاده للخروج من أنظمة الخنادق المعقدة. تؤثر ميزة تحسين الوقت أيضًا على أنواع مختلفة من القتال، مثل إبطاء الهجمات بعيدة المدى، أو يمكن استخدامها عندما تصل مستويات طاقة المبعوث إلى ذروتها، وللمساعدة في قتال عدة أعداء في وقت واحد.

ستقدم اللعبة أيضًا عنصر حل الألغاز، حيث سيتعين على اللاعبين حل سلسلة من الألغاز لفتح خزائن خاصة وغرف وعناصر مهمة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك مجموعة من الألعاب المصغرة التي ستساعد على زيادة اندماج اللاعبين في عالم أسترا نوفا.

مقال مروّج

شارك هذا المقال