The Rogue Prince of Persia تتعرّض لتأجيل بسيط بسبب Hades 2!

عادت سلسلة ألعاب Prince of Persia مؤخراً بقوة مع لعبة Prince of Persia: The Lost Crown بتجربة ميترويدفينيا ثنائية الأبعاد وبتغيير كان مرحباً به عن التوجه المعتاد للسلسلة ولكنّ Ubisoft لم تكتفي بهذه التجربة وخاضت في نوع أخر من التجارب وهي ألعاب الأكشن ذات عناصر التوليد التلقائي أو ما يعرف بالروجلايك في لعبة The Rogue Prince of Persia والتي يقدّمها لنا فريق التطوير المتميّز Evil Empire والذي عمل على دعم وإصدار المحتويات للعبة Dead Cells كفريق تابع للمطوّر الأصلي Motion Twin لعدة سنوات، اللعبة تتوفر اليوم بنسخة الدخول المبكّر منها وحان الوقت لنشارككم بانطباعاتنا الأولوية حولها.

أحداث اللعبة تبدأ بعد بضعة أيام من تصادم الأمير الشاب مع جيوش الـHuns الذي يستخدمون السحر في القتال وتدعيم قدرات جنودهم القتالية وأحداث اللعبة تدور خلال الفترة الحرجة التي تعاني فيها المملكة من هجوم هذا الجيش الشرس ومع إعادة رمال الزمن للأمير إلى نفس هذه اللحظة الحرجة في كل محاولة فاشلة له، تبدأ المحاولات لاكتشاف سر القوة السحرية للخصم والطرق البديلة لمواجهته ومراجعة قرارات الأمير.

فريق التطوير يرغب بالتركيز بشكل أكبر من المعتاد من ألعاب هذا النوع على القصة وملابساتها وهو يحاول القيام بذلك بشكل مثير للاهتمام من خلال اكتشافكم لبعض الأدلة أو المخطوطات التي توجهكم إلى منطقة معينة ويبدو بأنّنا سنعود إلى بعض المناطق أكثر من مرة للاستفادة من الأسرار التي قد تحويها بالكامل ويبدو بأنّ التجربة قد تكون متشعبة إلى درجة ما من هذه الناحية ولكنّ محتوى نسخة الدخول المبكّر كان محدوداً بحيث لم نتمكّن من الحكم على هذا الجانب. التوجّه الفنّي للعبة متقلّل من التفاصيل ويركّز على البساطة وخليط فريد من الألوان الباهتة والزاهية لتخرج لنا اللعبة بمنظر جميل جداً ورائق خاصةً مع التحريك السلس للشخصيات والذي يمكن وصفه بأنّه مريح للعين بشكل غريب.

تجربة اللعب بسيطة جداً وتشمل زراً للهجوم بالأسلحة البيضاء وزراً للهجوم باستخدام السلاح الثانوي وهو في العادة سلاح بعيد المدى أو سلاح ذو ميزة خاصة كالخطاف الذي يسحب الخصم إليكم ولدينا أيضاً زر القفز والتفادي وزر مخصّص للباركور للركض على الجدران والتسلّق، الجميل في اللعبة من هذه الناحية هي سلاسة الحركة وانسيابيتها ما بين القفز والتسلّق والهجوم وفي العادة ما تكون ألعاب الروجلايك ذات رتم سريع جداً ويتطلّب التفاعل بسرعة ولكنّ الرتم في The Rogue Prince of Persia “سلس” ببساطة فهو يتطلّب الثقة من اللاعب في قراراته وكيفية التعامل مع الخصم ولكن دون العجلة والحاجة إلى السرعة التي تتطلّبها ألعاب النوع الأخرى.

اللعبة تقدّم ميداليات ستجمعونها مع كل محاولة جديدة ويسمح لكم باستخدام 4 ميداليات فقط ويمكن توزيع هذه الميداليات بحيث يعزّز بعضها قدرات الأخر ويزيد من أثره وهذه الميداليات تقوم بشكل أساسي بتوفير ميزة هجومية إضافية في بعض الأحوال أو بتعزيز الخواص التي ستساعدكم على النجاة في المراحل وفي حال وجدتم ميدالية أكثر نفعاً أو ملاءمة لأسلوبكم في اللعب فبالإمكان كسر أحد الميداليات التي تملكونها حالياً لإفساح المجال للميدالية الجديدة ولكنّها قد لا تكون متوافقة مع الميداليات الأخرى من حيث التعزيز وبعض الميداليات ستتطلّب التعزيز كشرط أساسي لكي تعمل وتحصلوا على ميزتها الخاصة والعملية ستتطلّب التجربة والمحاولة عدة مرات لمعرفة الميداليات الأكثر ملاءمة لأسلوبكم والتضحيات التي لا تمانعون من تقديمها لأجل الحصول على تلك الميزات.

عند النظر إلى ما تقدّمه نسخة الدخول المبكّر فإنّ اللعبة تقدّم الأساسيات التي يمكننا أن نجدها في أي لعبة روجلايك ولا يمكننا إنكار كون أسلوب اللعب مسلياً وسلساً ولكنّ فترة الدخول المبكّر لهذه اللعبة هي فترة بناء هويتها الفعلية فبالرغم من تنوّع الرسومات والتوجه الفنّي ما بين ألعاب الروجلايك إلا أنّ عنصر التميّز الأهم ما بين هذه الألعاب هي تجربة اللعب وما يُضاف إليها من خصائص وميكانيكيات لعب فريدة لا يمكن تطبيقها بنفس الجودة في الألعاب الأخرى.

الخطة الحالية للمشروع هي بقضاء عام كامل في مرحلة الدخول المبكّر والذي سيشهد إضافة المزيد من الأسلحة والزعماء والمناطق إلى التجربة بالإضافة إلى المزيد من الشخصيات وتفاصيل القصة ويبدو لنا بأنّ هذه الفترة قصيرة نسبياً وقد لا تكون كافية لتقديم المحتوى المطلوب ولعلّ هذا الأمر ممكن في حال كان لدى فريق التطوير خطة مسبقة وواضحة لنوعية وكمية المحتويات التي سيتم تقديمها مع المرونة في القدرة على التعديل والموازنة بحسب إنطباعات اللاعبين وهي الركيزة الأساسية التي يجب الاستفادة منها في مرحلة الدخول المبكّر.

The Rogue Prince of Persia تجربة تبدو واعدة جداً وقادرة على تقديم عشرات ومئات الساعات من المتعة في حال تمّ البناء على أساسها القوي بالشكل المطلوب وفريق التطوير Evil Empire لديه القدرة على النجاح في هذه المهمة نظراً إلى خبرته الممتازة مع عنوان Dead Cells، نسخة الدخول المبكّر تتوفّر حالياً على الحاسب الشخصي فقط.

هذه الانطباعات مبنية على نسخة دخول مبكّر تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال