أخيرًا حصلنا على فرصة لتجربة ديمو لعبة المنصات المنتظرة بشوق Astro Bot على البلايستيشن5 والتي يعمل عليها فريق التطوير Team Asobi لدى سوني في اليابان. حصلت السلسلة من قبل على لعبة رائعة للواقع الافتراضي حظيت بالكثير من المديح، ثم حصلت على لعبة مجانية للبلايستيشن5 والآن حان الوقت أخيرًا ليحصل روبوت سوني اللطيف على مغامرة كاملة ضخمة تليق به. في البداية سأشير إلى أن اللغة العربية الحبيبة ممتازة في اللعبة، الخط كبير و واضح و نوع الخط المستخدم جميل.

استرو

بدأ الديمو بهذه الصورة: آسترو يركب يد البلايستيشن ويحلق بها في الفضاء! كان هناك كواكب متعددة على شكل حيوانات كل منها هي بمثابة عالم في اللعبة، وبداخله هناك عدد كبير من المراحل المتنوعة، وكل مرحلة لها مستوى صعوبة محدد مسبقًا إما أنها سهلة أو متوسطة أو صعبة. بدأت اللعب في المرحلة الأولى، السهلة، والتي هي أشبه بمرحلة تعليمية للعبة، الملاحظة الأولى أن التنقل من الفضاء إلى داخل المرحلة سرع وسلس جدًا ومبهر كما تتوقع من لعبة بلايستيشن5. بعض المراحل، بالمناسبة، تتطلب مجهودًا بسيطًا في قطع الطريق خلال الطيران على أداة التحكم من خلال تفادي بعض العوائق، بينما في البعض الآخر ستصل إلى وجهتك – بداية المرحلة – مباشرة.

لفتت انتباهي جمالية الرسوم مباشرة، اللعبة حيوية جدًا ومليئة بالألوان، والموسيقى مسلية ومناسبة لأجواء المرحلة. التحكم ممتاز و سلس ومناسب جدًا للعبة ولم أشعر بوجود أي ثقل أو تأخر في الاستجابة. في كل مرحلة كان هناك الكثير من الأسرار التي كان علي استكشافها ومنها تجميع 7 بوت، اثنان منها من ضيوف شخصيات بلايستيشن مثل راتشيت أو كريتوس، بعض ضيوف بلايستيشن عليك أن تخوض لعبة مصغرة للحصول عليهم مثل مرحلة Parapa التي تتطلب منك رش الألوان على المنصات المخفية حتى تظهر وتستخدمها للوصول إلى البوت. هناك أيضًا ثلاث قطع كان علي جمعها في كل مرحلة، بالإضافة إلى قروش بلايستيشن الذهبية.

آسترو نفسه لديه الكثير من المهارات! هو قادر على القفز ثم التحليق وإطلاق شعاع ليزري يقتل الأعداء وبمقدوره السباحة في الماء أيضًا، كما سيستخدم آسترو قدرات تحصل عليها في مراحل اللعبة ومن خلالها تستطيع التقدم أكثر في المراحل واستكشاف الأسرار مثل قدرة التحليق بالأخطبوط وقدرة الاندفاع بالكلب وحتى استخدام قفازات ملاكمة، توظيف القدرات أعجبنا كثيرًا. هناك أيضًا فعاليات ممتعة مثل كرة السلة! أو حتى ركل كرة على العدو.

نأتي للحديث عن قتال الزعماء، في الديمو قاتلت الزعيم الأخطبوط الضخم وكان القتال ممتعًا جدًا حيث قمت باستخدام قفازات الملاكمة لإلحاق الضرر به والمعركة كانت متحدية في الواقع ولم تكن بالسهولة التي كنت أتوقعها، ما أدهشني أنه هرب مني بعد فترة من الزمن، ثم أخذت في لعب مرحلة أخرى كان يجب أن أتجاوزها حتى أصل إليه لأكمل القتال، كل هذا حصل بسلاسة كبيرة، وعندما قمت بهزيمته وإنقاذ ضيوف بلايستيشن، فوجئت أنهم ذهبوا إلى عالم آخر خاص بهم ولكنه لم يكن متاحًا للتجربة في الديمو.

استرو

والآن نأتي إلى تجربة أحد المراحل التي كانت مصنفة على أنها صعبة، نعم ليس هناك أي مزاح في الأمر المرحلة كانت صعبة حقًا وليس هناك مجال للخطأ فيها! كانت قصيرة لكنها نجحت في أن تجعلني أشعر بالتوتر والشعور بالإنجاز عند إنهائها بل وأعترف أنني قمت بإعادتها لعدد كبير من المرات، و من ثم في الخريطة أتى نيزك صدمته ففوجئت بدخول مرحلة أخرى أكثر صعوبة من الأولى! حيث على اللاعب فيها أن يستخدم قنابل تقوم بإيقاف الزمن، واستغرقت مني الكثير من الجهد وشعرت بالفخر الكبير عند تجاوزها! بعد أن قمت بتجربة كل شيء في الديمو عدت إلى مرحلة قديمة أنهيتها سابقًا حتى أجمع ما فاتني فيها، و وجدت قفص عصفور داخل كبسولة بقيمة 300 قرش، كسرت الكبسولة لأحصل على مساعدة العصفور، هو سيرافقك في المرحلة وسيدلك على أماكن الbots الناقصة وقطع الألغاز.

توظيف طرفية التحكم DualSense في اللعبة رائع بشدة كما يمكن أن يتوقع أي شخص قام بتجربة Astro’s Playroom، ستشعر بالأعشاب وستشعر بالماء والرمل وكل الخامات المختلفة وحتى السماعة تقوم بإخراج الأصوات المحيطة بصورة جميلة. بشكل عام، الديمو كان قصيرًا لكنني تمكنت من إلقاء نظرة حقيقية على اللعبة وأسلوبها، والاستمتاع برسومها المبهرة وأدائها الممتاز، وما بين العوالم والمراحل المقفلة أستطيع التقدير بأن محتوى اللعبة سيكون ضخمًا وأنها ستكون قادرة على مناطحة أي لعبة منصات شهيرة أخرى. اللعبة تصدر في سبتمبر القادم! نلقاكم حتى ذلك الحين مع التجربة النهائية والمراجعة الكاملة للعبة.

شارك هذا المقال