Kunitsu-Gami

ها هي كابكوم تقدم لعبة من الفولكلور الياباني كعادتها فهي ليست المرة الأولى التي تقدم فيها هذا الطراز الفني، ولكن بعكس الألعاب السابقة فهذه اللعبة من النوع التكتيكي و لهذا جهز نفسك سيكون عليك أن تخطط اللعب جيدًا قبل أن تبدأ كل معركة. هل نجحت كابكوم في تقديم لعبة مبتكرة ترتقي إلى ثقل علامتها التجارية و أن ترضي معجبيها مع Kunitsu-Gami: Path of the Goddess؟ ستعرف الإجابة من خلال المراجعة.

نظام اللعب في Kunitsu-Gami: Path of the Goddess يدمج بين الاكشن والاستراتجي، ففي بداية كل مرحلة عليك إنقاذ القرويين فيها، في البداية يكون عددهم ٤ في كل مرحلة ولكن في المراحل المتقدمة يرتفع عددهم إلى ٨، وبعد أن تنقذهم عليك أن تعطيهم وظيفة لكي يحاربوا، فكل وظيفة لها فائدتها الخاصة فيها.

في البداية سيكون لديك فقط وظيفة الحطاب وهي الوظيفة التي تسبب أعلى ضرر في بدايات اللعبة، ولكن تحتاج إلى بلورات وردية لكي تخصص الوظيفة لكل قروي وتحصل على هذه البلورات في استكشاف المرحلة فتجدها في الجرات وبعض العوائق التي تحتاج أن تطهرها، وفي كل مرحلة هناك صندوق في معبد مغلق ولكي تفتحه عليك العثور على عدد معين من الاشجار المتوحشة وتطهيرها وبعدها سيفتح لك الصندوق وستحصل على الجائزة منه.

اضافة على إنقاذ جميع القرويين وتجهيزهم للمعركة، يجب عليك ان تفتح الطريق للاميرة لكي تصل الى باب المرحلة المغلق ولكي تفتح الطريق يجب عليك صرف البلورات الوردية في رسم خط بين الاميرة والباب .. وبعدها ستركض.. اقصد ستمشي …لا لا .. سترقص الاميرة وتتقدم ببطء شديد جدا جدا وغير منطقي الى ان تصل الى باب المرحلة وكل هذا يحصل في فترة النهار واذا جهزت القرويين ورسمت الطريق الى الاميرة فتستطيع اسراع الوقت الى ان تاتي فترة الليل، وهنا يبدا الجانب الدفاعي في اللعبة فعليك ان تصمد وتدافع عن الاميرة بمساعدة القرويين ضدا هجوم الشياطين والذين يأتونك من البوابة الى فترة الصباح وبعدها تستطيع الاميرة اكمال طريقها الى البوابة.

Kunitsu-Gami

طريقة اللعب تتمثلل في أن تتحكم بمحارب الاميرة السياف سوو، وتستخدم السيف في قتل الشياطين بكومبوهات تنتهي بعملية تطهيرهم، ونهاية كل كومبو هناك شريط ملون جميل يطهر الشياطين، وكل كومبو في اللعبة له تخصص فمثلا لو ضغط زر المربع وبعدها المثلث فستنفذ حركة تضرب السيف وتقفز الى الاعلى مثل الشوريكون لريو من ستريت فايتر، وطبعا ستكون مفيدة ضد الاعداء الذين يحلقون في الجو، و إذا ضغطت ثلاث مربعات وبعدها مثلث فستحقق ضربة راقصة تقتل أكثر من شيطان في نفس الوقت.

يجب عليك في كل مرحلة أن تضع القرويين في أماكن يدافعون عنها ضد الشياطيين (على غرار ألعاب الدفاع عن الأبراج) ويمنعونهم من التقدم للأميرة وأنت عليك التنقل في الخريطة وقتل الشياطين فيها.. في كل مرحلة تتكرر هذه الخطوات وبعد أن تصمد الى الصباح تكمل الاميرة طريقها وتنهي المرحلة. بعض المراحل فيها أكثر من بوابة واحدة مما يعني أن عليك الصمود وإنقاذ القرويين في المرحلة وهذا الامر جعل اللعب متكررا بشكل ملحوظ. بعد إنهاء المرحلة تفتح مرحلة الزعيم وعليك قتاله .. هناك أفكار جميلة في قتال بعض الزعماء في اللعبة، مثلا أن تقوم بإرسال القرويين لاشعال الضوء في المرحلة، وبعضهم عليك فقط قتاله وجه لوجه مع القرويين.

مع أن مشكلتي الاساسية في اللعبة هي التكرار ولكن عندما اختلفت طريقة اللعبة كنوع من التغيير لم يعجبني أيضا لان مستوى الصعوبة قفزة بشكل كبير جدا!! هناك مرحلة تجعلك اللعبة ميتا فيها ولا تستطيع أن تفعل شيئا شي سوا توزيع الأوامر على القرويين وتجهيزهم .. فأصبح الامر مزعجا لأن القرويين لا يتتبعون الأوامر بالشكل المطلوب وإضافة إلى ذلك لكي تغير الوظيف لهم عليك أن تدفع مرة أخرى البلورات الوردية، والمصيبة هنا انه عليك صرف البلورات الوردية لكي تفوز في المرحلة، ملء عداد الاميرة وصل فوق ٢٠٠٠ بلورة!! وقد استغرقت مني وقتا وجهدا كبيرا للفوز فيها وبعدها تتكرر المراحل من جديد وعندما أتت نفس فكرة المرحلة التي لاتستطيع اللعب بشخصيتك فيها اصبت بملل كبير جدا فيجب عليك ان تبدا من الصفر في كل مرحلة وهذا امر مجهد ذهنيًا ونفسيًا. الوظائف للقرويين تختلف فهناك الحطاب للقتال ورامي الاسهم وأيضا يوجد الكاهن لوقف الاعداء في مكانهم وايضا اللص لكي يجمع لك المحتويات وايضا تستطيع تطويرهم لكي تجعلهم اقوى.

ربما لاحظتم أنني لم أذكر القصة نهائيا لأنها سطحية جدا فالاميرة هجم عليها الشيطان الأعظم وبعدها أتى المحارب لإنقاذها وبعدها خسر جميع قدراته والأميرة هربت الى قرية وهنا تبدا اللعبة، ليس هناك أي حوارات ولا سرد قصصي في اللعبة فالانتقال بين المراحل يتم من اختيارها في الخريطة. الرسوم في اللعبة جميلة والتقديم البصري فيها أعجبني كثيرا حيث تشعر أنك تتصفح مخطوطة فنية قديمة من ناحية القوائم و واجهه المستخدم الجميلة.

لعبة Kunitsu-Gami: Path of the Goddess تبدأ كفكرة جميلة ولكن مع التقدم في اللعبة تبدأ العيوب الحقيقية بالبروز إلى السطح، ومستوى الصعوبة يرتفع بشكل كبير، هذا ناهيكم عن تكرار المراحل والأفكار. اللعبة هي فرصة ضائعة على كابكوم لتقديم تجربة مميزة و فريدة حقًا في منظورنا.

راجعنا اللعبة بنسخة PS5 حصلنا عليها من الناشر قبل إصدارها

شارك هذا المقال
Kunitsu-Gami: Path of the Goddess
تقديم جميل للعبة ورسوم فنية جميلة مع قوائم ممتازة، موسيقى جميلة، ترجمة عربية ممتازة وواضحة
تكرار للعبة مع التقدم فيها، صرف البلورات الوردية غير موزون، القرويين لاتوجد لهم فائدة كبيرة، مستوى الصعوبة يضرب السقف في بدايتها، تقدم الاميرة البطيء المزعج الكثير من الجوائز لا فائدة لها تكون صورة عرض او مخطوطة
لعبة Kunitsu-gami تبدأ كفكرة جميلة ولكن تكرار الأفكار والصعوبة غير الموزونة هي عوامل تقلل من قيمة التجربة ككل، اللعبة هي فرصة ضائعة وكان يمكن أن تكون أفضل.
تاريخ النشر: July 2024
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom