fc25

في كل عام أطرح على نفسي سؤالًا: هل التجديدات التي تطرأ على إصدار هذا العام من لعبة FC الجديدة كافية أم لا؟ وفي كل مرة تكون الإجابة صعبة، التجديدات لا تبدو كبيرة في الظاهر -باستثناء بعض النقلات الكبيرة كإضافة نظام الHyperMotion للعبة- لكنها تراكمية، حيث تستمر ألعاب السلسلة في الحصول على تحسينات سنوية في كل الجوانب: الفيزيائية، التحريك، أطوار اللعب، التكتيك، الألتميت تيم والأطوار الجماعية وغيره. في رأيي الشخصي؟ كمية المحتوى المهولة والخواص التي تحتويها ألعاب السلسلة لا يمكن منافستها بسهولة، رغم الجدل الدائم الذي يدور بين بعض الجماهير حول وزنية اللعبة. حسنًا، لنترك النظرة الفلسفية جانبًا و لنبدأ في استعراض مستجدات لعبة EA Sports FC25، بعد سفر زميلنا حسن الجريس إلى فانكوفر، كندا والاطلاع على مستجدات اللعبة مع المطورين.

طريقة لعب جديدة: Rush

تقدم لعبة هذا العام من السلسلة خاصية جديدة كليًا تحمل الاسم Rush، وهي تجربة لعب اجتماعية ترتكز على تقديم منافسات مكونة من 5 ضد 5 لاعبين، وسيجري تدشينها ضمن الأطوار الموجودة في FC25 بالفعل ولن تكون طورًا مستقلًا. ولكن لماذا؟

حسنًا، FC25 لن تحتوي على طور الفولتا، وهو قرار اتخذته EA بعد انطباعات اللاعبين عن الجزء السابق. وبدلًا من أن يكون Rush بديلًا لفولتا، فإنه سيقدم تجربة أخرى ضمن أطوار اللعب الموجودة، والهدف من هذا القرار هو الاستفادة من أنظمة التطوير الموجودة فيها، بالإضافة إلى منحها طابع التجديد.

تجربة Rush تقدم نفس ميكانيكية اللعب الموجودة في المباريات العادية (11 ضد 11 لاعب)، لكنها تحاول أن تقدم تجربة انغماسية أكثر في ملاعبها صغيرة الحجم من خلال بعض الخواص الإضافية وبعض اللمسات المختلفة، مثلا عند ركلة البداية سيتسابق لاعبو الفريقين للوصول إلى الكرة عوضًا عن أن يمتلكها أحد منهم، وسيكون هناك بطاقات زرقاء بجانب الصفراء والحمراء وستبعد هذه البطاقة اللاعب عن المباراة لمدة دقيقة واحدة ثم سيعود إليها بعد ذلك. أيضًا، التسلل يبدأ من ثلث الملعب الأخير وليس من نصف الملعب.

خاصية FC IQ

خاصية جديدة بالكامل ترغب EA في أن تكون أحد أعمدة السلسلة بجانب Hypermotion و Playstyles، وهي تتعلق بالجانب التكتيكي و الخطط. في الحقيقة، تقول EA أن هذه الخاصية تأتي كاستجابة مباشرة لمطالب اللاعبين الذين يريدون تحكمًا كاملًا في خطة الفريق، لا أن يكون هناك خطة واحدة أو اثنتين أكثر فعالية من البقية، مما يعني أن جميع المنافسات ستحظى بمواجهات عقلية جديدة مختلفة عن السابق. تقول EA أن الخاصية تحصل على البيانات من المباريات الحقيقية (Opta) لجلب الخطط والتكتيكات المعاصرة في مباريات كرة القدم إلى اللعبة، كما تستفيد أيضًا من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أساسيات FC IQ تستند على ثلاثة محاور رئيسة: أدوار اللاعبين، تكتيك الفريق، وما يُسمى بالتكتيكات الذكية.

أدوار اللاعبين: هناك أكثر من 31 دور جديد للاعبين في FC25 عند صدور اللعبة، وهي تتحكم في كيف يتصرف اللاعب وكيف يتحرك بدون كرة، وسيكون بمقدورك أن توزع هذه الأدوار للاعبين على انفراد وهي محور التجديد الرئيسي والأكثر أهمية بالنسبة لFC IQ، حتى أن EA ترغب في أن يكون تأثيرها على اللعبة مشابهًا لتأثير PlayStyles، حيث يتحكم الدور بكيف يفكر ويتصرف كل لاعب على أرضية الميدان. لدينا مثلا دور Shadow Striker للاعب خط وسط يمتلك عقلية هجومية ويستغل الثغرات للتقدم إلى الأمام والتسجيل. هناك أيضًا دور الظهير الوهمي والذي سيجعل الظهير يضم إلى خط الوسط.

ومن باب العمق، سيكون هناك مستويات من الألفة (Familiarity) للاعبين مع الأدوار (Player Roles) وهي تتكون من 4 مستويات: الدور الأساسي أو الوظيفة الأساسية Role، ثم Role+ وهي تعني أن اللاعب يجيد دوره بشكل أفضل وستكون متاحة لكل لاعب، و Role++ وهي مخصصة لعدد قليل من اللاعبين الذين هم الأفضل في مراكزهم في العالم. أخيرًا هناك Out of Position وهو نموذج مبسط من الدور المناط باللاعب.

خطط الفريق: أما خطط الفريق فهي أقرب إلى الخطط الواقعية من السابق وهي تحاكي أيضًا أساليب أفضل المدربين، كما إنها أكثر تنوعًا مما كانت عليه. ما زال لدينا نماذج الخطط المعتادة (Presets)، وسيكون هناك خيار لبناء اللعب (Build up style) وخيار للأسلوب الدفاعي (Defensive Approach)، كما جرى تبسيط القوائم والخيارات التكتيكية حتى تتمكنوا من استخدامها بفعالية أكبر من السابق. وحتى أنه سيكون بمقدورك أن تستخرج شيفرة (code) للتكتيك الخاص بك وأن تشاركه مع أشخاص آخرين! والمدهش أن هذه الأكواد ستعمل حتى على نسخ مختلفة من اللعبة على أي جهاز.

أما بالنسبة للتكتيكات الذكية فهي ترتكز على تقديم التكتيك كجزء من المباراة وتقدم للاعب اقتراحات تكتيكية في الزمن الحقيقي داخل المباراة مع إمكانية تعديل التكتيك أثناء اللعب.

التجديدات على طريقة وتجربة اللعب ومظهر اللعبة

تحصل اللعبة هذا العام على عدد كبير من التحريكات الجديدة (animations) والمزيد من الاحتفاليات الأيقونية للاعبين بالإضافة إلى مهارات مراوغة جديدة، كما تقوم هذه التقنية بتغذية خاصية FC IQ الجديدة للتكتيك وتعمل بالتناغم معها لتقديم مباريات أكثر واقعية من أي جزء سابق في السلسلة. تحصل اللعبة أيضًا على أساليب جديدة لحارس المرمى وهي: Footwork و Rush Out و Defelctor و Cross Claimer و Far Throw و Far Reach.

تحصل اللعبة أيضًا على خاصية لعب جديدة هذا العام هي خاصية الخطأ (الفاول) الاحترافي! حيث يمكنك أن تقوم بتنفيذها من خلال الضغط على زر الكتف اليمين مع زر X على البلايستيشن أو A على الإكس بوكس وسترتكب خطأ تكتيكي متعمد يؤدي إلى حصولك على البطاقة الصفراء، ولكن لو حاولت استغلال الخاصية باستمرار وأكثرت من الأخطاء ستحصل على بطاقة حمراء. ستقدم لعبة FC25 تأثيرات طقس جديدة مع تأثير أكبر للرياح على ملابس وشعر اللاعبين واللاعبات، كما سيسقط اللاعب على الأرض إذا قام بتمرير كرة طويلة على أرضية مبتلة ولكن هذا سيحصل فقط عند اللعب بدون شبكة.

هناك تحسينات على أجواء الملاعب والمباريات لتصبح أكثر ديناميكية، مثلًا ستتواجد الرموز المشهورة للأندية (mascots) ضمن المشجعين وسيذهب اللاعبون للاحتفال معها لو كانت المباراة على أرض الفريق، وسيتفاعل المدربون و ممثلو الأندية مع مجريات المباراة من على خطوط التماس، كما سيتفاعل المشجعون بصورة أفضل مع المباريات.

الخيارات الرسومية

ستقدم لعبة هذا العام عدة إعدادات للرسوم، لدينا خيار Enhanced Visuals الذي يركز على جودة الرسوم والإضاءة ويقدم دقة 4K مرفوعة، من ضمن التحسينات الرسومية للمرة الأولى دعم تقنية تتبع الشعاع من خلال Ray Tracing Ambient Occlusion، وسيقدم هذا الطور محاكاة لفيزيائية القمصان والمزيد. وهناك خيار Favor Resolution الذي يعطي الأولوية لدقة العرض حيث ستعمل اللعبة بدقة 4k حقيقية ولكن مع جودة أقل في الإضاءة والمؤثرات الرسومية، بجميع الأحوال ستعمل اللعبة بسرعة 60 إطار.

ستقدم FC25 للمرة الأولى في تاريخ السلسلة ديناميكية حقيقية للزمن و مرور الوقت أثناء المباريات، حيث من الممكن على سبيل المثال أن تبدأ إحدى المباريات في وقت الغروب و في الشوط الثاني ستلاحظ أن المساء قد حل.

طور المهنة والألتميت تيم

تعد اللعبة الجديدة بتقديم إضافات كثيرة على طور المهنة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، أحد الإضافات الجوهرية الجديدة لطور المهنة هي تدشين الكرة النسائية والتي ستكون جزءًا من طور المهنة هذا العام من خلال 5 دوريات، وهناك إضافات أخرى مثيرة للاهتمام.

Live Start Points: في العادة لا يتغير طور المهنة بعد أن يبدأ وهذا سيتغير في العام الحالي وسينطبق هذا التغيير على بطولات مثل دوري الأبطال والدوري الإنجليزي و الإيطالي والألماني والفرنسي والإسباني وغيرها. سيكون هناك تحديثات أسبوعية مرتبطة بتغييرات الموسم الكروي الجديد وسيكون بمقدورك أن تبدأ اللعب مع نفس النتائج الموجودة في الدوريات الحقيقية سواء من ناحية مجموع النقاط أو عدد الأهداف أو الإصابات أو الانتقالات التي حصلت.

هناك أيضًا ما يسمى Snapshots، وهي أكثر تعلقًا بالأحداث الكبيرة التي قد تحصل خلال الموسم مثلل حصول انتقال كبير بين ناديين، أو مواجهة مصيرية على تحديد مراكز الهبوط، وغير ذلك الكثير. وفيما يخص أكاديمية الشباب، فقد أصبح بإمكانك استقطاب المواهب والشباب من أكثر من 160 دولة مختلفة حول العالم.

من جهة أخرى، ستقدم اللعبة قصصًا للشخصيات في طور المهنة للاعبين (Origin Story)، وعلى سبيل المثال يمكن أن تبدأ مشوارك المهني بلاعب من عائلة كروية مشهورة وسيكون هناك تطلعات كبيرة وضغوط كبيرة عليك حتى تبني مسيرة ناجحة وتحقق الإنجازات.

وفيما يخص اللاعبين الأيقونيين، ستحصل اللعبة من اليوم الأول على: تيري هنري، كيلي سميث، أندريا بيرلو و الرود فانستلروي، أما أصحاب الطلب المسبق فسيحصلون أيضًا على ديفد بيكهام و زين الدين زيدان و رونالدو.

أخيرًا فيما يتعلق بالألتميت تيم فهو يحصل على مباريات Rush التي سبق لنا وأن تكلمنا عنها مثل بقية الأطوار، ويحصل على خطط FC IQ التكتيكية التي تكلمنا عنها. أيضًا، تحصل اللعبة على مزايا وتعديلات طلبها مجتمع اللعبة. وبالنسبة لخيار Rush ستختار لاعبك الخاص وتبني فريق مع أصدقائك وستحصل على المكافآت عند خوض المنافسات مع بقية الفريق ثم سيكون بإمكانك أن تستفيد من هذه المكافآت بشكل فردي لتعزيز فريقك في الألتميت تيم أو في الأندية (Clubs).

يفصل طور الألتميت تيم هذا العام خوض مباريات الودية التي تساعدك على تحسين مستوى لاعبيك بدون الضغوطات التنافسية الخانقة، عن مواجهات الخصوم Rivals التي ستلعب فيها بفريقك الكامل وبأفضل لاعبيك. يحصل الألتميت تيم على تحسينات أخرى عديدة من ضمنها إمكانية تخصيص مظهر الEvolution من خلال الأنميشن أو تغيير لون الخلفية أو إضافة مؤثرات صوتية. هناك تعديلات جديدة تتضمن أيضًا نظام المكافآت الأسبوعية حتى لا يصبح التعادل مضيعة وقت وعديم الفائدة كما كان في السابق، ستحصل على 3 نقاط عند الفوز و نقطة عند التعادل، ولا شيء عند الخسارة.

بالنسبة لنا تبدو الإضافات إجمالا رائعة ولكن علينا أن نجربها بأنفسنا ونرى كيف ستؤثر الأدوار الاستراتيجية الجديدة للاعبين على المباريات وإلى أي درجة سيتمكن اللاعبون فعلا من تطبيق تكتيكهم الخاص في المباريات! ونعتقد أنها من الخواص التي سيتم بناؤها على مدار السنوات مع إضافة الكثير من الRoles الجديدة. من جهة أخرى، أنا لم أكن من محبي طور الفولتا بكل صراحة، الفكرة البديلة وهي Rush تبدو أفضل في منظوري خاصة وأنه سيتم تدشينها عبر أطوار اللعب الأخرى. نبقى في انتظار النسخة الكاملة من اللعبة لإطلاق الحكم النهائي.

شارك هذا المقال