نفيديا استوديو

تعمل عملاقة التكنولوجيا Nvidia باستمرار على تطبيقات وحلول برمجية تستغل القدرات الكبيرة الكامنة لرقاقاتها الرسومية. نفيديا تقدم حزمة برمجيات تدعى Nvidia Studio وهي عبارة عن مجموعة من الحلول البرمجية التي تستهدف صناع المحتوى حيث تعزز الأداء والاعتمادية التي يحصلون عليها عندما يعملون على مشاريعهم الإبداعية في التطبيقات المدعومة، سواء أكانوا محترفين أو حتى هواة. ويمكنك الاستفادة من مزايا نفيديا استوديو، عزيزي القارىء، عندما تقوم باستعمال تقنيات نفيديا الرسومية التي تتواجد في رقاقات RTX 40 series والأجهزة الداعمة لها، مثل لابتوب MSI Cyborg 15.

بالطبع، تعتمد الكثير من هذه التقنيات على تسريع حسابات الذكاء الاصطناعي والذي تتيحه رقاقات Geforce RTX 40 الرسومية مما يجعلها الأكثر تطورًا على مستوى العالم، حيث لا تتوفر هذه التقنيات على الرقاقات الرسومية المنافسة، وتأتي رقاقات نفيديا مزودة بمعالجات Tensor التي تقوم بهذه المهام. بشكل عام، تحظى الرقاقات الرسومية بالقدر الأكبر من الأهمية عند اتخاذ القرار لشراء حاسب جديد، حيث إنها تحدد قدرات وأداء الجهاز بشكل عام، وبلا شك فإن معالجة الذكاء الاصطناعي هي مستقبل الحوسبة، مما يعني أن نفيديا في موضع متميز للغاية بفضل القدرات الهائلة التي تتيحها في هذا الجانب.

التجربة الأكثر كمالًا

يساهم هاردوير نفيديا في تقديم مزايا عديدة لجمهور اللاعبين لا تتواجد بنفس الطريقة في أي مكانٍ آخر:

أنوية RT: للمرة الأولى في بطاقة رسوميّة مخصصة للأجهزة المكتبية المنزلية، قدّمت بطاقات نفيديا الرسومية أنوية مخصصة بتسريع العمليات الحسابية الخاصة بتتبع أشعة الضوء في الزمن الحقيقي (Ray-Tracing)، و الناتج الفيزيائي من آثار اصطدامها في البيئة المُحيطة.

أنوية Tensor: تدعم نفيديا أيضًا أنوية تينسور المخصصة للذكاء الاصطناعي، و هي أنوية تقوم بعمليات حسابية معقدة و تعتمد عليها تقنية DLSS (أو Deep Learning Super Sampling)، و هي تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للعمل مع عدد أقل من البيكسلات، و رفع جودة الصورة عن طريق خوارزميات مُخصصة لمعالجة الصور تعمل عليها أجهزة سوبر كمبيوتر و تُرسَل النتائج إلى أنوية تينسور عن طريق ملفات تحديث نفيديا (Drivers)، مما يُساهم في إنتاج صورة ممتازة مع رفع الأداء في ذات الوقت. الجيل الثالث من التقنية Frame Generation قدم نقلة إضافية أخرى في الأداء مع إرفاق إطارات تقوم بتوليدها البطاقة الرسومية لزيادة تنعيم الحركة وهي حصرية على بطاقات الجيل الحالي RTX 40.

Nvidia OptiX: مكتبة تطبيقات تتبع الأشعة الخاصة بنفيديا و التي تستطيع تسريع عملية إنشاء المشاهد (render) التي تدعم تتبع الأشعة و التحكّم بها بالإضافة إلى إزالة الضجيج من المشاهد. جودة المشاهد أعلى بكثير مع أوبتكس كما أن الأداء أسرع بحوالي خمسة أضعاف من OpenGL، و هناك مكتبة ضخمة من البرامج الداعمة له مثل Blender و Adobe After Effects.

من مزايا رقاقات Geforce RTX 40 الرسومية

  • تجربة أكثر سرعة: تسمح رقاقات RTX 40 الرسومية بتحميل الأصول الرسومية بصورة أسرع، مما يتيح للمصممين إمكانية صنع مشاهد أكبر حجمًا وأكثر تعقيدًا، والعمل على عدة تطبيقات في آنٍ معًا.
  • تسريع الأداء بالذكاء الاصطناعي: هناك أكثر من 110 تطبيق من التطبيقات المشهورة الداعمة للأعمال الإبداعية، يدعم Nvidia Studio، بما يتضمن تطبيقات التصوير الفوتوغرافي وتحرير الفيديو الأكثر شعبية ورواجًا بين المستخدمين.
  • أدوات الذكاء الاصطناعي: حيث تعتمد هذه الأدوات على معالجات Tensor وتستطيع مضاعفة الأداء مقارنة مع الجيل الماضي. حيث تقدم بيئة تطوير DLSS و OptiX و Maxine دعمًا لقدرات الذكاء الاصطناعي من أجل التطبيقات الإبداعية.
  • ملفات التعريف: والتي تقدم استقرارًا في الأداء واعتمادية عالية، ويتم إخضاعها لعملية اختبارات مكثفة بعدد كبير من التطبيقات التي تصيغ العملية الإبداعية.

لقد جرى تصميم حواسيب Nvidia Studio المحمولة لتعزيز العمل الإبداعي حتى تكون أفضل أدوات لمصممي الرسومات ثلاثية الأبعاد، ومحرري الفيديو، والمصممين، والمصورين، وأصحاب البثّ، هذا بالإضافة إلى قدرتهم على الإيفاء باحتياجات طلاب العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة (STEM). يتضمن Nvidia Studio ملفات تعريف وتطبيقات وأدوات مثل Omniverse و Canvas و Broadcast.

تطبيق Nvidia Broadcast

تطبيق Nvidia Broadcast هو برنامج مجاني متوفر على الحواسيب الشخصية يساعد المستخدمين على تحويل غرفتهم أو مكان البث المخصص إلى استوديو منزلي حتى في حال عدم وجود الديكور المناسب للتصوير أو في حال وجود الضجيج والإزعاج في المنازل الصغيرة بفضل قدرات الذكاء الاصطناعي لبطاقات نفيديا الرسومية مثل سلسلة Geforce RTX 40.

برودكاست

باستخدام التطبيق، يكون بإمكان صانعي المحتوى أن يقوموا بالبث من أي مكان عند استخدام كاميرا ويب مع إزالة الخلفية بالكامل عن طريق الذكاء الاصطناعي في هاردوير RTX و تغييرها بما يتناسب مع المحتوى المعروض. حيث لن يكون ضروريًا أن يتكبد المستخدم الكثير من التكاليف و أن يقوم بتهيئة استوديو من أجل التصوير البث. التطبيق يدعم خواصًا فريدة أيضًا مثل Auto Frame و إمكانية تقريب الإطار و تحريكه أوتوماتيكيًا بحسب حركة المستخدم. بالإمكان أيضًا إزالة الضجيج و الآثار السلبية للصورة الناجمة عن ظروف الإضاءة المنخفضة مع الكاميرات ذات الجودة المتوسطة.

هناك خاصية في التطبيق تعزل الضجيج من الغرفة الذي قد يتسرب إلى المايكروفون خلال المحادثات أو الدردشة الصوتية وهي Noise Removal، ويمكنكم تحديد قوة عزل الضجيج واختيار المايكروفون الذي ترغبون بعزل الضجيج عنه من خلال تحديد المصدر. أيضًا، تستطيعون عزل الصدى من الصوت عن طريق خاصية Room echo removal. الخاصية متقدمة لأن الصدى ممزوج مع نفس الإشارة ويشبه الصوت الأصلي كثيرًا، إلا أن الذكاء الاصطناعي يستطيع التعرف عليه وإزالته.

canvas

تطبيق Nvidia Canvas

أحد التطبيقات الرائعة التي تقدمها نفيديا للرسامين وصانعي المحتوى هو تطبيق Canvas، والذي يستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي حتى يقوم بإنشاء رسومات منوعة، حيث يقوم المستخدم باختيار الخامة التي يريد رسمها (مثلًا أعشاب أو غيوم) ومن ثم يقوم برسم الخطوط والأشكال على الشاشة، فيقوم الذكاء الاصطناعي الثوري بالتعرف على هذه الأشكال وتحويلها إلى لوحة يمكن الاستفادة منها بطرق متعددة، مثل تصديرها كملف PSD واستخدامها في برنامج الفوتوشوب الشهير من أدوبي.

نفيديا أومنيفيرس

تطبيق Omniverse

وهي منصة تعاونية من نفيديا متخصصة في الرسوم ثلاثية الأبعاد في الزمن الحقيقي، حيث تقدم أدوات للمطورين و واجهات برمجية (APIs) وخدمات سحابية متعددة وذكاء اصطناعي توليدي، حتى تربطهم ببعضهم البعض وتساعدهم على إنشاء عوالم وتجارب محاكاة دقيقة و صحيحة، بالإضافة إلى تدشين تقنيات RTX. في الوقت الحالي يمكن القول أن Omniverse هي المنصة الأكثر ثراء من نوعها، وهي تتيح للمطورين أن يقوموا بنشر برمجياتهم على محطات العمل المزودة بتقنيات RTX أو استضافتها أو بثها عن طريق Omniverse Cloud.

وسنأتي على ذكر الأداء المحسن والخواص التي يحصل عليها مستخدمو Geforce RTX في مجموعة من التطبيقات المتنوعة من التصميم والإكساء ثلاثي الأبعاد إلى التصوير و البثوث.

الإكساء ثلاثي الأبعاد

تستفيد تطبيقات الإكساء ثلاثي الأبعاد من تقنيات نفيديا المتطورة و أنوية RT الموجودة في رقاقات Geforce RTX 40، والتي تقوم بتسريع عملية الإكساء، بالإضافة إلى إزالة الشوائب الرسومية باستخدام الذكاء الاصطناعي وخاصية DLSS 3. ولو أردنا التحدث بلغة الأرقام، فإن تطبيق Blender الشهير يدعم تقنيات RTX لتسريع النمذجة حيث يقدم أداء يتفوق على المعالجات المركزية بحوالي أربعة أضعاف.

تحرير الفيديو

يتضمن تطبيق تحرير الفيديو الشهير Premiere Pro من شركة أدوبي، ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي المعزز بوحدة معالجة الرسوميات تسمى Auto Reframe. حيث تتيح ميزة Auto Reframe للمستخدمين ضبط نسبة العرض إلى الارتفاع لمقاطع الفيديو الخاصة بهم مع الاحتفاظ بالمحتوى المهم داخل الإطار. مع تقنيات نفيديا RTX، تعمل هذه الميزة بشكل أسرع بنسبة تصل إلى 400% بالمقارنة مع أداء المعالج المركزي. كما تستفيد عملية تصدير الفيديو من ترميز نفيديا NVENC لتسريع العملية بخمسة أضعاف 5x.

هناك تطبيقات أخرى مشهورة من برامج تحرير الفيديو تستفيد من تطبيقات نفيديا، منها على سبيل المثال DaVinci Resolve الشهير، والذي تستفيد المؤثرات المعززة بالذكاء الاصطناعي فيه من تقنيات نفيديا RTX حيث يتضاعف الأداء بنسبة الضعف 2x.

تعديل الصور

تستفيد التطبيقات التي تتعامل مع الصور الفوتوغرافية من إمكانيات RTX المتطورة، ومنها تطبيق Photoshop الشهير من أدوبي، والذي يستغل إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتسريع استخدام مجموعة من الفلاتر المنوعة، بالإضافة إلى فلتر البورتريه الذكي الذي جرى تدشينه بناء على بحوثات من نفيديا. كما إن هناك أكثر من 30 خاصية تدعم تسريع الأداء عن طريق الرقاقة الرسومية مثل إضافة الضباب واختيار المجسمات وزيادة الحدة للصورة بشكل ذكي.

تتبع الشعاع

يمكن اللاستفادة من قدرات رقاقات Geforce RTX 40 في تسريع عمليات الإكساء والنمذجة التي تستخدم تقنيات تتبع الشعاع المتطورة (Ray Tracing) ومثال على ذلك محرك الإكساء V-Ray، والذي يستفيد من قدرات RTX 40 في إزالة التشويش باستخدام الذكاء الاصطناعي DLSS 3.

انريل
من محرك انريل 5.1

تصميم الألعاب ومحرك Unreal Engine

يدعم Unreal Engine تقنيات مفيديا بطرق متنوعة و متعددة، وذلك من خلال تسريع عملية الإكساء مع OpenGL و DirectX و Vulkan. ومحاكاة الفيزيائية الواقعية في الأبعاد الثلاثية مع PhysX، بالإضافة إلى استخدام تقنية الدقة الفائقة DLSS Super Resolution لزيادة وضوح الإطارات المعروضة في viewport و تعزيز جودة الصورة عن طريق تقنية DLSS Ray Reconstruction.

مع كل هذه المزايا المتكاملة، تقدم الحواسيب المحمولة المدعومة بتقنيات Geforce RTX 40 الأداء الأفضل والدعم الأغنى بالخواص، ويجب أن تكون اختيارك الأول عند الشراء.

مقال مروج

شارك هذا المقال