يجتمع رواد وقادة مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم لبحث مستقبل النمو في قطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب في الرياض، حيث تستضيف عاصمة المملكة العربية السعودية النسخة الثانية من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة (NGSC) والذي ينعقد في الفترة بين 24 إلى 25 أغسطس الجاري.

المؤتمر يهتم بشكل خاص بمناقشة تطوّر ثقافة المشجعين وتأثيرها على صناعة المحتوى والملكية الفكرية وحقوق الإعلام، بالإضافة إلى “مستقبل ثقافة المشجعين”،، وهو عنوان النسخة الجديدة من المؤتمر، حيث يستضيف أكثر من 60 متحدث من رواد وقادة المجال في العالم، و750 مشارك في المؤتمر الذي يشكل خطوة هامة في اتجاه تحقيق رؤية ونمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

أهمية هذا الحدث الجلل:

سيُعقد المؤتمر في فندق فور سيزونز بالرياض، وسوف يسلّط الضوء على ديناميكية لتفاعل المشجعين ومحبّي الرياضات والألعاب الإلكترونية مع هذا القطاع، إذ يمثل هذا الحدث فرصة مثالية للارتقاء بواقع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والعالم. دعونا نقدم لكم بعض الإحصائيات التي يؤكد أهمية التوسع في هذا المجال:

  • نسبة 67% من تعداد سكان المملكة العربية السعودية الإجمالي يمارسون ألعاب الفيديو
  • هناك 3.4 مليار لاعب حول العالم، من ضمنهم 234 مليون رياضي في مجال الرياضات الإلكترونية

هذه الإحصائيات تقودة إلى أهمية دراسة وتخطيط المرحلة القادمة والتي تشمل على التوسع واحتضان جميع المتواجدين في هذا المجال من جماهير، ورياضيين ولاعبين، وهنا يأتي دور المؤتمر في نسخته الثانية حيث يجمع مجموعة من كبار القياديين والمؤثرين في هذا المجال لمناقشة وبحث كيفية تأثير ثقافة وتفاعل المشجعين على مجتمع الرياضة، وأهمية بناء حقوق ملكية العلامات التجارية، والاستراتيجيات الفعّالة في توليد الإيرادات، وذلك من خلال حقوق البث الإعلامي والرعاية ومبيعات التذاكر والمنتجات المرخصة.

 لكن بجانب هذه المواضيعة الرئيسية المذكورة بالأعلى، سيكون هناك جانب من الحديث حول الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية الجديدة ودور التكنولوجيا الحديثة في صياغة الرياضات الإلكترونية التنافسية وتأثير السرد القصصي المهم على قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

تتضمن قائمة المتحدثين الكرام الأسماء الآتية:

  • صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية 
  • رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • ماغنوس كارلسن، جراند ماستر وبطل العالم في لعبة الشطرنج
  • توشيموتو ميتومو، نائب الرئيس والمدير التنفيذي للاستراتيجية في مجموعة Sony
  • ليزا هانسون، الرئيس التنفيذي لشركة Niko Partners 
  • أندرو شين، الشريك العام، شركة Andreessen Horowitz
  • الدكتور سونغ يي يون، الشريك الإداري، شركة Principal Venture Partners وأمين مؤسسة متحف الفن الآسيوي في سان فرانسيسكو
  • السير لين بلافاتنيك – مؤسس شركة Access Industries ومالك شركة DAZN
  • جان ماردنبورو- سائق سباقات سيارات وسباقات المحاكاة الافتراضية 

لكن لماذا الآن؟

يشكّل عنوان الحدث محورًا رئيسيًا للحوار حول أهمية ثقافة المشجعين وتطورها وتأثيرها على مستقبل القطاع،  ويعتبر التوقيت الحالي توقيتًا مثاليًا لهذه النقاشات نظرًا للنمو الكبير في القطاع عالميًا بشكل عام، وبشكل خاص في السعودية في ظل النجاح الكبير للنسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض التي يتم استضافتها حاليًا وتستمر حتى 25 أغسطس الجاري.

 يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون داخل مجتمع الرياضات الإلكترونية وضمان استدامته، مستندًا إلى نجاح النسخة الأولى من المؤتمر في 2023.

يركّز المؤتمر على موضوعات مثل مشاركة وتفاعل المشجعين، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتجارب التفاعلية الشخصية، بالإضافة إلى تأثير الرياضات الإلكترونية على الصناعات الأخرى. كما سيسلط الضوء على الإعلان عن استضافة السعودية لدورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية الافتتاحية في 2025 ولمدة 12 سنة قادمة!

يحمل أيضًا المؤتمر شعلة التقدم والازدهار التي حملها مؤتمر مؤتمر العالم القادم ( Next World Forum) الذي استضافته المملكة في السنوات الماضية، تماشيًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للألعاب الإلكترونية التي تم إطلاقها عام 2022، والتي بدورها تسعى لترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية في صدارة مشهد الألعاب الإلكترونية عالميًا.

كل ذلك يعد محوريًا لرؤية المملكة 2030، إذ يُعدّ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية عملاقًا اقتصاديًا عالميًا بحجم سوق يبلغ 187 مليار دولار أمريكي، مما يتيح فرصًا كبيرة للنمو. في السعودية على وجه الخصوص كونها واحدة من أكبر الأسواق العالمية، وأكبر سوق عربي للألعاب حاليًا، والهدف من وراء هذا النمو هو خلق 39,000 فرصة عمل والمساهمة بـ 13.3 مليار دولار في الاقتصاد بحلول 2030.

مقتطفات من آراء قيادات و رواد المجال عن الحدث:

 

  • صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية :

 

“تؤكد الرياضات الإلكترونية اليوم بأنها ليست مجرد لعبة أو هواية؛ بل هي صناعة حقيقية تغيّر مفاهيم القطاعات الأخرى كالرياضة والترفيه والتكنولوجيا والإعلام والاستثمار. مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة سيركّز على هذا الواقع وعلى نمو وأهمية هذا القطاع عالميًا، كما سيرسّخ مكانة ونجومية لاعبي الرياضات الإلكترونية ويظهر للعالم الشغف الذي يمثله عشاق الرياضات الإلكترونية أينما كانوا. 

 

“تكمن أهمية هذا المؤتمر بجمع أبرز الخبراء والمختصين من مختلف القطاعات حول العالم للحوار والتركيز على الآفاق والفرص الجديدة التي يقدمها الاقتصاد المتنامي لهذا القطاع الواعد عالميًا وتعزيز سبل التواصل والتعاون لدفع مستقبل الرياضات الإلكترونية إلى الأمام.”

 

  •  رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية:

“لقد أثبت لاعبو الرياضات الإلكترونية مرارًا وتكرارًا أنهم يمتلكون نفس الصفات التي يتمتع بها نجوم الرياضات التقليدية. إنهم يتدربون بقوة، ويتنافسون بشراسة، ويلهمون الملايين من المشجعين حول العالم. وهذا أحد المواضيع الرئيسية التي نودّ النقاش حولها مع الخبراء وقادة القطاعات المختلفة الذين سيتحدثون في مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة”

” حيث نسعى للتركيز على جهود وقيمة ومكانة لاعبي الرياضات الإلكترونية وتسليط الضوء على مواهبهم وجهودهم ومساهمتهم الكبيرة في إيصال القطاع لما هو عليه اليوم وتمهيد الطريق لمستقبل هذه الرياضة الجديدة. لاعبو الرياضات الإلكترونية هم رياضيون حقيقيون، وعشّاق الرياضات الإلكترونية لديهم نفس الحماس والمتابعة والشغف مثل أي مشجع للرياضة التقليدية، والرياضات الإلكترونية هي فعلًا الرياضة العالمية الجديدة. “

 

شارك هذا المقال