ايميو

كشفت شركة ننتندو اليابانية عن لعبة Emio The Smiling Man بطريقة تشويقية مميزة لجهازها الهجين Switch، ولم يتوقع أحد منا أن تكون اللعبة هي جزء جديد من سلسلة Famicom Detective Club القصصية والتي تنتمي إلى الروايات المرئية، خاصة وأن ننتندو لطالما كانت شركة عرفت بالتركيز على أسلوب اللعب في المقام الأول. على أية حال، ننتندو كانت تحضر المفاجأة مع إصدار جديد من هذه السلسلة العريقة، والتي حصلت على نسختين مجددتين من ألعابها القديمة على السويتش، وهي Emio The Smiling Man التي نراجعها مراجعة أولية اليوم بعد تجربة لعب استمرت لساعات، على أن نقوم بتحديثها إلى المراجعة الكاملة والتقييم النهائي عندما نقوم بإنهاء اللعبة.

هذه اللعبة هي من إنتاج و سيناريو مصمم ننتندو الكبير و المخضرم Yoshio Sakamoto والذي تعرفه الجماهير بألعاب Metroid ثنائية الأبعاد وهو مخرج لعبة Super Metroid التاريخية على جهاز السوبر ننتندو ومنتج Metroid Dread على الننتندو سويتش، ومثل العديد من صانعي الألعاب اليابانيين القدامى فقد كانت له تجربة مع الألعاب القصصية من خلال ألعاب Famicom Detective Club البوليسية. شخصيًا لم ألعب الجزئين السابقين وهذه اللعبة هي تجربتي الأولى مع السلسلة. على أية حال، عملية التطوير الفعلية حصلت لدى استوديو Mages الاسم الكبير في عالم الروايات المرئية والذي يعرفه الجمهور بألعاب سلسلة الخيال العلمي Science Adventure ومنها رواية Steins;Gate التي حصلت على مسلسل أنمي من أعلى مستوى وأعمال أخرى عديدة رائعة، حتى إن ملحن Steins;Gate نفسه Takeshi Abo هو المسؤول عن ألحان هذه اللعبة وهو من الملحنين المفضلين لدي بالمناسبة.

ايميو

أراد ساكموتو في هذه اللعبة أن يقدم لعبة أكثر واقعية وقابلية للتصديق من الجزئين السابقين فاتجه إلى قصة تعتمد على خرافة محلية وهو أمر يذكرنا بعض الشيء بالرائعة التاريخية Higurashi no naku koro ni، لكن الأسلوب الرسومي في Emio The Smiling Man هو واقعي بحق وعلى الرغم من كونه كرتوني الطابع إلا أنه بعيد كل البعد عن ثقافة الأوتاكو و أنماط الشخصيات المعتادة فيه (هذا قد يكون إيجابيا أو سلبيا في نظرك، بحسب تفضيلك الشخصي!)، مستوى الرسومات مذهل وأعتقد أن عاشقي هذا الصنف من الألعاب سيدركون ذلك جيدًا حيث تأتي ألعاب الروايات المرئية عادة مع ميزانيات محدودة، لكن هذه اللعبة هي لعبة طرف أول وبالتالي فهي تحظى بمعاملة خاصة و تملك خلفيات مع العديد من العناصر المتحركة وتعطيك الانطباع أنك تلعب أو تشاهد قصة متحركة، الخلفيات عالية الدقة، هذه بحق من أجمل الروايات المرئية مظهرًا على الإطلاق حتى لحظة كتابة هذه السطور.

لن أقوم بمناقشة القصة كثيرًا في هذه المراجعة الأولية وسأترك التقييم الكامل لها إلى أن تتضح الصورة لدي في المراجعة الكاملة، لكنها تبدو واعدة حقًا وأعتقد أن لدي توقعات جيدة تجاهها وهي تتمحور حول قاتل متسلسل على ما يبدو يضع كيسًا يحمل وجهًا باسمًا على رؤوس ضحاياه. فيما يتعلق بطريقة اللعب فقد ذكرتني كثيرًا بسلسلة ألعاب Ace Attorney والتي يبدو أنها مقتبسة من هذه السلسلة في واقع الأمر، نعم فعند الاطلاع على وكالة Utsugi للتحقيقات تذكرت على الفور وكالة فينكس رايت التي أسسها بلعبة Apollo Justice، فأنت ستنتقل من مكان إلى آخر وتتكلم مع العديد من الأشخاص محاولًا جمع الملاحظات والأدلة حول الجريمة مع كمية كبيرة من الحوارات ربما تصيب بعض اللاعبين بالضجر، ولكنها ليست حقًا بذلك الطول مقارنة مع بعض الروايات المرئية الأخرى. بجميع الحالات، أنا من اللاعبين الذين يتحلون بالصبر مع هذه الأعمال وأستطيع أن أتجاوز المرحلة البنائية القصصية للوصول إلى مرحلة القطاف أو الحصاد والذي تكافئك اللعبة فيه على صبرك لتأتي الكشوفات القوية. هل ستنجح Emio The Smiling Man في تحقيق ذلك؟ سأعرف الإجابة بالتأكيد خلال الساعات القادمة من اللعب.

شارك هذا المقال