حصلنا عام 2011 على لعبة الأكشن والهاك أند سلاش Warhammer 40,000: Space Marine من فريق التطوير Relic Entertainment في تجربة ركّزت على الـSpace Marines من عالم Warhammer 40,000 وهم مجموعة من البشر الذين مروا بمجموعة من العمليات والتعديلات الوراثية لتحويلهم إلى جنود خارقين يخدمون الامبراطورية ويدافعون عن البشرية، والأن وبعد 13 عاماً نحصل على الجزء الثاني من تطوير Saber Interactive هذه المرة مع استكمال قصة الكابتن Titus الذي اتهم بالتأثر بقوى الفوضى في نهاية الجزء الأول وكان مصيره غامضاً بعد هذه الاتهامات، حتى الأن.
أحداث اللعبة تدور بعد قرن من نهاية الجزء الأول وقد خدم Titus خلال هذه الفترة في فرقة الـDeathwatch بعد اتهامه مع تخفيض رتبته إلى رتبة ملازم ومع مواجهة خطر الـTryanids الذين قاموا بشكل مفاجئ بالهجوم على أحد كواكب الامبراطورية، يتم إعادة تعيين Titus في فرقة الـUltramarines لمحاولة التصدي مع إخوته من الجنود الخارقين لهذا الخطر المحدق ولكنّ الأمور ليس كما تبدو وهنالك مؤامرات وأسرار خلف ما يجري.
المستوى الرسومي ممتاز من حيث كثافة التفاصيل في البيئة المحيطة والمؤثرات وكون اللعبة قادمة من مطوّري World War Z فقد تمكّن المطوّر من تقديم حشود ضخمة مكوّنة من المئات من كائنات الـTyranids التي ستقومون بطحنها وتقطيعها خلال المعارك مع الحفاظ على تقديم أداء سلس دون تقطيع ويصاحب ذلك أجواء حماسية تحاكي حدة المعارك.
اللعبة تشعركم بقوة الجندي الخارق الذي تلعبون به فالأسلحة البيضاء مميتة وتشعرون معها بثقل هذا الجندي الضخم القادر بالرغم من ضخامته على الهجوم بسرعة وتحويل عشرات الأعداء إلى أشلاء في ثواني معدودة والأسلحة النارية متنوّعة مع تقديم عدة نسخ مختلفة قليلاً من نفس السلاح ولكن باختلافات بسيطة تعود إلى ذوق اللاعب والأسلوب الذي يفضّله في اللعب فستجدون عدة أنواع من القناصات وعدة أنواع من الرشاشات التي يقوم بضعها بإطلاق 3 طلقات متتالية أو نوع مصحوب بقاذف قنابل ونحوها من التغييرات التي تسمح للاعب باختيار ما يناسبه دون تغيير جذري في نوعية السلاح المرغوب.
اللعبة تريد منكم الانخراط في المعركة على مختلف الأصعدة وبشتى الطرق ولهذا فالذخيرة ليست وافرة بحيث يمكنكم الإبقاء على مسافة بعيدة والتعامل مع جحافل الأعداء واختراق صفوفهم ليس استراتيجية طويلة المدى ولهذا ستقومون بالتنويع ما بين الهجوم بالأسلحة البيضاء واستخدام الأسلحة النارية والقنابل ممّا يشكّل رتماً سلساً ومسلياً للمعارك وهنالك بعد استراتيجي أيضاً فعند تلقي ضرر معيّن سيتوقّف درعكم عن العمل وتصبح الهجمات عليكم تستعلك عداد الصحة ولهذا فتسديد ضربة قاضية إلى عدو قريب منكم سيعيد شحن الدرع وفي الحالات الحرجة يمكنكم تفعيل طور الغضب الذي يتم فيه إعادة شحن عداد الصحة من خلال الهجوم بالأسلحة البيضاء والضربات القاضية ويتوجّب عليكم خلال المعارك التركيز على الوحوش الأقوى والتي تقوم بتحريك السرب وتوجيهه والقضاء على تلك الوحوش أصعب ولكنّه يعني موت الوحوش الصغيرة التابعة لها أيضاً والصعوبة بشكل عام متوازنة وفيها ميل للتحدي مع تواجد خيار صعوبة سهل يلائم أغلب اللاعبين.
نظام المهمات في اللعبة خطي ولهذا تمّ تقديم مجموعة متنوّعة من المهمات في بيئات متنوّعة وقد استفاد فريق التطوير من هذا القرار لتقديم العديد من اللحظات الحماسية الرائعة خلال التجربة والتي شعرنا بكون ألعاب الأكشن في السنوات الأخيرة تفتقر لها وقد كان من هذه اللحظات ما تشعرون بالقشعريرة لمجرّد حدوثه والطريقة التي تمّ تصويره بها من خلال عدد من اللقطات السينمائية.
عند انتهائكم من طور القصة يمكنكم الذهاب إلى طور المهمات Operations وهو طور يروي لنا في الواقع الأحداث التي مرّت بها الفرق الأخرى التابعة لكم في مهمات القصة والتي يتم قيادتها من قبل شخصيات مختلفة وفي هذا الطور ستتمكنون من الاختيار ما بين 6 تخصصات للمقاتلين كل منها يتميّز بقدرة خاصة حصرية له وبتشكيلة معينة من الأسلحة تناسب مهاراته.
طور Operations موجّه بشكل أكبر لتجربة اللعب الجماعي فالصعوبة فيه أعلى وأفواج الوحوش أكبر والفرقة مكونة من 3 لاعبين مع إمكانية الاستعاضة بالذكاء الاصطناعي ولكنّ الخسارة في هذا الطور لا تعني العودة إلى نقطة حفظ بل فشلكم في المهمة والحاجة إلى إعادتها منذ البداية ولذلك ينصح بهذا الطور مع رفاقكم أو لاعبين أخرين ومع إنهاء المهمات ستحصلون على نقاط خبرة خاصة بالتخصص ونقاط خبرة خاصة بالأسلحة تمكّنكم من الحصول على نوعيات أفضل منها والتعديل على خصائص التخصص المفضّل لديكم كما ستتمكنون مع الوقت من الكشف عن أنواع الدروع المختلفة الخاصة بالفصائل الأخرى من الـSpace Marines والتي تتمّيز بشعاراتها وألوانها الخاصة.
طور اللعب الثالث هو Eternal War وهو طور لعب تنافسي يضع 6 ضد 6 لاعبين ونظراً لكون خوادم اللعبة لن تعمل بشكل كامل قبل غد وصعوبة خوض المهمات حالياً فسنقوم بتحديث هذا القسم من المراجعة خلال يومين بعد أن نقوم بتجربة هذا الطور وأنواع المواجهات المختلفة التي يقدّمها.
عند الحديث عن سلبيات التجربة يمكن القول بأنّ الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى بعض التحسين فهو ليس بالمستوى المطلوب في بعض الأحيان وكونكم تواجهون أعداد كبيرة من الوحوش في نفس الوقت قد يغطّي على الضعف في هذا الجانب ولكنّ هذه السلبية تكون واضحة في بعض المناسبات، السلبية الأخرى مرتبطة بالقتال بالأسلحة البيضاء فالضربات المتتالية الممكنة معها قليلة وقد كان بالإمكان تقديم عمق أكبر لتجربة اللعب العامة لو تمّ تقديم المزيد من التفاصيل هنا للقضاء على الشعور بالتكرار أثناء اللعب.
قمنا بإنهاء القصة خلال 10 ساعات ويمكن أن تستغرق منكم 12 ساعة في حال رغبتم بالتركيز على جمع بعض التسجيلات التي يمكن إيجادها خلال المهمات، طور Operations يقدّم حالياً حوالي 4 ساعات من تجربة اللعب وفريق التطوير يعد بالمزيد من المحتويات من خلال التحديثات المستقبلية، Space Marine 2 قدّمت تجربة أكشن وهاك أند سلاش تروي تعطّش محبي هذه الألعاب للمعارك الدامية واللحظات الحماسية ونتمنى ألا يطول الانتظار كثيراً حتى حصولنا على جزء ثالث منها.
تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر.