استرو

منذ أن كانت لعبة مصغرة تعريفية بجهاز PS5 وقت الإطلاق و وقع الناس في حبها كثيرا، و بدأ تصدر أصوات تطالب بتحويلها الى لعبة حقيقية كاملة. رغم مرور وقت طويل على ذلك إلا أن سوني في نهاية المطاف حققت حلم اللاعبين و أعلنت عن Astro Bot جديدة، هذه المرة لعبة حقيقية كاملة بمراحل عديدة و عوالم لاكتشافها، و أفكار لعب ممتعة قضينا معها ساعات لا تنسى.

الخبر الرائع لكل من أحبوا النسخة التجريبية، كل شيء هنا عبارة عن توسعة لما رأيتموه فيها، لكن مع العديد من الإضافات و الأفكار المثيرة. و لمن لم يلعب النسخة التجريبية فدعونا نخبركم أنها لعبة منصات Platforming بطلها رجل آلي صغير، يعيش في عالم بلايستيشن، حيث يتجول الفضاء لمحاولة إصلاح جهاز PS5 عملاق تناثرت قطعه بين الكواكب بفعل رجل فضائي أخضر مشاغب.

اللعبة تعتمد البساطة مبدأ لها، حيث أن التحكم لا يتجاوز 3 أزرار تقريبا، زر للقفز، و زر للضرب و أخيرا زر لتفعيل القدرات الخاصة. نعم هناك ما نعرفه في عالم الألعاب بالـPower Up و هي قدرات خاصة تعطي البطل إمكانية تنفيذ حركات غير معتادة. مثلا القدرة على التحول لكرة منفوخة و الطيران في الهواء، أو القدرة على الحصول على أيادي ملاكمة و تدمير الحواجز. و هناك العديد غيرها لكن لا ننوي حرقها هنا.

استرو

مراحل اللعبة خطية و لها نقطة نهاية و العديد من نقاط حفظ التقدم على مر الطريق. في اللعبة ضربة واحدة كفيلة بإنهاء اللعب حيث لا يوجد عداد صحة HP بأي شكل من الأشكال للبطل، لكن هذا ليس مزعجا إطلاقا، لأن اللعبة خطية و مقسمة إلى أجزاء صغيرة، في كل مرة تخسر ستعيد اللعب من مكان قريب جدا. الأعداء في اللعبة منوعين و لهم طريقة هزيمة مختلفة، بعضهم تعتمد هزيمته على أحد القدرات الخاصة المربوطة في المرحلة نفسها.

الجميل في اللعبة أنها عرض ساحر لتاريخ بلايستيشن الراسخ في أذهان العديد من اللاعبين. ستجد العديد من العوالم مربوطة بألعاب سابقة من عالم بلايستيشن، بالإضافة للعوالم هناك 300 رجل آلي صغير عليك جمعهم، بعضهم رجل آلي عادي و البعض الآخر رجل آلي بزي أحد الشخصيات التاريخية لألعاب أجهزة بلايستيشن، و ذلك يشمل ألعاب الطرف الأول و الثالث.

التجميع أمر أساسي في تجربة اللعبة، لكنه ليس معقد أو مبالغ فيه. في كل مرحلة أو كوكب ستجد ما يقارب 7 رجال آليين لانقاذهم، و هذا جزء كبير من متعة اللعبة. بعض هؤلاء الرجال الآليين سيتطلبون مهارات جيدة في البحث و اكتشاف الطريق للوصول اليهم. هناك أيضا مربعات Jigsaw تقوم بجمعها تفتح لك خيارات تخصيص للمركبة و زي البطل في منطقة التنقل الرئيسية HUB. أخيرا هناك نهاية سرية لبعض المراحل، بشكل مشابه لما رأينا في لعبة سوبر ماريو وورلد على سوبر ننتيندو، و في حال أنهيت المرحلة عبر الطريق السري، تفتح مرحلة أو كوكب سري كامل في مجرة سرية إضافية في اللعبة.

و على ذكر ننتيندو، فريق ASOBI تعلم و اقتبس من الكثير من ألعاب الشركة، و هذا ليس ذما إطلاقا، فلا بأس أن تسجل اعجابك بالشركة التي أمضت جل مسيرتها في صناعة ألعاب المنصات. في الحقيقية في أسترو بوت هناك فكرة مقتبسة من بيكمين بشكل واضح، حيث تقوم بتحريك الرجال الآليين الصغار الذين أنقذتهم لكي يساعدوك في أماكن معينة تحتاج مجهودا جماعيا، مثل حمل صخرة عملاقة أو بناء جسر لعبور وادي. و في كل مكان ستجد رقم يمثل عدد الرجال الآليين المطلوب لتنفيذ المهمة. هناك أيضا لحظة واضحة كانت تحية للعبة ميترويد، سأجعلكم تكتشفونها بنفسكم، لكن واضح أن دائرة إعجاب الفريق تعدت أسوار بلايسيتشن.

استرو

و لعلي الآن أتحدث عن واحدة من أجمل مزايا اللعبة، و هي قتال الزعماء. هنا في هذه اللعبة الزعماء ليسوا فقط شيئا تواجهه في نهاية سلسلة من المراحل، بل أيضا في بعض الأحيان يكونون جزء من تصميم المراحل العادية. الزعماء هنا تم تصميمهم بشكل جميل فنيا، و حتى من ناحية أفكار اللعب، حيث أن قتالهم سريع و ممتع و فيه تحدي جميل، و يوظف في أوقات كثيرة بعض القدرات الخاصة التي تحصل عليها أثناء اللعب. أيضا بعضهم يعود مرة أخرى في مراحل أخرى و لكن بشكل مختلف و أكثر قوة.

المثير في أمر هذه اللعبة أنها تحاول أن تحتفل بالكثير من ألعاب عالم بلايستيشن، لكنها في نفس الوقت أعطتهم درسا رائعا و لن ينسى. فبينما الألعاب التي تحتفل بهم تعتمد على العوالم المفتوحة الواسعة، و المهام الكثيرة المتناثرة، و عملية تصنيع المواد و جمع الموارد و إطالة ساعات اللعب، قدمت أسترو بوت لنا لعبة رائعة تعيدنا الى الزمن الجميل بشكل لا يوصف.

أسترو بوت تقدم تجربة خطية المسار و عميقة الأبعاد، تجميعات محدودة و مركزة و مبنية على القدرات الذهنية أكثر من الجهد، نظام لعب بسيط و ممتع في نفس الوقت لا يتجاوز استخدام 3 أزرار، و عوالم ساحرة و موسيقى خلابة تترك في ذكراك شيئا لا ينسى. اللعبة تملك حرفيا كل ما يجعل لعبة من نوع المنصات تجربة مثالية، و في نفس الوقت اللعبة عبارة عن استعراض لتاريخ بلايستيشن الذي صنع المتعة و الذكريات الجميلة لأجيال من لاعبي الفيديو بطريقة مبتكرة و ممتعة و مليئة بالمشاعر.

حصلنا على نسخة من اللعبة من الناشر قبل الإصدار على PS5

شارك هذا المقال
Astro Bot
عوالم خلابة و موسيقى متناغمة، أعداء و زعماء ممتعين، نظام لعب بسيط و سلس و يخدم اللعبة بشكل رائع، فيزيائية تعزز متعة نظام اللعب، نظام تجميع مركز و ممتع للغاية
لا شيء يذكر
ربما أفضل لعبة منصات صنعتها سوني على الإطلاق، فهي تملك كل ما يجعل لعبة منصات ممتعة، من تصميم مراحل رائع و عوالم خلابة و نظام لعب متقن و قتال زعماء مثير
تاريخ النشر: September 2024
طورت بواسطة: Team ASOBI
الناشر: Sony Interactive Entertainment