مارفل ضد كابكوم

ربما عرف معظمكم شركة Capcom اليابانية من ألعاب مثل Resident Evil أو Monster Hunter، ولكنها كانت إحدى الشركات اليابانية التي تألقت كثيرًا بألعاب الآركيد، لا سيما في تسعينات القرن الماضي والألعاب القتالية، وذلك بجانب كل من Sega و Namco عملاقتا الآركيد في تلك الفترة أيضًا، ويكفيها أنها كانت الشركة التي تسببت في ثورة ألعاب القتال عندما قامت بإصدار Street Fighter 2 أول لعبة قتال مشهورة بين شخصيتين في التاريخ. انهالت بعد ذلك ألعاب القتال من شركة كابكوم على الآركيد مثل زخ المطر، وجرى نقل العديد من هذه الألعاب إلى الأجهزة المنزلية مثل البلايستيشن الأول و السيجا ساتورن، ومن هذه الألعاب إصدارات متعددة شهدت تعاونًا تاريخيًا بينها وبين عوالم مارفل وشخصيات X-Men الأيقونية.

قيمة هذه المجموعة التي نراجعها اليوم تتمثل في ندرة هذه الألعاب وصعوبة الوصول إليها وخوض تجربتها لا سيما أن أسعار بعضها في سوق المستعمل تصل إلى مئات الدولارات، هذا ناهيكم عن صعوبة شراء أحد أجهزة الألعاب القديمة والعودة إليه واستخدامه مع تلفزيون CRT قديم، شركة كابكوم التي أظهرت حرصًا على نقل مكتبة ألعابها القديمة إلى الأجهزة الحديثة و الحفاظ على إرثها التاريخي في عالم الألعاب، تعود مع هذه التجميعة الرائعة التي تضم مجموعة مميزة من ألعابها القتالية. التجميعة تضم الألعاب التالية:

Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes
Marvel vs. Capcom: Clash of Super Heroes
Marvel Super Heroes vs. Street Fighter
X-Men vs. Street Fighter
Marvel Super Heroes
X-Men: Children of the Atom
The Punisher

جميع هذه الألعاب جيدة والعديد منها أرتبط معه بالكثير من ذكريات الطفولة أو المراهقة، لكن الأكثر تميزًا بالتأكيد وحبة الكرز على الكعكة هي لعبة Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes وهي اللعبة التي تضم عددًا كبيرًا من الشخصيات الرائعة مثل سبايدرمان و آيرون مان و ولفرين و سايكلوبس، و شخصيات من ستريت فايتر وحتى بطلة ريزدنت ايفل الشهيرة جيل فالانتين، هذه اللعبة في الأصل جرى تطويرها من كابكوم على منصة آركيد NAOMI المتطورة من شركة Sega وصدرت حصريًا على الأجهزة المنزلية لجهاز سيجا Dreamcast لمدة عامين قبل أن تصدر على البلايستيشن2 والإكس بوكس في العام 2002، وقامت اللعبة بالدمج بين الأبعاد الثنائية والأبعاد الثلاثية في الخلفيات، اللعبة كانت نقلة كبيرة مقارنة بالجزء الأول وهي ما زالت إلى اليوم من الألعاب المرغوبة بشدة في سوق المستعمل وتباع بأسعار مرتفعة جدًا، الأمر الذي يجعل هذه التجميعة ثمينة حقًا وطريقة لخوض التجربة بأسعار رسمية على الأقل!

بقية الألعاب القتالية الموجودة في المجموعة هي ألعاب أقدم عمرًا منها ومعظمها يستخدم نظام الهاردوير المخصص لأجهزة الآركيد CP System II من شركة كابكوم. المفاجأة الجميلة في التجميعة هي لعبة The Punisher التي صدرت في الأصل على الآركيد في العام 1993 وهي لعبة قتال أرصفة على غرار لعبة Streets of Rage الشهيرة من Sega، وهي اللعبة التي شهدت بداية ولادة التعاون بين شركة كابكوم وعناوين مارفل ومن ثم ولادة سلسلة ألعاب القتال Marvel vs Capcom. هذه التجميعة مثلت تجربتي الأولى مع اللعبة وهي جيدة وممتعة حقًا وتحتوي على أفكار غير مألوفة مثل إمكانية إطلاق النار واستخدام الأسلحة النارية، كما تحتوي على بعض الحوارات القصصية. الموسيقى في اللعبة، على أية حال، ليست مميزة ولا تعلق بالأذهان كما كان الحال مع Streets of Rage والموسيقى الأيقونية من “يوزو كوشيرو”.

كعادتها أولت كابكوم هذه التجميعة عناية فائقة، هناك نظام للإنجازات يبدو بديلًا عن الtrophies أو الachievements عن طريق القيام بتحديات معينة داخل ألعاب التجميعة، وهناك خاصية اللعب الجماعي عبر الشبكة لمن يرغب في استعراض مهاراته القتالية ضد الآخرين. كما قامت كابكوم بتدشين النسخ الإنجليزية والنسخ اليابانية من الألعاب وبمقدورك الاختيار بينهما. هناك معرض للرسوم الفنية وألبومات موسيقية أيضًا. وفيما يتعلق بالألعاب نفسها، يمكنك أن تلعبها بأبعاد مختلفة تتضمن الأبعاد الأصلية (4:3) أو حتى أن تلعبها بالصورة العريضة إلا أنها ستكون ممطوطة في هذه الحالة وليست عريضة بشكل حقيقي. يمكنك أيضًا أن تستخدم مجموعة مختلفة من فلاتر الصورة من ضمنها فلتر يحاكي مظهر شاشات التلفزيون القديمة CRT، وللحق فقد فضلت اللعب دون استخدام هذه الفلاتر.

MARVEL vs. CAPCOM Fighting Collection: Arcade Classics تمثل مجموعة جيدة من الألعاب القتالية المميزة التي تألقت لسنوات طويلة على أجهزة الآركيد في حقبتها الذهبية في تسعينات القرن الماضي، اللعبة الأفضل في هذه التجميعة في منظورنا والتي ستكون دافعًا أساسيًا للشراء بالنسبة للكثيرين هي بلا شك لعبة Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes وهي ما زالت رائعة كما نتذكرها تمامًا. لأكن صريحًا بقية الألعاب في التجميعة أقل قيمة وأهمية في منظوري، وأعترف أنني أنتظر التجميعة الثانية بشوق أكبر فهي تضم مجموعة من الألعاب التي لم تصدر على جهاز منزلي بخلاف الدريمكاست من قبل ومنها ألعاب Power Stone و Rival Schools 2 التي عرفت باسم Project Justice في الغرب، كما تضم ألعاب Capcom ضد SNK الرائعة.

حصلنا على نسخة المراجعة من الناشر قبل الإصدار على جهاز Switch

شارك هذا المقال
MARVEL vs. CAPCOM Fighting Collection: Arcade Classics
خواص متعددة للتحكم بالتجربة مثل الفلاتر، دعم اللعب الجماعي عبر الشبكة، تواجد لعبة The Punisher
مقارنة مع Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes بقية الألعاب في التجميعة أقل قيمة و محتوى
تجميعة جيدة تضم كوكبة من ألعاب القتال الممتازة التي تميزت في التسعينات و أفضلها Marvel vs. Capcom 2: New Age of Heroes، مع خواص منوعة للتحكم في التجربة كما تشاء، لكنها لن تكون أفضل تجميعة ألعاب قتالية من كابكوم
تاريخ النشر: September 2024
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom