مع الإعلان عن PS5 Pro بسعر 700$ كاملين، وبدون محرك أقراص أو حامل للجهاز، تتجه الأنظار نحو منافسين سوني بلايستيشن، الذين لا يوفرون جهازًا بديلًا كترقية على صعيد العتاد التقني في منتصف عمر الجيل الحالي، وهنا يحضرنا تصريح هام أدلى به Phil Spencer رئيس إكس بوكس في يونيو 2023، أفاد من خلاله لصحيفة بلومبرج أنه لا يرى إصدار Xbox “PRO” أو جهاز مُحدث من إكس بوكس أمرًا حتمًا.

تبرير سبنسر كان أن المطورين الذين يعملون على جهاز Xbox Series X يعطون انطباعًا إيجابيًا عن عمليات التطوير والتعامل مع الجهاز، ولا يشعر أنهم يحتاجون لعتاد أفضل من الناحية التقنية.

وقال: “هذه ليست التعليقات التي نتلقاها الآن”. “في الوقت الحالي، نحن راضيين تمامًا عن الأجهزة المتوفرة لدينا.”

كان هذا قبل إعلان سوني عن نيتها إصدار جهاز PS5 Pro، وقبل الإعلان عن سعره، ولكن الآن ومع معرفة سعره وموعد إطلاقه، هل لازالت إكس بوكس لا تحتاج إلى إصدار منصة أكثر قوى تنضم لمجموعتها من منصات الجيل الحالي برأيكم؟

في تقرير نشره موقع Game Industry.Biz، قال أحد محللي وكالة Ampere Analysis أن غياب المنافسة أثر على قرار سوني في بيع جهازها الجديد بسعر مرتفع، وهو أعلى سعر لجهاز منصات منزلية في التاريخ، لكنه قال أيضًا أن إكس بوكس تتبقنى وجهة نظر مختلفة، وهي أن تركز أكثر على بيع الخدمات، وبناءً على ما توقعه بعض المسربين بأن الشركة قد تطلق جهازًا أكثر انفتاحًا على الحاسب مع الجيل القادم، بجانب جهاز محمول جديد، قد تكون مايكروسوفت مشغولة للتحضير لهذه المرحلة ولا ترى إصدار جهاز مُحدث من Xbox Series X ضرورة.

على الجانب الآخر، يرى الخبراء من فريق Digital Foundry أن مايكروسوفت (إكس بوكس) باتت تعامل الحاسب الشخصي على أنه منصتها الثالثة في هذا الجيل، وسيستمر الوضع على ما هو عليه في الاجيال القادمة، وربما مع ترابط أكبر مع الويندوز ومشغلات الألعاب الأخرى. يرى Richard Leadbetter قائد Digital Foundry أن الأمر يمتد إلى أن مايكروسوفت تعتبر أن الحاسب هو المنصة الأقوى بين مناصتها وتعاملها بهذا المنطق.

“إذا أراد أحد اللاعبين لعب ستارفيلد بـ60 إطار/4K فيمكنه لعبها على الحاسب أو ويندوز سوني لا تمتلك هذه التوعية في الخيارات”

ما رأيكم، هل اتخذت إكس بوكس الخيار الصحيح بعدم إصدار منصة “Xbox Pro” في منتصف الجيل الحالي؟

شارك هذا المقال