ما زالت سلسلة ألعاب كرة القدم الأكثر شعبية على الإطلاق EA Sports FC تحصل على إصدارات سنوية بنموذج التحسينات التراكمية. هذا يعني أن الفروق السنوية ليست كبيرة بين لعبة وأخرى،لكنها تقدم ما يكفي من التحسينات والتطويرات ليستمر جمهورها المخلص في التمسك بها. الحقيقة أن هذا الأسلوب التراكمي جعل من ألعاب السلسلة منتجات ترفيهية ضخمة جدًا بمحتويات مهولة. كيف جاء إصدار هذا العام؟ في منظوري الشخصي، هو الأفضل في السلسلة حتى الآن.

إن المشكلة الأساسية التي تواجهها سلسلة EA Sports FC حاليًا هي ليست في مستوى الألعاب بالدرجة الأولى، ولا في مستوى ميكانيكيات اللعب أو المحتوى أو الإطار، هي مشكلة مُنتَج يأتي في بيئة تغيرت كليًا عما كانت عليه قبل 15 عامًا على سبيل المثال، بيئة باتت تحتضن نموذج الألعاب كخدمة و الرخص الموسمية، و في هذه البيئة أصبح من الصعب للسلسلة تبرير وجودها كسلسلة سنوية مدفوعة بالسعر الكامل في كل مرة، وربما لو حصلت على نماذج أكثر مرونة، لتغيرت ردود أفعال الكثير من اللاعبين تجاهها.

إصدار هذا العام يقدم عدة خواص ربما تكون حجر أساس لمستقبل السلسلة، منها خاصية IQ التي ستكون واحدة من أعمدة FC في المستقبل بجانب Hypermotion و Playstyles. حيث تقوم شركة EA بالتعاون مع منظمة Opta لتغذية اللعبة بالبيانات الذكية وتقديم حلول تكتيكية واستراتيجية وخططية و أساليب تحكم في تكتيك الفريق لم تكن متاحة بنفس المرونة في الماضي، سواء أكان ذلك عن طريق أدوار اللاعبين أو خطط الفريق وأساليب اللعب المتنوعة ما بين التيكي تاكا و الاستحواذ وأساليب اللعب المباشر (أو حتى “صف الباص”!). أدوار اللاعبين أعطتنا الإحساس بأن الألعاب باتت تقترب أكثر وأكثر من أفكار وأساليب ألعاب تعاقب الأدوار، ولكن ما زال الطريق طويلًا، و EA ستقوم بالبناء على هذه الفكرة و تغذيتها بأدوار إضافية واستراتيجيات جديدة في كل إصدار جديد، وهذه هي فائدة الأسلوب التراكمي في بناء اللعبة.

بالنسبة لمباريات طور Rush الجديد ومنافسات 5 ضد 5 لاعبين والذي تحدثنا عنه في استعراض سابق، فأنا أرى أنه أفضل من فولتا، ولم أكن من محبي فولتا في حقيقة الأمر على الإطلاق. وهو جزء من أطوار و أنواع المباريات الموجودة في اللعبة بدل أن يكون طورًا مستقلًا بالكامل، دعنا نقل أنه يقدم تجربة كرة قدم سريعة وخفيفة وأقل استراتيجية وعمق من اللعبة الأصلية لتغيير المزاج.

تقدم اللعبة إضافات كثيرة على طور المهنة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، أحد الإضافات الجوهرية الجديدة لطور المهنة هي تدشين الكرة النسائية، وهناك إضافات أخرى مثيرة للاهتمام، مثلا Live Start Points، حيث في العادة لا يتغير طور المهنة بعد أن يبدأ وهذا سيتغير في العام الحالي وسينطبق هذا التغيير على بطولات مثل دوري الأبطال والدوري الإنجليزي و الإيطالي والألماني والفرنسي والإسباني وغيرها. سيكون هناك تحديثات أسبوعية مرتبطة بتغييرات الموسم الكروي الجديد وسيكون بمقدورك أن تبدأ اللعب مع نفس النتائج الموجودة في الدوريات الحقيقية سواء من ناحية مجموع النقاط أو عدد الأهداف أو الإصابات أو الانتقالات التي حصلت.

هناك أيضًا ما يسمى بال Snapshots، وهي أكثر تعلقًا بالأحداث الكبيرة التي قد تحصل خلال الموسم مثل حصول انتقال كبير بين ناديين، أو مواجهة مصيرية على تحديد مراكز الهبوط، وغير ذلك الكثير. وفيما يخص أكاديمية الشباب. من جهة أخرى، تقدم اللعبة قصصًا للشخصيات في طور المهنة للاعبين (Origin Story)، وعلى سبيل المثال يمكن أن تبدأ مشوارك المهني بلاعب من عائلة كروية مشهورة وسيكون هناك تطلعات كبيرة وضغوط كبيرة عليك لبناء مسيرة حافلة بالإنجازات.

وفيما يتعلق بالألتميت تيم فهو يحصل على مباريات Rush التي سبق لنا وأن تكلمنا عنها مثل بقية الأطوار، ويحصل على خطط FC IQ التكتيكية التي تكلمنا عنها. أيضًا، تحصل اللعبة على مزايا وتعديلات طلبها مجتمع اللعبة. وبالنسبة لخيار Rush ستختار لاعبك الخاص وتبني فريق مع أصدقائك وستحصل على المكافآت عند خوض المنافسات مع بقية الفريق ثم سيكون بإمكانك أن تستفيد من هذه المكافآت بشكل فردي لتعزيز فريقك في الألتميت تيم أو في الأندية (Clubs).

هناك تحسينات رسومية ملحوظة على إصدار هذا العام حيث تقدم لعبة FC25 تأثيرات طقس جديدة مع تأثير أكبر للرياح على ملابس وشعر اللاعبين واللاعبات، اللعبة تبدو رائعة رسوميًا دون شك خاصة على أجهزة الجيل الحالي مع نماذج شبه واقعية للعديد من اللاعبين وأجواء المباريات دون شك رائعة للغاية وقريبة من مباريات كرة القدم الواقعية أكثر من أي وقت مضى.

أعتقد أن مراجعات ألعاب EA Sports FC تحولت في السنوات الأخيرة إلى مقالات جدلية حول الألعاب السنوية ومستوى التجديد من عدمه، ولكنني أعتقد بأن ما تفعله EA مع اللعبة ليس سهلًا على الإطلاق، من السهل أن يتم توجيه أصابع الاتهام إلى السلسلة بأنها لا تقدم الكثير، ولكن بالنظر إلى سلاسل سنوية أخرى متعددة؟ قليلة هي العناوين التي تنجح في الحفاظ على جماهيريتها مثل EA Sports FC، كما أنني أؤيد الإضافات التي حصلت عليها السلسلة في السنوات الأخيرة سواء بأساليب اللعب للاعبين أو الإضافات الاستراتيجية هذا العام والتي ستكون نواة حقيقية لتطويرات عديدة رائعة في المستقبل أيضًا. الاعتراض الوحيد يبقى على القيمة التي تقدمها اللعبة كمنتج سنوي، وهنا ربما على EA أن تأخذ توجهًا أكثر مرونة مع تنويع خيارات الترقية للجماهير دون دفعهم إلى شراء لعبة جديدة كل عام سنويًا بالضرورة.

(راجعنا اللعبة بنسخة PS5 حصلنا عليها من الناشر)

شارك هذا المقال
EA Sports FC 25
اللعبة الأفضل مظهرًا في السلسلة، والأكثر عمقًا واستراتيجية في طريقة اللعب وإتاحة لفرص التحكم
تبقى لعبة سنوية أخرى مع تحسينات تراكمية لا تغير المنتج جذريًا وتصدر بالسعر الكامل في كل مرة
لعبة EA Sports FC 25 هي الجزء الأفضل في السلسلة ولعبة كرة القدم الأفضل، أسلوب التحسينات التراكمية لم يكن يعمل دائمًا بشكل جيد، لكن التحسينات على العمق التكتيكي للمباريات بالإضافة إلى اتخاذ قرارات إيجابية تخدم اللعبة وأطوارها، جعلت التجربة قوية للغاية بغض النظر عن قلة التجديد.
تاريخ النشر: September 2024
طورت بواسطة: EA Canada & EA Romania
الناشر: Electronic Arts