فف14

أعلنت مدينة القدية عن تعاون تاريخي مع شركة Square Enix اليابانية بهدف استضافة حفل موسيقي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط احتفالًا بمرور 10 سنوات على إصدار لعبة Final Fantasy XIV: A Real Reborn الجماعية عبر الشبكة، والتي كسرت حاجز 30 مليون لاعب مسجل وموزع بين المنصات المنزلية والحواسيب الشخصية. الحفل الأوركسترالي يأتي تحت مسمى Echoes of Eorzea: A Decade of FINAL FANTASY XIV Symphony. لماذا يجب أن تكون مهتمًا؟ واصل القراءة.

سلسلة Final Fantasy لديها تاريخ موسيقي حافل

لطالما اهتمت سلسلة ألعاب Final Fantasy بالجانب الموسيقي في ألعابها منذ الجزء الأول، ولطالما كانت رمزًا لجودة الموسيقى و روعتها وقدرة عالم ألعاب الفيديو على توظيف الموسيقى بصورة استثنائية تؤجج عواطف اللاعبين. السلسلة ذات إنجازات موسيقية حافلة، ومثلًا فإن مقطوعة Theme of Love من الجزء الرابع في السلسلة قد أضيفت إلى المنهاج الموسيقي الرسمي في مدارس اليابان للصف السادس

الحفل الأوركسترالي الأول في تاريخ السلسلة جرى في العام 1989 على نطاق محدود في اليابان وضم مقطوعات من اللعبتين الأولى والثانية في السلسلة، لكن المسيرة تغيرت بصورة كبيرة مع حفل (20020220 – Music from Final Fantasy) الذي أقيم عام 2002 وشهد التعاون الأول مع أوركسترا Tokyo Philharmonic وعزف 17 مقطوعة من مختلف أجزاء السلسلة، و التي قام بالعمل عليها في المقام الأول آنذاك ملحن السلسلة التاريخي Nobuo Uematsu.

استمرت الحفلات الموسيقية الأوركسترالية بعد ذلك لسلسلة Final Fantasy، وكان منها سلسلة حفلات Tour de Japon التي شهدت 7 حفلات موسيقية في 6 مدن مختلفة، و هناك أيضًا سلسلة حفلات Distant Worlds: Music From Final Fantasy التي انطلقت في الذكرى السنوية العشرين على بدء السلسلة وذلك في العام 2007 في ستوكهولم، وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا حيث تقام سنويًا في مدن عديدة حول العالم منها طوكيو و سان فرانسسكو و برلين و ليون ولندن ولوس آنجلس وغيرها.

الآن تأتي المفاجأة الكبيرة و الرائعة مع الحفلة الموسيقية التي ستجلب موسيقى الجزء الرابع عشر من السلسلة Final Fantasy XIV و الفرقة العريقة Tokyo Philharmonic إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في حدث نوعي على مستوى الشرق الأوسط كاملًا من خلال حفل الأوركسترا Echoes of Eorzea: A Decade of FINAL FANTASY XIV Symphony للمرة الأولى.

سيمفونية Echoes of Eorzea و فرقة Tokyo Philharmonic العريقة

إن فرقة Tokyo Philharmonic هي فرقة موسيقية عريقة جدًا فهي أقدم فرقة أوركسترا يابانية، حيث جرى تأسيسها في العام 1911 في ناغويا قبل أن يتم نقلها إلى طوكيو في العام 1938، وهي أكبر أوركسترا في اليابان مع 166 عضو، كما تمارس أنشطتها بشكل مستمر في مدينة الأوبرا في شينجوكو، وسيأتي إلى الحفل أكثر من 100 فنان وخبير لإحيائه.

أما مسمى “أصداء يورزيا” Echoes of Eorzea فهو يشير إلى اسم العالم الذي تدور فيه أحداث لعبة Final Fantasy XIV وهو عالم يورزيا Eorzea. وسيشهد الحفل احتضان مقتطفات موسيقية من اللعبة منذ الإصدار الأول بالحلة الجديدة Final Fantasy XIV: A Realm Reborn وصولًا إلى توسعة Endwalker الملحمية والتي حصدت الكثير من الثناء من الجماهير، هذا يعني أنها تضم أيضًا توسعات Heavensward و Stormblood و Shadowbringers، كما سيضم الحفل مقطوعات موسيقية أخرى من السلسلة التي لطالما تعملقت في الجانب الموسيقي، وجعلت الموسيقى حجر أساس للتجربة الكلية التي تقدمها ألعاب السلسلة، لا هامشا في الخلفية كما هو الحال مع ألعاب كثيرة أخرى.

الملحن القدير Masayoshi Soken

الملحن الرئيس للعبة Final Fantasy XIV هو ماسايوشي سوكين (Masayoshi Soken) من شركة Square Enix اليابانية، ولد هذا الملحن في العام 1975 وهو يبلغ من العمر 49 عامًا، كما كان أيضًا الملحن الرئيس وراء الجزء السادس عشر من هذه السلسلة المحبوبة Final Fantasy XVI. ويفضل Soken التلحين باستخدام البيانو ولوحة المفاتيح، إلا أنه يفضل أن يعزف على الجيتار في الأداء الحي.

” بالنسبة لي، فإن أصوات اللعبة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتجربة اللعبة، لذا فأنا حريص جدًا على ما إذا كانت تتناسب مع تجربة اللعبة والمحتوى أم لا” – ماسايوشي سوكين

وقد انضم Soken إلى Square Enix في العام 1998، وعمل كمهندس ومصمم صوتيات على العديد من ألعاب الشركة، ومن بينها ألعاب مثل Drakengard 3، لكنه لمع بشدة كملحن للجزء الرابع عشر من سلسلة ألعاب Final Fantasy. وقد كانت المهمة ثقيلة أمام Soken إلا أنه نجح في إثبات براعته وجدارته بهذه المسؤولية الثقيلة، خلفًا للاسم الكبير وراء ألحان السلسلة في الماضي Nobuo Uematsu، حيث تضخ ألحانه مزيجًا مختلفًا من العواطف والأحاسيس البطولية والملحمية ببراعة تامة.

القدية وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

في مطلع العام الحالي، أُعلِنت مدينة القدية شريكاً جوهرياً لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وبُحكم هذه الشراكة، والتي تبلغ مدتها 3 أعوام، سيصبح بإمكان منطقة الرياضات والألعاب الإلكترونية في القدية استضافة كأس العالم للرياضات الإلكترونية رسمياً في الأعوام القادمة. وفي بداية عام 2024، أصبحت مدينة القدية شريكاً مُقدِّماً لصالتين مميزتين، هما صالة اللاعبين، وصالة القدية للألعاب الإلكترونية. وقد تم تصميم صالة اللاعبين لتتيح للاعبين المشاركين في البطولة إلى التدريب، والاسترخاء، والتعارف، والتحضير للمباريات. وسيتم تجهيز هذه الصالة بكافة المرافق والخدمات لتمكين اللاعبين من الوصول إلى ذروة أدائهم.

كما كشفت منطقة الرياضات والألعاب الإلكترونية في القدية هذا العام النقاب رسمياً عن “معسكر النخبة للرياضات الإلكترونية”، وهو المعسكر التدريبي الأول من نوعه على مستوى العالم. وقد استُوحي تصميم هذا المعسكر من لعبة “cyberpunk” ويتيح للفرق الرياضية التدريب والتحضير للبطولة باستخدام أحدث المعدات والبرمجيات المتاحة.

وبدءاً 3 يوليو، حوّل كأس العالم للرياضات الإلكترونية مدينة الرياض إلى مركز لعشاق الرياضات الإلكترونية وثقافة الألعاب الإلكترونية. ويُذكر أن هذه البطولة تُقام في بوليفارد سيتي، حيث يستطيع عشاق هذه الألعاب مشاهدة الرياضيين والأندية المفضلة لديهم تتنافس في 22 جولة بحصة من الجائزة المالية الكبرى التي تبلغ قيمتها 60 مليون دولار، وهي الجائزة الأضخم من نوعها في تاريخ الرياضات الإلكترونية. وعلى مدار ثمانية أسابيع، سيتضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية أيضاً أنشطة المهرجان التي تشمل العديد من أنشطة الألعاب الإلكترونية، والبطولات المجتمعية، واحتفالات الثقافة الشعبية، والتجارب الدولية، وغيرها.

كما أقامت القدية في شهر أغسطس الماضي معرضًا تفاعليًا للعبة Final Fantasy VII Rebirth تضمن فعالية خاصة باللعبة مع حضور منتجها Naoki Yoshida ومخرجها Naoki Hamaguchi، وسمحت للزوار أن ينغمسوا بتاريخ وقصة لعبة تقمّص الأدوار الأسطورية هذه داخل صالة تبلغ مساحتها 15,000 قدم مربعة ومصممة على هيئة المدينة الأسطورية “MIDGAR” والمليئة بمجسمات كبيرة لمركبتي “TINY BRONCO” و”THE BUGGY” المشهورتين في اللعبة. وحظى عشاق اللعبة بفرصة لعب “FINAL FANTASY VII REBIRTH” أثناء الفعالية، كما حصل حاملو بطاقات الفي آي بي على فرصة الفوز بجوائز مذهلة، بما يشمل ملصقات وسلع موقعة ومحدودة الإصدار.

معلومات الحفل وموقعه

سيقام الحفل في مدينة الرياض، في القاعة الحمراء في جامعة الأميرة نورة، وذلك في 28 و 29 نوفمبر 2024. بمقدوركم حجز التذكرة عن طريق Webook، علمًا أن حملة التذكرة الماسية سيحصلون على امتيازات إضافية تتضمن فرصة لقاء مبتكري سلسلة “FINAL FANTASY XIV”، Naoki Yoshida، وMasayoshi Soken، وكبير مصممي القصة، Natsuko Ishikawa، ومشرف الترجمة، Michael-Christopher Koji Fox، بالإضافة إلى الحصول على ملصقات موقّعة منهم، وصور تذكارية، وتجارب حصرية لفئة VIP.

لا تفوتوا الفرصة لحضور هذه الفعالية التاريخية، ونلقاكم هناك بمشيئة الله.

شارك هذا المقال