لعبة Sonic Generations الرائعة هي لعبة منصات من شركة Sega صدرت في الماضي وقدمت تشكيلة مراحل ثنائية الأبعاد ومراحل ثلاثية الأبعاد مستوحاة من مختلف الأجزاء السابقة للسلسلة، مما جعلها تكتسب شعبية كبيرة بين عشاق السلسلة، الآن تعود اللعبة من جديد في حلة جديد وشكل جديد مع إضافات جديدة وأهم إضافة هي لعبة جانبية جديدة من بطولة القنفذ شادو وهي تعتبر لعبة متكاملة بجانب لعبة Sonic Generations وفي هذه المراجعة سأتكلم عن كل شي يخص اللعبتين.

فيما يتعلق بلعبة Sonic Generations فقد صدرت في عام 2011 بالأصل على أجهزة البلايستيشن 3 وال Xbox 360 ونالت على اعجاب الجماهير وصدرت أيضا على ال PC ولكنها لم يصدر لها أي نسخ أخرى لجيل البلايستيشن 4 و الاكسبوكس ون وكان من الصعب على مالكي الأجهزة المنزلية أن يعودوا إلى التجربة ولم يكن أمامهم سوى تشغيل أجهزتهم القديمة لمن ما زال محتفظًا بها. الآن و مع هذه النسخة بات بمقدورك أن تخوض هذه التجربة على الأجهزة الجديدة وبشكل أفضل من السابق.

كما كان الحال في السابق تقدم اللعبة مزيج رائع بين لعب ال 3D و ال 2D وليس ذلك فقط فاللعبة تمتاز انك ستلعب بنسختين من القنفذ الازرق نسخة بتصميم ألعاب التسعينات، والأخرى هي سونيك الحديث بتصميم ألعاب الألفية وكلا النسختين سيكون لهم مراحل مخصصة لهما فمراحل ال 2D الكلاسيكي ستكون من نصيب سونيك الكلاسيكي ومراحل ال 3D الحماسية ستكون من نصيب سونيك الجديد.

قصة اللعبة بسيطة الدكتور الشرير ايجمان يرجع في الزمن كي يتعاون مع نسخته القديمة في القضاء على سونيك ورفاقه وفي نفس الوقت سونيك الكلاسيكي يأتي الى عالم سونيك الجديد ويتقابلان ويتعاونان في القضاء على النسختين من الدكتورين الشريرين ..حسنا ليست بسيطة كما كنت اعتقد ولكن الهدف واحد فيها او اثنان (مزحة).

هناك في اللعبة مراحل متنوعة من ألعاب سونيك السابقة وكل مرحلة سيكون فيها نوعين منها النوع الكلاسيكي ال 2D و النوع الجديد 3D وطبعا كعادة العاب سونيك سيكون في كل مرحلة أكثر من طريق يؤدي إلى النهاية وتستطيع إعادة المرحلة لكي تجرب أكثر طريق مناسب لك للوصول الى النهاية وسيكون بمقدورك أن تخصص قدرات خاصة لسونيك تساعدك في إنهاء المراحل واكتشاف الأسرار فيها وستحصل على هذه القدرات من متجر المهارات فيها.

ويوجد قتال زعماء متنوعين وممتعين ولكنهم قليلون جدًا مقارنة بحجم محتوى اللعبة وأعتقد ان هذه سلبية كبيرة. هناك أيضا مراحل جانبية أشبه بمهمات تنطلب منك تحقيق هدف ما وسيساعدك أصدقاء سونيك فيها، كانت ممتعة في البداية ولكن تبقى ضحية لتكرار الأفكار.

حسنا لنتكلم عن التغييرات التي حصلت في النسخة المحسنة من اللعبة فهي ليست بالكثيرة فتم تحسين الرسوم وإعادة إنتاج المشاهد السينمائية وأيضا جرت إضافة Chao مخفي في كل مرحلة يجب عليك البحث عنه كما حصل سونيك الكلاسيكي على قدرة جديدة هي الdrop dash.

المحتوى الجديد Shadow Generations

والان ننتقل للمحتوى الجديد وهو محتوى Shadow Generations، الطور عبارة عن لعبة كاملة جديدة مستقلة عن لعبة سونيك ومن بطولة القنفذ شادو وتدور احداثه في نفس وقت احداث لعبة Sonic وهو يمثل إضافة كبيرة في القيمة على اللعبة لتكون أكثر من مجرد ريماستر.

في Shadow Generations هناك مراحل متنوعة جديدة ومختلفة عن لعبة Sonic وكل مرحلة مصممة خصيصا لشادو بحيث يجب عليك استخدام قدراته لاجتياز العوائق فيها مثل قدر Chaos Control والتي توقف الوقت، و سوف يحصل شادو على قدرات جديدة كليا لم يسبق الكشف عنها وكل قدرة بها خواص واستخدامات مميزة في المراحل مثل قدرة ال Doom Spears والتي تمكن شادو من اطلاق رماح ظلامية تضرب الأعداء وتساعد على فتح طريق جديد تسلكه وأيضا قدرة ال Doom Blast والتي تمكنك من ضرب العدو الى الاعلى واستخدامه كمصعد لمساعدتك على الصعود إلى الأعلى وبعدها يمكنك أن تطلقه في أي جهة تريدها.

عالم اللعبة (الHub الذي يربط المراحل) في البداية يبدو فارغا وبعكس عالم لعبة سونك فتستطيع اسكتشافه لأنه ثلاثي الأبعاد وفيه مسارات كثيرة تستطيع أن تسلكها لكي تصل إلى أماكن جديدة. اللعبة إجمالًا فيها مراحل متنوعة وتجعلك قدرات شادو لكي تستطيع أن تصل إلى النهاية في أسرع وقت، ويوجد ايضا مواد تجميعية تستطيع الحصول عليها كموسيقى جديدة للمراحل فتستطيع ان تشغل موسيقى Live and learn من لعبة Sonic adventure 2 في أي مرحلة تريدها وهي لمسة لطيفة لمحبي السلسلة القدامى!

هناك أيضا مراحل جانبية يجب عليك أن تلعبها لكي تحصل على مفتاح الزعيم لكل منطقة وهذه المراحل تطلب منك عمل شي معين وهدف محدد وللاسف تعاني هذه المراحل من التكرار، والفرق بين المراحل الجانبية بين شادو و سونيك أن هذه المراحل إجبارية في حال شادو.

التحكم في شادو مقارب جدًا للتحكم بشخصية Sonic مع الفرق في القدرات التي يحصل عليها شادو، و تصميم المراحل ممتع في استكشافها وإعادة لعبها وهي مراحل ثلاثية الأبعاد بالكامل حيث ليس هناك مراحل ثنائية الأبعاد في جزئية شادو.

لعبة Sonic X Shadow generations هي مزيج رائع بين لعبتين تقدم محتوى ممتع بسعر ممتاز. هناك المحتوى الذي تواجد في اللعبة الأصلية والذي كان يستهدف إرضاء عشاق سونيك الكلاسيكي و الجديد معًا بمراحل ثنائية ومراحل ثلاثية الأبعاد مستلهمة من كافة محطات قنفذ سيجا الشهير، والآن تحصل اللعبة على إضافة كبيرة لما يشابه لعبة جانبية كاملة لشخصية شادو بمراحل ثلاثية الأبعاد تضيف قيمة كبيرة للحزمة الكلية. بالطبع، علينا أن نقول بأن من لا يحب ألعاب سونيك في المعتاد لن يغير رأيه مع هذه اللعبة فهي موجهة إلى عشاق السلسلة أولًا وأخيرًا.

شارك هذا المقال
Sonic X Shadow Generations
مزيج رائع بين المراحل بالأبعاد الثنائية والثلاثية، موسيقى رائعة للعبتين، إضافة Shadow غنية بالمحتوى
قلة الزعماء وضعف مستوى معاركهم، تكرار في المراحل الجانبية للعبتين
نسخة محسنة من لعبة منصات كانت و ما زالت رائعة لعشاق قنفذ سيجا الأزرق تضم تشكيلة واسعة من المراحل المنوعة التي تدغدغ الذكريات، وإضافة Shadow تقدم محتوى ضخم يعزز قيمة المنتج الكلي بصورة كبيرة
تاريخ النشر: October 2024
طورت بواسطة: Sonic Team
الناشر: Sega