شركة HP الأمريكية هي واحدة من الشركات القديمة المتخصصة في إنتاج الحواسيب الشخصية وملحقاتها ولها تاريخ طويل مع نظام الويندوز بالتحديد، حصلنا على فرصة لإجراء مقابلة مختصرة مع Peter Oganesean مدير HP في الشرق الأوسط وأتت كالتالي:

هل تستطيع أن تخبرنا حول تواجد علامة HP و Omen في المنطقة من ناحية الحصة السوقية والمبيعات؟

بيتر: أستطيع أن أخبرك بأنه لا يوجد تتبع لمبيعات Omen في المنطقة باستثناء السوق الإماراتي، وبالنسبة لسوق الألعاب نحن نمتلك حصة سوقية تصل إلى نحو 27% بحسب بيانات وكالة GfK. علامتا Omen و Vectus كلاهما تساهمان في تحقيق ذلك. البيانات الحقيقية خارج الإمارات لا يتم تتبعها.

إذًا حققتم 27% من الحصة السوقية في الإمارات؟

بيتر: نعم. الأمر المهم هنا، نحن لا ننظر إلى سوق الألعاب من خلال Omen فقط، بل من خلال منظومة الأجهزة كاملة ذات الأهمية، و ننظر إلى الحصة السوقية كمؤشر على موقعنا في الهاردوير، حيث لدينا علامة HyperX، ومكتبة الخيارات التي تقدمها للاعبين ومدى اختلافها.

وماذا عن السعودية؟

بيتر: أنا لست مطلعًا على السوق السعودي.

أردت أن أسألك عن تأثير الرياضة الإلكترونية على المشهد وكيف أثرت على توجه HP و Omen في المنطقة، ماذا عن الإمارات؟

بيتر: لا أستطيع التعليق بالنسبة للسعودية، ولكن هذه صناعة نامية، و قد قمنا بتعريف منتجات Omen منذ أكثر من 10 أعوام، كما استحوذنا على HyperX، حيث أدركنا أن هذا السوق ليس سوق هاردوير فحسب بل منظومة متكاملة. نحن نحاول تقديم أفضل تجربة لزبائننا من خلال توجه المنظومة، والتوجه مبني على HyperX مع الهاردوير.

بالنسبة لأجيال ألفا و زي، الأمر لا يتمحور فقط حول اللعب وإنما أيضًا أسلوب الحياة بشكل عام، حيث إن بعضهم يرغب بعد ذلك في مواصلة مشواره المهني في صناعة الألعاب، ولذلك فإنا ما فعلناه هو أننا قمنا بتطوير أكثر من 67 وحدة (module) في الرياضات الإلكترونية وتصميم الألعاب ووضعناها على منصات رقمية وهي متاحة باللغة العربية، وداعمة لأي محب للألعاب وأي طالب وأي محب للتقنية يرغب في أن يعرف إن كان لديه فرصة ببناء مشوار مهني في صناعة الألعاب، وبمقدوره البدء مع هذه المواد وهي مصدقة ومتوفرة باللغة العربية. إنها متوفرة عالميًا وبدعم لأكثر من 12 لغة واللغة العربية كانت أولوية قصوى لنا، حيث تتعلم ذاتيًا وتحصل على مصادقة (certification) بلغتك.

مع تركيز مايكروسوفت على Game Pass على نظام الويندوز، كيف تعتقد أن هذا سيؤثر على أجهزة الكمبيوتر المحمول (لابتوب) المخصصة للألعاب والأجهزة المكتبية؟

بيتر: لا أعتقد أنها ستؤثر، أؤمن أن صناعة الألعاب في طور نمو، حيث نقدر إيرادات السوق الإماراتي بنحو 50 مليون في 2024. نحن نؤمن أن اللعب عبر الشبكة و اللعب السحابي في طور التوسع ولدعم تجربة اللاعب أنت بحاجة إلى تكنولوجيا متطورة، و نحن هنا نرى فرصة للنمو، مرة أخرى، بالنظر ليس فقط من منظور الهاردوير ولكن من منظومة اللاعبين كاملة بإضافة HyperX مع منتجات مثل سماعات الأذن و المايكروفونات و غيرها من الطرفيات. أولئك اللاعبون الذين يتوسعون إلى اللعب عن طريق السحابة سيستخدمون الهاردوير الخاص بنا. ولذلك أشعر بأننا في وضعية مريحة من ناحية النمو والتوقعات المصاحبة.

شارك هذا المقال